برعاية

برشلونة ينطلق في رحلة اللقب الثالث بمونديال الأندية

برشلونة ينطلق في رحلة اللقب الثالث بمونديال الأندية

ينطلق برشلونة الاسباني بطل اوروبا في رحلة البحث عن لقبه الثالث في بطولة العالم للاندية في كرة القدم المقامة حاليا في اليابان عندما يواجه غوانغجو ايفرغراندي الصيني بطل اسيا غدا الخميس في نصف النهائي.

فبعد خسارته لقب 2006 امام انترناسيونال البرازيلي 1-صفر، احرز الكاتالوني لقبي 2009 على حساب استوديانتيس الارجنتيني 2-1 في ابو ظبي و2011 على حساب سانتوس البرازيلي 4-صفر في يوكوهاما.

ويتساوى برشلونة في عدد مرات احراز اللقب مع كورنثيانز البرازيلي المتوج في 2000 و2012 في النسخة الجديدة للبطولة التي انطلقت عام 2000 واصبحت ثابتة منذ 2005، علما بان البطولة بنظامها القديم كأس انتركونتيننتال كانت تجمع بين بطلي القارتين الاوروبية والاميركية الجنوبية (مباراتان ذهابا وايابا بين 1960 و1979، ثم مباراة واحدة من 1980 الى 2004).

وهذه المباراة الاولى لبرشلونة على اعتبار ان نظام البطولة ينص على ان بطلي اميركا الجنوبية واوروبا يستهلان مشوارهما في العرس العالمي من دور الاربعة.

وبحال تخطيه عقبة غوانغجو سيلتقي برشلونة في النهائي مع الفائز من مواجهة ريفربلايت الارجنتيني بطل اميركا الجنوبية وسان فريتشي هيروشيما بطل اليابان المقررة اليوم الاربعاء.

ورأى الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة ان التشكيلة الراهنة لفريقه تملك اسلحة اكثر من تلك التي اشرف عليها المدرب جوسيب غوارديولا واحرزت لقب 2009: "لقد كانت سنة رائعة. بدا الزمن الذي حققنا فيه كل شيء مع غوارديولا غير قابل للتكرار. لم نكن حقا متأكدين من القيام بذلك مجددا. لكن ها نحن هنا، ويبقى علينا انهاء الموسم في افضل طريقة ممكنة وجعلها غير قابلة للنسيان".

وشرح ميسي كيفية تطور برشلونة تحت اشراف مدربه الحالي لويس انريكي الذي يعتمد اقل من سلفه غوارديولا على اسلوب "تيكي-تاكا" المعتمد على التمرير القصير والدقيق: "اصبحنا فريقا اكثر عامودية. لكن بالطبع لم نفقد ايديولوجية الاحتفاظ بالكرة".

وأضاف: "هذه اولويتنا: السيطرة على اللعب والاحتفاظ بالكرة. لكن الان ادرجنا فكرة، انه مع بعض اللمسات يمكننا الوصول الى مرمى الخصم. قبل ذلك، تعين البناء اكثر من اجل الوصول الى المرمى".

وتعملق الثلاثي ميسي- الاوروغوياني لويس سواريز- البرازيلي نيمار وسجل 127 هدفا لبرشلونة في 2015، أي اكثر من ريال مدريد باكمله، علما بان نيمار يحوم الشك حول مشاركته في اليابان بسبب اصابة عضلية في فخذه.

واستقبل لاعبو الفريق الكاتالوني استقبال الابطال في يوكوهاما ثم خاض اولى حصصه التدريبية بغياب مهاجمه المتألق نيمار.

وصحيح ان برشلونة تعادل في اخر ثلاث مباريات، اثنتان في الدوري وثالثة ضد باير ليفركوزن الالماني في دوري ابطال اوروبا، الا انه يتصدر الدوري المحلي بالتساوي مع اتلتيكو مدريد وبفارق خمس نقاط عن غريمه ريال مدريد، كما تصدر مجموعته في البطولة القارية حيث سيلاقي في دور الـ16 ارسنال الانكليزي في مواجهة مرتقبة.

وقال لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس: "لقد اثبت غواغجو انه فريق قوي. نعرف انهم يملكون خليطا من اللاعبين المحترمين، بينهم بعض البرازيليين ولن نستخف في المباراة. امل ان نفرض مستوانا لاننا في اليابان من اجل احراز لقب جديد".

وعلق بوسكيتس على اجتياز فريقه مسافة 10700 كلم من اسبانيا الى شرق اسيا: "الاهم هو تخطي اضطراب الرحلات الجوية الطويلة والتأكد من الجهوزية للقاء".

في المقابل، يحمل غوانغجو نكهة برازيلية مع مدربه لويز فيليبي سكولاري المتوج بلقب مونديال 2002 قبل خيبة 2014 على ارضه، بالاضافة الى المهاجم المخضرم روبينيو لاعب ريال مدريد وميلان الايطالي السابق ولاعب الوسط باولينيو.

ونجح بطل اسيا بتحقيق بداية طيبة اثر تخطيه اميركا المكسيكي 2-1 الاحد، عندما قلب تأخره بهدف الى فوز في اخر 10 دقائق عن طريق جنغ لونغ وباولينيو في الوقت القاتل.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا