برعاية

نقل الدوري السعودي إلى الخارج.. أغلبية ساحقة للرافضين

نقل الدوري السعودي إلى الخارج.. أغلبية ساحقة للرافضين

    لم يلاق المقترح الذي قدمه نائب رئيس الاتحاد السعودى لكرة القدم محمد النويصر في حسابه الشخصي في "تويتر" بإقامة جولة من الدوري السعودى خارج البلاد الترحيب في الوسط الرياضي، ووجد معارضة كبيرة في الوسط الرياضي، على غرار إقامة كأس السوبر السعودى في أغسطس الماضي على ملعب "لوفتس رود" معقل نادى "كوينز بارك رينجرز" في العاصمة البريطانية لندن، الذى توج فيه الهلال بلقب السوبر أول مرة في تاريخه بعد فوزه على النصر بنتيجة 1-صفر.

"الرياض" أخذت انطباعات الرياضيين تجاه فكرة نقل جولتين خارج السعودية، إذ استغرب في البداية المدرب الوطني د. عبدالعزيز الخالد من طرح مثل هذه الاقتراحات، مشيراً إلى أنها لا تسمن ولا تغني لفرق الدوري، واصفاً المقترح بعديم الفائدة وقال:

"الجمهور السعودي له حق في مباريات الدوري، ومتابعة فريقه وحضور مبارياته وعلى الاتحاد السعودي ورابطة دوري المحترفين بوضع محفزات تشجيعية للجماهير، واختيار الوقت المناسب للمباريات والبحث عن بيئة جيدة وجاذبة للجماهير وتشجيعهم للحضور والاتحاد السعودي كان عليه البحث عن التسويق من خلال القنوات الناقلة، أما من حيث الحضور الجماهيري فمن غير المنطقي أن يكون في المناطق القريبة حضور أعلى، مستدركاً عدا في مباراة أو مباراتين من الجولة فقط".

وطالب الخالد الاتحاد السعودي بضبط جوانب أهم من هذه المقترحات، مثل المتأخرات المالية للأندية، وكذلك الاهتمام ببيئة الملاعب وتوقيت المباريات التي تساعد الجماهير على الحضور، وإبعاد المباريات الجماهيرية و"الكلاسيكو" بأيام مختلفة، وقال: "أفضل تسويق للدوري السعودي يكمن في عدم احتكاره بقناة ناقلة واحدة، فلماذا لم تٌعط الفرصة لقنوات أخرى للمنافسة".

وأكد مدرب الشعلة خالد القروني أن الهدف من المباريات هو الحضور الجماهيري، وقال: "في حال نقلت جولة أو جولتين سيكون هناك مشقة على الجماهير في الحضور، أما بعدم الحضور أو بأن يكون الحضور ضعيفاً في المباريات المتوسطة".

العنقري: نقتبس الأفكار والآخرون سبقونا

وشبه القروني المقترح المقدم "بالترف" لأن مثل هذه المقترحات لا تصب في مصلحة الدوري السعودي، وقال: "من الأولى على الاتحاد السعودي ورابطة دوري المحترفين مساعدة الأندية في جلب رعاة للمساعدة على المبالغ الطائلة التي تصرفها الأندية".

وبين الإعلامي سلمان العنقري أن مقترح نقل جولتين خارجياً، ينعدم فيه مبدأ تكافؤ الفرص وقال: "الفريق الذي لعب مواجهة الذهاب على أرضه ستكون مباراة الإياب في أرض محايدة في خارج المملكة حتى لو أبدت الأندية موافقتها، ستكون هناك فرق منافسة لهذه الفرق سواء كانت المنافسة على اللقب، أو صراع الهبوط والصعود، ويجب علينا تقويم فكرة السوبر السعودي الماضي في لندن، ونسأل هل نجحت الفكرة بشكل كامل، لأن العوائد المادية لم تكن مجزية للفريقين؟".

وطالب العنقري بعدم محاكاة الدوري الإنجليزي في القرارات الرياضية، وقال: "الاتحاد الإنجليزي يسبقنا باعوام كثيرة من حيث التسويق وغيره، ونحن نقتبس أفكارا ونحاول تطبيقها على الدوري السعودي، فمثلا شعبية الدوري الإنجليزي كبيرة وموجودة في جميع بلدان العالم، في حين شعبية الدوري السعودي موجودة في بعض دول الخليج وليست بالشكل المطلوب، فمثلا في قطر الحضور الجماهيري ضعيف وليس من المنطقي أن ألعب فيها مواجهة دورية وأرى من خلالها الحضور الجماهيري، إضافة إلى وجود ناقل رسمي أما في حال بيعها على ناقل آخر فسيكون فيها عائد مادي".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا