برعاية

برانديلي حصريا ل"الهداف": "الجزائريون يملكون الحرارة والغرينتا وهكذا أسالوا العرق البارد لـ ألمانيا"

برانديلي حصريا ل"الهداف": "الجزائريون يملكون الحرارة والغرينتا وهكذا أسالوا العرق البارد لـ ألمانيا"

تشيزاري برانديلي من مواليد 19 أوت 1957 في "أورزينيوفي" في بمقاطعة "بريشيا"، بدأ مسيرته التدريبية مع نادي هيلاس فيرونا، وبعدها قضى موسمين مع نادي بارما، وفي موسم 2004/2005

أصبح مدربا لنادي روما، ولكنه ترك الفريق بعد شهرين فقط بسبب مرض زوجته التي توفيت سنة 2007، وفي موسم 2005/2006 عين بديلا للمدرب دينو زوف في فيورنتينا أين اختارها للبقاء رفقة زوجته في مدينة "فلورنسا"، وقد حقق في هذا الموسم نجاحا كبيرا جدا، حيث قاد فيورنتينا إلى المركز الرابع في الدوري الإيطالي، ولكن بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج استبعد فيورنتينا ونادي جوفنتوس من المشاركة في دوري أبطال أوروبا، وفي موسم 2009/2010 قاد فيورنتينا إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على نادي ليفربول ونادي ليون في دور المجموعات، لكن خطأ تحكيميا من الحكم النرويجي  توم هينينغ أفريبو المشهور بأخطائه المميتة في احتساب هدف تسلل بنحو مترين لمصلحة بايرن ميونخ في مباراة الذهاب كان له دور في إقصاء فيورنتينا من هذا الدور.

وفي 30 ماي 2010 تولى برانديلي تدريب منتخب إيطاليا لكرة القدم خلفا لـ مارتشيلو ليبي الذي فشل في مهمته خلال مونديال جنوب إفريقيا 2010، حيث قاد "الآتزوري" إلى نهائي كأس أوروبا 2012 وانهزم أمام إسبانيا برباعية في النهائي، ونال إشادة الإيطاليين وحتى الحكومة التي استقبلت المنتخب في العاصمة روما، لكن مسيرة برانديلي مع إيطاليا توقفت عند محطة مونديال البرازيل 2014، عندما خرج من دور المجموعات.

ومن أجل تسليط الضوء على مسيرة برانديلي التدريبية، نزلت "الهداف الدولي" ضيفة في منزله الواقع بمدينة "فلورنسا"، أين فتح المدرب الإيطالي قلبه لأول مرة لصحيفة عربية وجزائرية متحدثا عن العديد من الأمور.

مرحبا بك سيد برانديلي وشكرا على استقبالنا هنا في بيتك.

نبدأ من تجربتك مع فريق فيورنتينا، لقد كانت 5 سنوات جميلة ورائعة، أليس كذلك؟

نعم، صحيح لقد كانت 5 سنوات رائعة للغاية من الناحية المهنية في مدينة جميلة تعشق الكرة، هنا يحبون كرة القدم ولديهم رغبة كبيرة في رؤية كرة قدم جميلة للغاية، لقد قدمنا سنوات مميزة وتأهلنا إلى رابطة أبطال أوروبا ولعبنا الأدوار الأولى في الدوري، وكان لدينا لاعبون مميزون كانت لديهم الرغبة في العمل من أجل التطور، وهذا ما جعل الفريق يتطور من كافة النواحي.

برانديلي اختير كأحسن مدرب في الدوري الإيطالي موسم 2006-2007، كيف كان شعوركم؟

نعم، لقد تم اختياري مرتين من قبل زملائي المدربين كأحسن مدرب في إيطاليا، وهذا فخر كبير لي خاصة أن هذا التتويج جاء من قبل فنيين ودون رسميات.

هل صحيح أنكم كنتم قريبين جدا من تدريب فريق جوفنتوس سنة 2010؟

نعم، كانت لدي اتصالات قبل تدريب فيورنتينا، بعد ذلك وعند نهاية مسيرتي رفقة "الفيولا" تجددت الاتصالات، لكنني بعد ذلك اخترت طريق المنتخب الإيطالي.

أكيد أن تدريب المنتخب الإيطالي كان حلما بالنسبة لـ برانديلي؟

نعم، تدريب إيطاليا كان حلما وشرفا ومسؤولية كبيرة للغاية، لقد عملنا 4 سنوات وقدمنا مستوى رائعا في كأس أوروبا سنة 2012 عندما وصلنا إلى النهائي أمام إسبانيا، قدمنا مستوى مميزا أيضا في تصفيات كأس العالم وتأهلنا قبل نهايتها بمباراتين، وهذا رقم قياسي ولم نخسر تماما، بعدها حدث أمر لا تستطيع تفاديه في عالم كرة القدم وهو خسارة مباراة واحدة مهمة في مونديال 2014 أمام كوستاريكا والإقصاء، لكن كانت 4 سنوات رائعة وتمكنا من تقديم أمور إيجابية وخاصة منها تقريب الجمهور الإيطالي من منتخبه.

بعد مونديال 2010 المخيب للآمال، تمكن المنتخب الإيطالي من العودة بقوة ورد الاعتبار بعد وصوله إلى نهائي كأس أوروبا معكم...

نعم صحيح، لعبنا كأس أوروبا مميزة، لقد كنا نعرف أننا يجب أن نلعب أحسن من المنتخبات الأخرى من أجل الذهاب بعيدا في هذه الدورة.

حتى اللعب كان هجوميا للغاية وممتعا..

نعم نعم، اللعب كان هجوميا، وقدمنا كرة قدم جميلة للغاية.

ماذا حدث في مباراة الأوروغواي خلال مونديال 2014؟

في تلك المواجهة لعبنا بـ 10 لاعبين بعد طرد ماركيزيو المستحق، أعتقد أننا لو لعبنا بـ 11 أمام11 لما انهزمنا في المباراة.

آخر تجربة تدريبية كانت مع غالاتاسراي، ما هو سبب عدم نجاحكم هناك؟

من الناحية الفنية كانت الأمور جيدة وكنا نتراوح ما بين المرتبة الأولى والثانية وننافس من أجل اللقب، الأمر الذي حدث هو أن رئيس الفريق الذي تعاقد معي لموسمين وجلبني إلى تركيا لتدريب غالاتاسراي غادر النادي.

إذن التغيير في أعلى هرم الإدارة كان سبب نهاية مشوارك التدريبي في غالاتاسراي؟

نعم، تم تغيير كل شيء في النادي وفكروا أيضا في تغيير الطاقم الفني، وهذا ما حدث.

برانديلي قال سابقا إنه لن يعمل مع أي ناد من دون مشروع طموح.

بالتأكيد، يجب أن أعلم بكل شيء، ماذا يريد المسيرون وخاصة من الناحية الفنية واللعب الجميل، بالإضافة إلى مشروع وأفكار تمكنك من بناء أسس متينة، رئيس غالاتاسراي السابق عرض علي هذه الأمور ولهذا قبلت العرض، لكنه غادر الفريق وتركني وحيدا هناك في "إسطنبول" التي تعد مدينة رائعة، وهذا ما جعل المسيرين الجدد يفكرون في التغيير على مستوى الطاقم الفني.

ألا تعتقد أن اللغة أثرت نوعا ما على تجربتك في تركيا؟

عندما تكون في أرضية الميدان اللغة ليست مشكلة تماما، كنا ننظم الأمور بشكل محكم حتى قبل المباريات.

لنتحدث الآن عن مباراتكم في الجزائر، كيف وجدت هذا البلد؟

بلد رائع، لقد كانت ذكريات مميزة للغاية، أتذكر أننا وصلنا إلى الجزائر في جانفي من أجل خوض هذه المباراة الودية، أتذكر أيضا أنه كان هناك جمهور كبير للغاية وشغوف، وهذا أمر مهم للغاية عندما يكون لديك جمهور يعشق الكرة، زيارتنا لـ الجزائر تركت انطباعا مميزا عن هذا البلد.

كيف وافقتم على التنقل إلى الجزائر من أجل لعب هذا اللقاء الودي؟

وافقنا على التنقل للعب وديا في الجزائر لأننا تلقينا عرضا جيدا وهاما، وافقنا من دون أي مشكل، كنا في تربص وتلقينا العرض الذي لم نرفضه لأنه كان سيسمح لنا بلعب مباراة مهمة وقوية أمام فريق جيد وقوي أيضا، وهذا الأمر الذي جعلنا نوافق.

فريقكم فيورنتينا عانى كثيرا في هذه المباراة أمام مولودية الجزائر، وعدلتم النتيجة في الثواني الأخيرة لتنتهي المواجهة بنتيجة 1-1، ما رأيكم؟

صحيح أننا عانينا لكن لا تنسى أننا كنا في فترة تحضيرية خلال الشتاء، وكنا في حاجة ماسة إلى مباراة قوية مع فريق جيد من أجل العودة ودخول أجواء المنافسة من جديد في الدوري الإيطالي بشكل مميز، وكانت هذه المباراة مفيدة للغاية بالنسبة لنا كما أننا قدمنا وجها طيبا.

وكيف وجدت الجمهور الجزائري وأنصار مولودية الجزائر في ملعب 5 جويلية؟

آه، رائع وجميل للغاية، وخاصة الجمهور الذي كان حماسيا جدا...

وخاصة عندما سجلت المولودية أول هدف، صحيح؟

بلى...بالتأكيد، أتذكر جيدا تلك اللحظة التي دوى فيها الملعب، ولن أنسى أبدا انفجار الملعب بعد هدفهم الأول.

عندما عدل ريجينالدو النتيجة أمام المولودية، شاهدنا لاعبي الفريق يفرحون بطريقة خيل لنا أن المباراة رسمية، ما سبب ذلك؟

هذا راجع لسببين، أولا لأن المباراة كانت صعبة جدا، بالإضافة إلى أنهم كانوا يريدون الخير لزميلهم ريجينالدو الذي كان يمر بفترة صعبة قليلا، ولهذا الفرحة كانت موجهة إليه أيضا.

وهل كان هناك لاعبون من مولودية الجزائر أثاروا انتباهكم؟

في تلك المباراة كان اهتمامي منصبا أكثر على فريقي وملاحظة كل شيء، لمعرفة من هم اللاعبون الذين يتواجدون في لياقة بدنية عالية، الأمر الذي أعجبني في لاعبي المولودية هو الإرادة الكبيرة التي ميزتهم من أجل التألق ولعب مباراة قوية ومجابهة المنافس، هذا ما أدهشني كثيرا.

لنتحدث الآن عن الدوري الإيطالي، هناك الإنتير، نابولي، فيورنتينا روما وجوفنتوس، كيف ترى السباق نحو اللقب؟

دوري جميل، بعد 4 سنوات من السيطرة الكلية لـ جوفنتوس، الآن 4 أو 5 أندية قادرة على الفوز باللقب، نتمنى أن تبقى المنافسة هكذا بينهم لغاية النهاية، هذا يعني متابعة أكبر من الجماهير، بالإضافة إلى اهتمام واسع بالدوري الإيطالي كما كان عليه الحال سابقا، وهذا أمر جميل للكرة في بلادنا، وللإجابة على سؤالك، هناك أندية قوية حاليا.

وجوفنتوس بالتأكيد عاد بقوة للسباق نحو اللقب؟

نعم جوفنتوس عائد بقوة، لأنه فريق مرعب ولديه اسم ثقيل، لقد تغيرت التشكيلة كثيرا لكن مع هذا هم عائدون ويسيرون بخطى ثابتة.

ماذا تغير في جوفنتوس بعد رحيل كل من تيفيز، بيرلو وفيدال، وهل رحيل هذا الثلاثي أثر بشكل كبير على "السيدة العجوز"؟

نعم صحيح، كانوا 3 لاعبين أقوياء جدا من الناحية الفنية، وخاصة في الإرادة والشخصية، واللاعبين الجدد يجب الصبر عليهم، هم شباب ويملكون أيضا إمكانيات كبيرة ومهمة للغاية.

بالنسبة لك سيد برانديلي، من سيفوز باللقب هذا الموسم؟

الإنتير قادر على الفوز باللقب، فيورنتينا، نابولي قادر أيضا بالإضافة إلى روما وجوفنتوس، كلهم قادرين على التتويج باللقب وستكون الأمور صعبة للغاية.

جوفنتوس تمكن من التأهل في رابطة الأبطال رغم المجموعة الصعبة، وروما أيضا لكن بمشاكل كبيرة للغاية..

في رابطة الأبطال روما وجد مشاكل كبيرة لكنه واجه برشلونة الفريق الأحسن في العالم، المهم أن روما تمكن من التأهل رغم التعادل المحقق في الجولة الأخيرة، لدينا فريقان إيطاليان في الدور القادم من رابطة أبطال أوروبا.

لنتحدث عن اللاعبين الجزائريين والبداية بـ فوزي غلام مدافع نادي نابولي، والذي يعد من بين أحسن اللاعبين الجزائريين، ما رأيك فيه؟

هو لاعب مثير للاهتمام، لأنه يملك إمكانيات فنية بدنية جيدة ومميزة بالإضافة إلى الشخصية القوية، غلام يمكنه التطور أكثر لأنه في إيطاليا هناك احترافية كبيرة وجدية في العمل من كافة النواحي بالإضافة إلى العمل التكتيكي الكبير، أعتقد أنه أحسن جزائري في أوروبا وقطعة أساسية في نابولي.

ساري مدرب نابولي صرح سابقا أن غلام يجب عليه التحسن من الناحية الدفاعية، والآن غلام ركيزة أساسية في دفاع "البارتينوبي"...

اللاعب فهم جيدا كيف يحسن مستواه من الناحية الدفاعية، والآن هو يلعب بشكل جيد لكن بالنسبة لي غلام قادر على تقديم أفضل مما يقدمه حاليا لأنه يملك الإمكانيات اللازمة.

يقدم الأفضل ويتطور رفقة نابولي أو رفقة ناد أوروبي آخر أكثر قوة؟

لا، مع نابولي هو يقدم مستويات عالية في إيطاليا وحتى أوروبيا.

لماذا يجد اللاعبون الإيطاليون صعوبات كبيرة في التألق مع الأندية الأوروبية؟

اللاعبون الإيطاليون لا يتألقون عادة مع أندية أوروبية بعد الانتقال إليها، لأنهم معتادون على العيش بطريقة محددة والأكل بطريقة أخرى، ويجدون الأمور اختلفت تماما في بلدان أخرى، بالإضافة إلى التدريبات التي تتميز بالنسق العالي عكس إيطاليا التي تتميز تدريباتها بالتكتيك العالي، لهذا لا يجد الكثير من الإيطاليين ضالتهم خارج إيطاليا.

هل يعرف برانديلي بعض اللاعبين الجزائريين؟

حقيقة ليس جيدا لكن البعض منهم..

متأكد أنك تعرف رابح ماجر الذي سجل بالعقب أمام بايرن ميونيخ في رابطة أبطال أوروبا؟

نعم ماجر، لا يمكن أن ننسى ذلك الهدف، الجميع تابع اللقاء واللقطة، وأحيي ماجر بالمناسبة.

هناك لاعب جزائري آخر يصنع الحدث مع بورتو وهو ياسين براهيمي الذي توج بالكرة الذهبية الجزائرية الموسم الماضي، ما رأيك في إمكانياته؟

هو لاعب سريع للغاية وقوي من الناحية الفنية، بالخبرة التي يملكها حاليا هو قادر على التحسن والتطور أكثر، اللاعبون الجزائريون الذين يلعبون في أوروبا قادرون على التطور وتقديم خبرتهم عند عودتهم إلى الجزائر مع المنتخب الذي يصبح أقوى بفضلهم، أعتقد أن المنتخب الجزائري تطور بفضل هؤلاء اللاعبين.

الجزائر تألقت في مونديال 2014 بـ البرازيل وأزاحت روسيا بقيادة فابيو كابيلو، هل تابعت بعض مباريات الجزائر؟

نعم بالتأكيد، الجزائر منتخب سريع للغاية وقوي في الصراعات الفردية، بالإضافة إلى الإمكانيات الفنية التي يتمتع بها اللاعبون، أعتقد أن منتخبكم قادر على التطور والتحسن أكثر، لأنه ومن خلال طريقة اللعب لديه الرغبة في الفوز والوصول إلى الهدف المسطر.

الجزائر تأهلت إلى الدور الثاني في المونديال وواجهت ألمانيا في لقاء تاريخي، هل تابعت المباراة؟

نعم، ألمانيا وجدت صعوبات كبيرة جدا أمام المنتخب الجزائري، لأن منتخبكم قوي جدا من خلال الصراعات واسترجاع الكرات ثم التقدم بسرعة كبيرة نحو الهجوم، ألمانيا كانت تحاول الحفاظ على نسق المواجهة ولعب كرة جميلة لكن طريقة الجزائر في اللعب صعبت من مأموريتها، خاصة أن الجزائر كانت محضرة بشكل مميز للقاء.

هل صحيح أن برانديلي تلقى اتصالات من الاتحادية الجزائرية لتدريب المنتخب الشهر الماضي؟

لا لا، لم أتلق أي اتصال لتدريب المنتخب الجزائري.

وهل لديكم اتصالات من أجل تدريب أندية إيطالية أو أوروبية مستقبلا، أم أنك تفضل الراحة إلى غاية نهاية الموسم؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا