برعاية

10 حقائق قد لا تعرفها عن زيدان

10 حقائق قد لا تعرفها عن زيدان

زيزو" زين الدين زيدان ،واحد من أفضل من لمسوا كرة القدم على مدار تاريخ اللعبة ،لا يوجد وصف قد يصف مهارته كلاعب ،فهو الذي هدد عرش مارادونا وبيليه وكان مرشحاً لخطف لقب لاعب القرن من بين يدي الأسطورتين ،من منا لم يقتدي بزيدان في صغره؟

من منا لم يشاهد مهاراته على "اليوتيوب" ليحاول تقليده،ولكن اليوم تحول لمدرب للنادي الملكي "ريال مدريد" ،وأبرز ما يميز زيدان  هي الشهرة و الجماهيرية الغير عادية في وطننا العربي ،ولكن هل يعرف عشاق زيدان كل شئ عنه أم أن هناك أمور لا زالت غير معلومة لمحبيه؟ ،في ظل التقرير التالي سنرصد 10 حقائق قد لا يعلمها عشاق زيدان عنه:

ولد زيدان لأب يسمى "إسماعيل" و أم تسمى "مليكة" ،هاجر والداه إلى فرنسا وتحديداً إلى مدينة "مرسيليا" وعمل والده في أحد المتاجر هناك ولم يكن يستطيع أن يعيل أسرته نظراً لضيق الحالة المادية ،لدرجة أن عائلته لم تكن تتناول الطعام سوياً لضيق الشقة التي كانوا يعيشون بها،وقد قال زيدان:"كنت أحلم بشراء حذاء ولكني لم يكن والدي قادراً على تحمل ثمنه ،وعندما رأيت شخصاً قدمه مقطوعة عرفت قيمة ما أمتلك".

كان في سن ال"13" جامعاً للكرات أثناء سير المباريات ،ولكنه كان محظوظاً فقد كان جامع الكرات بأحد أهم المباريات المقامة في مدينة مرسيليا، كانت المباراة تجمع بين منتخبي فرنسا والبرتغال في نصف نهائي أمم  أوروبا عام 1984 ،وقد حققت فرنسا اللقب بالفوز على إسبانيا بالنهائي بهدف دون مقابل.

صدق أو لا تصدق زيدان كان مكروهاً لدى الفرنسيين!!،لقد كانت الصحافة الفرنسية تلقبه بلقب "القطة السوداء" خلال بداياته مع يوفنتوس ،فقد كتبت الصحف أن "زيزو" لا يستطيع أن يلعب في فريق كبير ويتحمل أعباء المنافسة، وأنه مجرد لاعب محظوظ وسيجلب النحس للسيدة العجوز،ولم يعلموا وقتها أن فرنسا لن تساوي شئ بدون زيدان.

دائماً ما يكون الظهور الأول عالقاً بالذاكرة ،وكذلك كان ظهور زيدان الأول مع المنتخب الفرنسي ،فقد خاض زيدان مباراته الأولى دولياً كبديل ،وكانت أمام منتخب التشيك الذي كان متقدماً بهدفين دون رد ،وعند نزول زيدان في الشوط الثاني سجل هدفين و أقتنص التعادل للفرنسيين ،وظهرت حينها بوادر خليفة بلاتيني ،وربما يكون تفوق على بلاتيني.

5-أغلى لاعب في التاريخ "وقتها":

"لن يقدروا على ثمنه"،هكذا كان تصريح إدارة يوفنتوس عندما تحدثت الصحف عن رغبة ريال مدريد في التعاقد مع زيدان ، ولكن بيريز عندما يريد شئ يحصل عليه مهما كان الثمن ،وكان ثمن زيدان "86 مليون دولار" وكان رقماً قياسياً وقتها-عام 2001- لم تقدر إدارة يوفنتوس على رفضه ،ليشارك زيدان في 225 مباراة على مدار أربعة مواسم يجل خلالها 49 هدف.

دخل تاريخ العلامات التجارية مثلما دخل تاريخ الكرة ،فزيدان هو أول رجل يروج للعلامة التجارية "كريستيان ديور" المتخصصة في العطور والملابس والمكياج و الأحذية والإكسسوارات ،فلم يروج لها قبله إلا النساء ،وكانت زوجته أحد العاملين في ذلك المجال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا