برعاية

سعد قيس: البدري وزينل ودرجال .. لكل شخصية عنوان وهم السبب في نجوميتي

سعد قيس: البدري وزينل ودرجال .. لكل شخصية عنوان وهم السبب في نجوميتي

عودنا قراءنا الأعزاء دائماً ان نخرج اليهم بزاوية جميلة من اجل تمتعهم في قراءة الحوار، وسبق لي ان أظهرت زاوية أسميتها بين (مدرب ولاعب) التي أخذت صدى في الوسط الرياضي، اما اليوم فارتاينا ان نسعد جميع قرائنا بزاوية جديدة وهي (فنجان قهوة) وبهذه الزاوية سنسلط الضوء على اهم نجومنا الكبار في مجال الرياضة لأجل التعرف على مشاعرهم ومعاناتهم ونخرجهم من صمتهم بهذه الأسئلة غير التقليدية، اتمنى ان تنال رضاكم.

فكان معنا في زاوية (فنجان قهوة) اللاعب الدولي السابق.. سعد قيس:

*افضل ثلاث شخصيات رياضية عراقية ولماذا اخترتها؟

- افضل ثلاث شخصيات رياضية هي: مؤيد البدري وعبد القادر زينل وعدنان درجال وبالتاكيد لكل شخصية عنوان وتاثير على سعد قيس .الاستاذ مؤيد البدري هو ربما اول انسان عشقت بسببه كرة القدم نتيجة برنامجه الشهير واسلوبه الرائع وكذلك دعمه لي شخصيا حين كنت بالمنتخب العراقي، واما الدكتور عبد القادر زينل فهو الاب الروحي لكل لاعبي الشرطة وكان بمثابة الاخ الكبير والمعلم وصاحب النصيحة التي لم تفارقني ابدا حين بدأت صغيرا بشباب نادي الشرطة ثم الفريق الاول، واخيرا عدنان درجال فهو افضل لاعب عربي وآسيوي وافضل مدرب عاصرته وعملت تحت اشرافه واستفدت منه الكثير.

*اختر خمس صور تعلقها في بيتك ثلاثا في مجال الرياضة واثنتين خارج مجالك ولماذا اخترتها ؟

- صورتي مع المنتخب العراقي في معكسر المنتخب في المانيا عام 90 وهي المدة الرائعة والحقيقية لبروزي، وكذلك صورتي وانا احمل درع الدوري مع نادي الشرطة بصفتي كابتن الفريق سنه 1997 وكان حلم حياتي ان احقق للشرطة لقبا يسجله التاريخ بأسمي وتحقق الحلم، اما الصورة الرياضية الاخيرة هي لهدف اعتز به جدا وكان ضد منتخب الامارات سنة 1987 واعتز به لانه قرب الناس مني وكان هدفا حاسما، وخارج مجال الرياضة فهي للمرحوم والدي الذي كان بعد الله سببا في بروزي وشهرتي ووصولي لهذا الاسم بسبب دعمه الكامل لي .اما الصورة الاخيره فهي لوالدتي العزيزة ربي يحفظها ويطيل بعمرها.

- عامر جميل حين وصل للجزائر واصبح مدربا للفريق الجزائري بتزكية مني ومن الكابتن شرار حيدر .انا كنت محترفا في هذا الفريق. كان يحمل تلك النظرة الخاطئة عن اللاعب الكبير عمرا وصاحب التاثير الجماهيري .برغم انني كنت محبوبا للجماهير هناك وكنت قاب قوسين او ادنى من الاحتراف في تونس وتركيا .ولكونه مدربا عراقيا واحببت ان ادعمه واقف معه ولكنه ظلمني بتلك النظرة فاضطررت لترك الفريق والعودة للعراق. والشخص الثاني هو ذلك الاعلامي الذي يكتب بمزاجه بعيدا عن الحقيقة ويتصرف على ضوء عقليته وتحت تاثير اخرين عليه.

*لو طرق بابك من تفضل ان يكون .. ولماذا فضلت هذه الشخصية؟

- دكلص عزيزي هو الشخصية التي كنت اتمنى ان تطرق بابي يوما لانني اكن التقدير والاحترام لهذا الانسان الرائع والشخصية المميزة واللاعب الكبير في زمانه.

*هل حزنت في مباراة ولماذا؟

- حزنت كثيرا لمباريات كادت تكون فرحة كبيرة لي بشكل خاص لو فزنا بها وربما مباراة كوريا الشمالية التي انهزمنا بها في تصفيات كاس العالم 1994 في قطر تحت اشراف المدرب القدير عدنان درجال هي اكثر مباراة ألمتني واشعرتني بالحزن حتى يومنا هذا والسبب انها اول مباراة في التصفيات وكذلك لانها السبب في استبعاد عدنان درجال عن المنتخب الذي جعل منه منتخبا مازال في ذاكرة الجماهير الرياضية .

*هدف افرحك كثيرا ولماذا فرحت؟

- هدفي الثاني دوليا وخلال ثلاث مباريات رسمية وكان ضد الامارات وكما ذكرت بانه الهدف الاغلى كونه جعل الناس تعرف حقا من هو سعد قيس والى الان الجماهير تتذكره ولاتنسى الطريقة التي عبرت بها عن فرحتي وكذلك طريقه تعليق الاستاذ مؤيد البدري عن الهدف.

*شخص تفتقده كثيرا في مجال الرياضة ؟

- افتقد لكل الشخصيات التي كانت وساهمت بنجاح كرة القدم العراقية مثل مؤيد البدري وهشام عطا عجاح وعبد القادر زينل واسماء لامعة كبيرة من ذلك الزمن الجميل ,كانوا خير عون لكرة القدم العراقية ليومنا هذا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا