برعاية

هزازي.. هل تعرف الصقر؟

هزازي.. هل تعرف الصقر؟

يقول حارس المرمى الإسباني الشهير إيكر كاسياس: "نجاح لاعب كرة القدم لا يتوقف على موهبته فقط، بينما يتضمن أيضاً ضرورة ثقته بنفسه". ويضيف حارس الريال: "الثقة بالنفس هو الشيء الأكثر أهمية في حياة أي فرد، ثق بنفسك، ولا تجعل لأي شخص فرصة يحثك على التردد في اتخاذ قراراتك".

.. والثقة بالنفس بحسب علماء النفس هي شعور يمنح الإنسان إحساسا بعلو قيمته بين الآخرين فيتصرف بثقة دون خوف من ردود أفعال الآخرين تجاه تصرفه وتظهر هذه الثقة في كل تحركاته وكلماته التي لا تكترث بمن حوله، فهو سيد نفسه دون منازع. وأبرز علامات انعدام الثقة هي التردد والخوف ومراقبة ردة الفعل، والمبالغة في التصرفات تجاه الأحداث البسيطة أو المعتادة. أما أبرز أسباب انعدام الثقة فهي: الخوف والقلق، الشعور بمراقبة الآخرين لك في كل شيء، التعرض للانتقادات وتمكنها من الذات، والمقارنة مع الآخرين.

في كرة القدم، يهتم الأذكياء من المدربين بزرع الثقة بنفوس لاعبيهم، وفي ذلك يقول بيلاردو: "على المدرب أن يكتشف مصدرا يغذي الثقة بنفوس البقية، كذلك كان مارادونا في مونديال 1986" ويكمل: "دييجو كان النهر الذي يشرب منه البقية الثقة، لم نكن نملك لاعبين مميزين في فريق 1986، لكننا كنا نملك لاعبا يشعر البقية بأنهم الأفضل، ويمنحهم ما يحتاجون من الثقة".

وفي كرة القدم أيضا، ثمة فرق بين الإمكانات والأداء، هناك لاعب ذو إمكانات عالية، ولا يقدم الأداء المتوافق مع إمكاناته لأسباب شتى مثل ظروف وقتية، إدارية وفنية أو بسبب اهتزاز الثقة. واحد من هؤلاء هو نايف هزازي، الذي لا أشك أنه ضمن أفضل ثلاثة مهاجمين سعوديين حاليا يملكون إمكانات فنية هي الأعلى بين أقرانهم دون أن يتوافق أداؤه معها، بسبب اهتزاز ثقته بنفسه والضغوط الواقع تحتها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا