برعاية

اتحاد التنس يتبنى خطة عالمية لتعزيز مهارات وقدرات لاعبي المستقبل

اتحاد التنس يتبنى خطة عالمية لتعزيز مهارات وقدرات لاعبي المستقبل

في إطار سياسة الاتحاد القطري للتنس الإستراتيجية التي تهدف إلى تطوير لعبة التنس في قطر، تبنى الاتحاد القطري مؤخرا خطة عالمية لتطوير التنس تحت 10 سنوات وذلك مواكبة منه للمستجدات والتحولات التي تشهدها لعبة التنس.

وتهدف هذه الخطة في مضمونها، إلى تنمية حب اللعبة لدى اللاعبين الصغار وتحفيز شغفهم بها من خلال تعليمهم اللعبة في جو يكون أكثر إمتاعا ومرونة بحيث يجعل من السهل على الأطفال تعلم قواعد اللعبة وتقنياتها.

وتغطي الخطة التي يتبناها الاتحاد القطري للتنس أربع مراحل، حيث تسمح كل مرحلة للاعب التنس لفئة تحت 10 سنوات ممارسة اللعبة وفق قدرته التنافسية وطاقته الاستيعابية.

تعتبر المرحلة الزرقاء أولى مراحل برنامج التنس القطري للأشبال تحت 10 سنوات حيث تركز على اللاعبين واللاعبات الذين أعمارهم بين 4 و5 سنوات.

ويستخدم اللاعبون خلال هذه المرحلة أحجاما مختلفة من الكرات والبالونات والكرات المصنوعة من اللباد الأحمر التي تكون أقل ضغطا بنسبة 75% من الكرات العادية بالإضافة إلى استعمال المضارب الصغيرة والملاعب الصغيرة وذلك بشكل يتناسب مع احتياجات الأطفال والطريقة المثلى لتعليمهم لتكون تجربة الأطفال مع لعبة التنس فعالة وممتعة.

وتساعد المرحلة الزرقاء في برنامج التنس للناشئين تحت 10 سنوات في تعليم الأطفال المهارات الحركية الأساسية كالرمي والالتقاط والركض والقفز والدوران كما تزرع في نفوس الأطفال حب الرياضة، وقد تم تعديل جميع المعدات لضمان استمتاع الطفل ونجاحه في تعلم اللعبة وكذا التأكيد على أن جميع الأنشطة البدنية تتم في أجواء آمنة وممتعة.

تعتبر المرحلة الحمراء -1و2و3 والمرحلة الحمراء 3+ استمرارا طبيعيا للمرحلة الزرقاء إذ تستهدف اللاعبين واللاعبات البالغة أعمارهم 6 و7 سنوات ويتم خلالها استعمال كرات أبطأ بنسبة 75% من الكرات العادية بينما يزداد حجم الملعب قليلا فيما يتعلق بالطول والعرض وارتفاع الشبكة. وتتيح المرحلة الحمراء 1و 2و3 للأطفال، التحكم في الجسد والعمل على تطوير التوازن العام فضلا عن الاستمتاع من خلال لعب التنس واللعب وفقا للقواعد الأساسية للتنس من أجل تحقيق الوصول إلى مستوى جيد من المهارة الفنية. بالنسبة للمرحلة الحمراء + التي تأتي مباشرة إثر المرحلة الحمراء 1و 2و3 فهي تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و8 أعوام حيث يصبح الأطفال قادرين على مواصلة التسجيل واللعب ويبدأون في المشاركة في المهرجانات التي تقام بنظام الفرق ويطورن أسلوبهم الفني المميز ويستخدمون الأساليب الواقعية ويتعلمون التحكم في مشاعرهم.

يواصل اللاعبون الأشبال رحلتهم نحو عالم برنامج التنس تحت 10 سنوات من خلال دخولهم المرحلة البرتقالية والتي تتميز بملاعبها الأكبر وبالكرات الأسرع أي أبطأ بنسبة 50% من الكرات العادية. في هذه المرحلة، ينتقل اللاعبون إلى ملاعب تناسب أجسادهم ويبدأون في المشاركة في العديد من مسابقات الفردي والزوجي ومن خلال التدريب الجيد يمكنهم من أن يطوروا من قدرتهم على تطبيق الأساليب الأكثر تقدما والتي تقودهم إلى ممارسة اللعبة بطريقة ناجحة.

خلال هذه المرحلة، يصل برنامج قطر للتنس تحت 10 سنوات باللاعبين واللاعبات البالغة أعمارهم 9 و10 سنوات، إلى ذروته من خلال المشاركة، حيث يتعرف اللاعبون على كافة جوانب رياضة التنس ويلعبون على الملاعب العادية باستخدام مضارب تتناسب مع أجسادهم وبكرات أبطأ بنسبة 25% من الكرات العادية. ويتعلم اللاعبون عددا أكبر من الضربات والخيارات الفنية ويستعدون لتطبيق الأسلوب الهجومي كما يشاركون في العديد من البطولات المحلية والدولية ليصبحوا على أتم استعداد للانتقال إلى المرحلة التالية، وهي مرحلة الناشئين تحت 12 سنة.

الاتحاد القطري للتنس ينظم مهرجانا ترويجيا في مجمع إزدان التجاري

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا