برعاية

كيف تستفيد مصر من تصنيف الفيفا الجديد ؟! .. أسامة نبيه يرد

كيف تستفيد مصر من تصنيف الفيفا الجديد ؟! .. أسامة نبيه يرد

خرج اليوم الخميس تصنيف الفيفا لشهر ديسمبر وبعد ان تردد ان مصر ستصبح في المستوى الثالث حتى ملاقاة نيجيريا في شهر مارس المقبل بتصفيات أمم إفريقيا باتت بفعل الظروف في المستوى الثاني.

حافظ منتخب مصر على المستوى 57 على مستوى العالم لكن تصنيفه على مستوى إفريقيا هو الذي أختلف وأدى بها للتصنيف الثاني، والتقدم جاء بعد تأخر منتخبي الكاميرون والكونغو الديمقراطية ، في التصنيف الإفريقي لهذا الشهر وذلك قبل 6 اشهر من قرعة تصفيات المونديال الاخيرة.

كوت ديفوار صدارة المنتخبات الإفريقية بتواجدها في المركز الـ19 واحتلت مصر المركز التاسع إفريقياً بعد غينيا والكونغو الديمقراطية.

فقد تغير الحال بعد هذا التصنيف فقد كانت مصر قبل اليوم في التصنيف الثالث وكانت اذا استمرت فيه لألتقت مع منتخبين كبيرين هما اصحاب التصنيف الاول والثاني فكان من الممكن ان توقعه القرعة في مجموعة تضم الجزائر تصنيف اول وتونس تصنيف ثاني ومصر تصنيف ثالث والمغرب تصنيف رابع ، أى ان العرب وفرق شمال افريقيا تقع جميعها في مجموعة واحدة.

ولكن تغير الحال حيث اصبحت تونس في المستوى الاول مع الجزائر بعد تصنيف اليوم الخميس أى ان مصر ستتجنب وقوعها اذا ما ظلت في المستوى الثاني مع تونس او الجزائر.

أكد اسامة نبيه المدرب العام للمنتخب الوطني ان مصر من الممكن ان تكون مستوى اول فقط تحتاج الفوز في اربع مباريات قادمة سيبدأ منتخب مصر في البداية اللعب مع نيجيريا مرتين في اسبوع واحد وهو ما سيعلي من التصنيف ، بالاضافة إلى ان هناك مباراة مع تنزانيا قبل القرعة في شهر يونيو .

كما تابع ان المنتخب الوطني من الممكن ان يقوم بعمل مباراة ودية دولية تحت اعين الفيفا وهو ما سيكون له مردود خاص في التحول للتصنيف الأول بدلاً من الثاني.

مصر من الممكن ان تحتل التصنيف الاول بدلاً من كاب فيردي الأخير في التصنيف أو غانا او تونس أو الجزائر في حالة فوز مصر باللقاءات الاربعة وتعثر احدهما في التصفيات المقبلة او مباراة ودية هذا سيجعل المنتخب الوطني يتجنب الوقوع مع عمالقة افريقيا في الفترة الحالية.

اذا استمر منتخب مصر الوطني في هذا التصنيف فسوف يتجنب مواجهة السنغال التي تراجعت من المستوى الاول للثاني ، الكاميرون، الكونغو ،غينيا بينما كما ذكرنا ستتجنب وقوع تونس والجزائر معها في نفس المجموعة من الممكن ان بكون احدهما فقط .

اذا لا قدر الله لم يستطيع المنتخب المصري ان يفوز في المباريات المقبلة وتعثر ووقع في فخ التصنيف الثالث فذلك سيكون هو الاصعب حيث ستكون مجموعته في التصفيات غاية في الصعوبة.

مصر غالباً ما تحاول ان تبتعد عن شمال افريقيا التي تمثل لها عقدة كبيرة لو في المستوى الاول سيكون نسبة وجود فريق عربي معها ، المغرب فقط بما ان تونس والجزائر تصنيف اول معها ،، واذا في المستوى الثاني سيكون نسبة وجود منتخبات عربية معها 2 اما تونس او الجزائر كمستوى اول والمغرب في الرابع،، واذا مستوى ثالث وانتقلت تونس للمستوى الثاني سيكون النسبة 3 تونس ثاني والجزائر اول والمغرب رابع.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا