برعاية

أول لاعب فاز بالكرة الذهبية .. نجم في نادي بلاكبول!

أول لاعب فاز بالكرة الذهبية .. نجم في نادي بلاكبول!

جائزة الكرة الذهبية تُعتبر أهم تكريم لأي لاعب في العالم بعد موسم قوي وشاق يخوضه سواء على المستوى المحلي مع ناديه أو على المستوى الدولي مع منتخب بلاده وبدون شك أي لاعب حصل على هذه الجائزة المميزة دائماً يتذكره التاريخ بأنه من الأفضل ممن لعبوا كرة القدم خلال الفترة الزمنية التي حصد بها الجائزة.

لكن معلومة ربما لا يعرفها الكثير في عالم كرة القدم هو أن أول لاعب حصد جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم هو ستانلي ماثيوز واحد من أفضل لاعبي إنجلترا عبر التاريخ وأسطورة نادي بلاكبول الإنجليزي والذي تم تصميم تمثال خاص له في قاعة الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم وفي ملعب بلومفيلد معقل نادي بلاكبول.

حصد ستانلي ماثيوز الجائزة عام 1956 في نسختها الأولى بعد منافسة قوية مع ألفريدو دي ستيفانو أسطورة نادي ريال مدريد الإسباني في عدد الأصوات فقد حصل ماثيوز على 47 صوت بينما حصل دي ستيفانو على 44 صوت أي أن ماثيوز تفوق بـ3 أصوات فقط بينما جاء في المركز الثالث كأفضل ثالث لاعب حسب التصويتات النجم الفرنسي ريموند كوبا نجم ريال مدريد الإسباني والذي انتقل للأخير بعد تألقه في نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 1955-1956 مع نادي ستاد ريمس الفرنسي ضد الريال.

ماثيوز قدم في موسم 1955-1956 أداء أكثر من رائع مع فريقه بلاكبول فبالرغم من غيابه لمدة 7 مباريات في بداية الدوري الإنجليزي إلا أنه عاد بقوة وساهم بشكل كبير في وصول فريقه لوصافة الدوري والمركز الثاني خلف البطل مانشستر يونايتد كما حصل على لقب أكثر لاعب صناعة للأهداف في الدوري الإنجليزي والدوريات الأوروبية.

حقق ماثيوز في هذا الموسم أيضاً لقب بطولة " دوري الأبطال البريطاني للمنتخبات " مع المنتخب الإنجليزي وهى بطولة قوية على المستوى الأوروبي وقتها كانت تقام بين منتخبات المملكة البريطانية ( إنجلترا- ويلز - اسكتلندا - أيرلندا الشمالية ).

ماثيوز لديه تاريخ كبير جداً كلاعب بجانب حصوله على الكرة الذهبية فهو حصد جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عامي 1948 و1963 بجانب منحه لقب " الفارس " من ملكة إنجلترا عام 1965 وهو اللاعب الإنجليزي أو البريطاني الوحيد الذي حصل على هذا اللقب وهو مازال يلعب كرة القدم وبعد اعتزاله بفترة طويلة حصل على لقب " السير ".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا