برعاية

في الذكرى الــ89 لتأسيسه.. تعرف على ابرز محطات العميد

في الذكرى الــ89 لتأسيسه.. تعرف على ابرز محطات العميد

متابعة دوري بلس - يُصادف اليوم الذكرى الــ89 على تأسيس نادي اتحاد جدة السعودي والذي تأسس عام 1927 كأول نادي رياضي سعودي، وهو أبرز الأندية في تاريخ الكرة السعودية.

ويعتبر نادي الاتحاد هو أول نادي سعودي وخليجي ما زال قائماً على قيد الحياة حتى اليوم وهو أول نادي من حيث الشعبية في السعودية وهو الفريق الوحيد والذي جمع 3 بطولات في 3 مسابقات قارية وهي كرة القدم وكرة السلة وكرة الماء.

وعرفت جماهير الكرة الآسيوية الفريق الاتحادي بلقب (العميد) و(نادي الشعب)(المونديالي) منذ مراحل التأسيس الأولى حينما تغنى الشاعر المرحوم محمد درويش بالعمادة ضمن قصيدة إتحادية جاء فيها :- فريق الاتحاد بكم أشيد***أنت في البلاد غداً عميدُ.

وخاض الفريق أول مباراة في تاريخه أمام فريق البحري عام 1932 وكان طابع هذه المباراة الخشونة المتناهية وهي أول مباراة تقام بين الفريقين وقد اصيب في هذه المباراة لاعب الإتحاد هارون فيرا بكسر كما أصيب أحمد قشلان من مشجعي الإتحاد بسكته قلبية وعلى أثر ذلك تقدم أعيان البلاد للجهات المختصة بطلب منع ممارسة الرياضة التي كانت في نظرهم نوعا من العداء.

وشهدت الرياضة السعودية عام 1947 نقلة مهمة حيث أولى سمو الأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية حينها اهتماما كبيرا بكرة القدم وحضر لأول مرة مباراة بين الإتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام  1949 وفاز بها الإتحاد.

بعدها تكفل سمو الأمير الذي أصبح رئيسا للنادي الأهلي فيما بعد بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب على كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر وأخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الاعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام (1952).

وبمرور السنوات تربع الاتحاد على عرش الأندية السعودية حيث حقق لقبي دوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005, وقد شارك النادي في كأس العالم للأندية واخذ المركز الرابع في 2005.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا