برعاية

قرعة أمم أوروبا 2016 في فرنسا..ترقب..وشغف

قرعة أمم أوروبا 2016 في فرنسا..ترقب..وشغف

يترقب عشاق الكرة الأوروبية مساء اليوم السبت، قرعة دور المجموعات لبطولة الأمم الأوروبية (يورو 2016) المقامة في فرنسا الصيف المقبل، والتي ستسحب في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

وستقام القرعة وسط إجراءات أمنية مشددة خلال الحفل الذي سيشارك فيه نجوم كبار حفروا أسمائهم بحروف من نور في تاريخ البطولة مثل الألماني أوليفر بيرهوف صاحب هدف التتويج في نسخة 1996، والهولندي رود غوليت الذي سيقوم بتقديم مراسم القرعة.

كما سبواجد النجم الفرنسي السابق بيسنتي ليزارازو، ومدرب منتخب أسبانيا فيسنتي ديل بوسكي والفرنسي الاخر دافيد تريزيغيه والتشيكي انطوين بانينكا واليوناني أنجيلوس خاريستياس، صاحب هدف التتويج الوحيد في تاريخ أحفاد الإغريق في عام 2004.

وستبدأ مراسم القرعة بتوزيع رؤوس المجموعات الأخرى بدءا من المجموعة الثانية وحتى السادسة، وبعد ذلك سيتم توزيع منتخبات المستوى الأخير على المجموعات، فيما ستكون منتخبات إسبانيا حاملة اللقب، وألمانيا وإنجلترا وبلجيكا والبرتغال في التصنيف الأول خلال القرعة إلى جانب فرنسا التي لن تدخل في حسابات التصنيف كونها البلد المستضيف وستوضع على رأس المجموعة الأولى.

وسيتأهل من مرحلة دور المجموعات، التي ستنتهي يوم 22 يونيو/حزيران، 16 منتخبا سيخوضون منافسات دور الـ 16 الذي سينطلق يوم 25 من نفس الشهر، حيث سيتأهل لهذا الدور صاحبي المركزين الأول والثاني بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات صاحبة المركز الثالث.

وستلعب مباريات الدور ربع النهائي في الفترة ما بين 30 يونيو وحتى 3 يوليو/تموز في مدن مارسيليا وليل وبوردو وسان دوني، في الوقت الذي ستحتضن فيه مدينة ليون المباراة الأولى للدور نصف النهائي يوم 6 يوليو، بينما ستقام المباراة الأخرى في مدينة مارسيليا في اليوم التالي، وسيحتضن "إستاد دو فرانس" بضاحية سان دوني المباراة النهائية يوم 10 من الشهر نفسه.

وفيما يلي التقسيم الكامل للمنتخبات المشاركة في البطولة:

المستوى الأول: فرنسا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا وإنجلترا والبرتغال.

المستوى الثاني: إيطاليا وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا وأوكرانيا.

المستوى الثالث: جمهورية التشيك والسويد وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر.

المستوى الرابع: تركيا وأيرلندا وآيسلندا وويلز وألبانيا وأيرلندا الشمالية.

27 مليون يورو جائزة الفائز

وكانت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قررت منح الفائز ببطولة يورو 2016 المقبلة المقرر إقامتها في فرنسا 27 مليون يورو، مقابل 23.5 مليون يورو التي حصلت عليها إسبانيا بعد الفوز بيورو 2012 في كييف.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا