برعاية

مفارقات | معادلة برشلونة لرقم الأهلي مُجرد «ادعاء»!

مفارقات | معادلة برشلونة لرقم الأهلي مُجرد «ادعاء»!

الحقيقة مُرة..برشلونة لا يزال خلف الريال ولم يُعادل رقم الأهلي كما يتردد...

إعداد | محمود ماهر -

ظفر نادي برشلونة الإسباني، عصر اليوم الأحد، بلقب كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن اكتسح بطل كوبا ليبرتادوريس «ريفر بليت الأرجنتيني» بثلاثية نظيفة على ملعب نيسان بمدينة يوكوهاما في نهائي البطولة العائدة إلى اليابان بعد غياب عامين في المغرب.

وقال حامل لقب دوري أبطال أوروبا، عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، بأن رفاق ميسي قد نجحوا في رفع عدد بطولات النادي على الصعيد القاري إلى 20 لقبًا، وهذا قادهم لمعادلة عدد الألقاب القارية التي أحرزها بطل القرن الأفريقي «الأهلي المصري».

لكن قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وكذا الاتحاد الأوروبي «يويفا» ستحجب هذا الإنجاز التاريخي عن برشلونة بسبب ثلاث بطولات غير معترف بهم على كافة الأصعدة، ليبقى صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري أبطال أفريقيا «8 مرات» متربعًا على عرش أندية العالم دون شريك.

الاتحاد الأوروبي حذف من سجلاته اسماء الأندية الفائزة بكأس المعارض في الفترة ما بين 1955 حتى 1971، وبرشلونة كان قد فاز بتلك البطولة ثلاث مرات في هذه الحقبة أعوام 58 و60 و66 ما يعني أنه دخل مونديال الأندية هذا العام وفي جعبته 16 لقبًا قاريًا فقط.

وكانت مشاركات الأندية في كأس المعارض تشترط في الأساس على تنظيم كل مدينة من مدن تلك الأندية لمعرض تجاري ضخم دون النظر لمراكز الأندية في الدوريات، ما سمح بمشاركة أندية دون المستوى آنذاك لا تعبر عن الدوريات بصورة واضحة.

وأسس هذه البطولة التي حملت شعار (مدينة واحدة فريق واحد)، أكبر رواد المراهنات على المباريات في العالم وقتها «إرنيست ثومين» من سويسرا، وشاركه في المشروع الإيطالي «أوتورينو باراسي» وساندهما بكل قوة سكرتير عام الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم آنذاك «ستانلي روس».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا