برعاية

باريس سان جيرمان.. فخر عاصمة الأنوار

باريس سان جيرمان.. فخر عاصمة الأنوار

في عام 1970 تم تأسيس نادي باريس سان جيرمان بعد دمج ناديي إف سي باريس وإستاد سان جيرمان ليمثلا الفريق الذي سيمثل لاحقا عاصمة الأنوار ويتخذ من برج إيفل الشهير شعارا له وأرض حديقة الأمراء ملعبا له.. باريس سان جيرمان فاز بلقب الدوري الفرنسي للدرجة الأولى خمس مرات، والدرجة الثانية مرة واحدة، وكأس فرنسا تسع مرات، وكأس الدوري الفرنسي خمس مرات وكأس الأبطال الفرنسي خمس مرات.

وفاز الفريق الباريسي بكأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس مرة واحدة وكأس الاتحاد الأوروبي إنترتوتو مرة واحدة.. باريس سان جيرمان مع أولمبيك مارسيليا الأكثر نجاحا في فرنسا في الفوز في مسابقات الأندية الأوروبية الكبرى.

ملعب بارك دي برانس هو ملعب الفريق منذ عام 1974. ومؤسسة قطر للاستثمار منذ شرائها للنادي في 2012 قد وضعته ليكون أحد أغنى وأبرز أندية العالم، نظرا للتعاقد مع أبرز نجوم كرة القدم الذين أصبحوا يمثلون عقد اللآلئ الثمينة في الفريق الباريسي.

اليز باريس سان جيرمان هي أغنية النادي المأخوذة من أغنية جو ويست لفرقة بيت شوب بويز ولها لحن جميل يمثل الجمهور الباريسي الذي اعتاد غناءها قبل وبعد المباريات.

البداية الباريسية.. من البزنس مان!

تأسس النادي في 12 أغسطس 1970 وأتت البداية حين قررت مجموعة من رجال الأعمال إنشاء ناد كبير في العاصمة الفرنسية، فتم دمج باريس إف سي مع استاد سان جيرمان، حيث صعد إلى دوري الدرجة الثانية.. وفاز باللقب واحتفل بعامه الأول في الدوري في الدرجة الأولى وهبط باريس في الموسم التالي للدرجة الثانية وعاد للدرجة الأولى مع الانتقال لملعب حديقة الأمراء عام 1974.

في يوم 15 مايو عام 1982، هزم باريس سان جيرمان فريق سانت إتيان في المباراة النهائية بركلات الترجيح رغم وجود ميشيل بلاتيني رفقة سانت إتيان ليفوز بكأس فرنسا، ليكرر ذلك في العام التالي ويهزم نانت، عام 85-86، سيدخل باريس التاريخ لأنه سيحقق لقب الدوري متقدما على ملاحقه نانت ليحقق اللقب لأول مرة.

التسعينيات.. شمس الكرة تشرق من باريس

عام 93 نجح باريس بالفوز بالكأس الفرنسية وفي العام الذي يليه نجح بالفوز بالدوري وفي عام 95 عاد للفوز بالكأس ليتوج الكوكبة المحلية بأول كأس قارية وهي كأس الاتحاد الأوروبي بالفوز في النهائي على رابيد فينا في بروكسيل بهدف برونو نجوتي.. فترة زمنية ميزها وجود كبار النجوم كالليبيري جورج وياه والفرنسي جوركاييف والبرازيلي ليوناردو... في الألفية بدأ باريس بقوة من جديد بالفوز بكأس الإنترتوتو ومن ثم الكأس الفرنسية وبعدها بدأت سنوات عجاف لم يميزها سوى حضور الموهبة البرازيلية رونالدينهو، عدا ذلك فالمراكز الدنيا كانت مكان الفريق والمشاكل الإدارية والهزائم الثقيلة هي حاله الدائم في الدوري، حتى أتت اللحظة.

الدوحة تنقذ باريس من الغرق

مع عصر الاحتراف فإن ناديا كباريس يتواجد في هذه العاصمة الصاخبة بحاجة إلى ضخ دماء جديدة في مفاصله تجعله دائما في مقدمة الصفوف.. وبالفعل أتت مؤسسة قطر للاستثمار لتنعش النادي الباريسي بقيادة المنقذ الجديد السيد ناصر الخليفي ليصبح الفريق الباريسي محط أنظار الجميع وقبلة اللاعبين.

أتى ليوناردو، فكارلو أنشيلوتي، فلوران بلان بطل مونديال 98 ليدربوا ويديروا الفريق.. أما النجوم فحدث ولا حرج، فمن زلاتان إبراهيموفتش لبيكهام لكافاني للافيتزي لباستوري لدي ماريا للوكاس مورا وأليكس وتياجو سيلفا وديفيد لويس وباريس يضم أبرز نجوم الساحرة المستديرة وبالفعل تغير الأداء وأصبح الانتصار حليف جمهور البارك دي برانس.

3 ألقاب دوري ولقب كأس ولقبا كأس دوري هي حصيلة أمراء العاصمة.. وما زال الحلم كبيرا بالفوز بدوري أبطال أوروبا الذي أصبح وجود الفريق في قمة المنافسين أمرا طبيعيا فيها.. في انتظار نجاحه في محاولاته المستمرة لإدخال ذات الأذنين إلى العاصمة الفرنسية.

ملعب بارك دي برانس.. والو كلاسيك

باريس سان جيرمان لعب أول مباراة له في ملعب بارك دي برانس ضد النجم الأحمر باريس يوم 10 نوفمبر 1973. قبلها كان في ملعب بلدية جورج دي لوفوفير وسجلت أعلى متوسط حضور فيه خلال موسم 2013-14 مع 45420 متفرجا في المباراة الواحدة.

حيث يتسع الملعب لأكثر من 49 ألف متفرج ويدعمه تشجيعيا ويحضر لمساندته مجموعة كبيرة من رجال السياسة والفن والرياضة وعلى رأسهم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا