برعاية

القضاء الفرنسي يفتح تحقيقا في ملف استضافة يوجين لمونديال ألعاب القوى 2021

القضاء الفرنسي يفتح تحقيقا في ملف استضافة يوجين لمونديال ألعاب القوى 2021

فتحت النيابة العامة في فرنسا تحقيقا في ملف حصول يوجين الاميركية على حق استضافة بطولة العالم لالعاب القوى عام 2021، وذلك بحسب ما كشف مصدر قضائي اليوم مؤكدا صحة المعلومات التي ذكرتها سابقا شبكة "بي بي سي" البريطانية.

وكان اختيار يوجين في ابريل الماضي مفاجئا من دون دراسة معمقة للملفات المرشحة، وحصلت المدينة الاميركية على حق الاستضافة من دون اي مسار طبيعي لتقديم الملفات اذ فازت بالتزكية.

واكد المصدر القضائي ان هذا التحقيق لا علاقة له بتهم الفساد التي ادت الى اعتقال الرئيس السابق للاتحاد الدولي لالعاب القوى السنغالي لامين دياك.

وتبحث النيابة العامة الفرنسية في عدة شبهات طرحتها وسائل الاعلام البريطانية، وهي تدقق اذا كانت المخالفات حصلت ولو بجزء منها على الاراضي الفرنسية.

يذكر ان الرئيس الحالي للاتحاد الدولي البريطاني سيباستيان كو تخلى مؤخرا عن دوره كسفير لشركة "نايكي" للتجهيزات الرياضية بسبب اتهامه بتضارب المصالح.

ويتردد ان كو كان يتقاضى راتبا سنويا من هذا الشركة بقيمة مئة الف جنيه استرليني.

وطرحت العلاقة بين كو ونايكي عدة تساؤلات منذ انتخاب البطل الاولمبي السابق في 1500 م رئيسا للاتحاد الدولي في اب/اغسطس الماضي خلفا لدياك (82 عاما) الملاحق قضائيا بتهم فساد ورشى كبرى، بينها قبض اموال للتغاضي عن تنشط رياضيين روس في بطولات عالمية.

وواجه كو مزاعم تضارب مصالح بعد كشف هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن رسالة الكترونية وجهها عندما كان نائبا للرئيس الى الرئيس السابق دياك يحثه فيها على مساعدة مدينة يوجين لنيل استضافة مونديال 2021.

وتستضيف لندن نسخة 2017 والدوحة نسخة 2019.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا