برعاية

المرداسي افضل حكم عربي 2015 وجهاد جريشة المصري ثانيا

المرداسي افضل حكم عربي 2015 وجهاد جريشة المصري  ثانيا

نال الحكم الدولي السعودي فهد المرداسي جائزة الصافرة الذهبية من قبل مجلة "الحدث الرياضي" اللبنانية لعام 2015

وقد شارك في التصويت 38 من خبراء التحكيم والحكام الدوليين المتقاعدين، الذين سبق لهم أن قادوا مباريات في كأس العالم وباتوا محاضرين دوليين ورؤساء لجان الحكام في الاتحادات المحلية والاتحاد العربي وأعضاء اللجان في الاتحادات القارية و"فيفا".

المرداسي -الذي نال أيضًا جائزة أفضل حكم في آسيا هذا العام- تفوّق على الحكم الدولي المصري جهاد جريشة الذي حلّ ثانيا بينما حلّ ثالثا الدولي الجزائري عبيد مهدي.

وبات المرداسي ثاني حكم سعودي يفوز بالحائزة بعد خليل جلال الذي نالها مرتين

وقد قاد المرداسي في 2015 المباراة النهائية لكأس العالم للشباب تحت 20 سنة في نيوزيلنداإضافة إلى مباراتين في الدور الأولوواحدة في دور الـ16

و بات المرداسي أول حكم سعودي يقود نهائيًّا عالميًّا، وأول آسيوي في النهائيات العالمية بعد 17 عامًا

كما قاد المرداسي 5 مباريات في دوري أبطال أسيا بينها واحدة في دور الثمانية و3 مباريات في كأس أمم آسيا بأستراليا بينها واحدة في دور الثمانية أبضا وشارك في المباراة النهائية كحكم رابع، وقاد أيضًا نهائي كأس شرق آسيا في الصين

و قد دخل المرداسي وصاحب الثلاثين عامًا مجال التحكيم عام 2003 وحصل على الشارة الدولية في 2011

وقاد 79 مباراة في الدوري السعودي و53 مباراة دوليه وهو من المرشحين لكأس العالم 2018

وجدير بالذكر ان هذه الجائزة جاءت في وقت تتصاعد فيه انتقادات الأندية السعودية مما يصفونه بـ"سوء" مستوى التحكيم المحلى وتضررهم بشدة من قرارات الحكام في المباريات واعتراضات بالجملة من الأندية بما يؤثر بالسلب على فرصهم في الفوز بالبطولة .

وكان من أبرز من اشتكى من مستوى الحكام النادي الأهلي والنادي النصر، وكلاهما أصدر بيانًا مؤخرًا عبّرا فيه عن استيائهما الشديد من مستوى التحكيم المحلي ومطالبين باستقدام حكام أجانب.

كما تأتي هذه الجائزة أيضًا بعد أيام من حصول المرداسي على جائزة الحكام الخاصة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2015 وذلك بعد قيادته للمباراة النهائية في كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا جاء ذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي أقيم مساء الاحد في العاصمة الهندية نيودلهي ..

يذكر أن جائزة الصافرة الذهبية لأفضل حكم ساحة عربي بدأت في العام 1995 وفاز الحكم الدولي الإماراتي علي بوجسيم بها 7 مرات في السنوات الثماني الأولى قبل أن يكسر احتكاره الحكم الدولي المغربي المرحوم سعيد بلقولة في العام الذي قاد خلاله نهائي مونديال فرنسا 1998 وهو الحكم العربي الوحيد الذي نال هذا الشرف.

ويأتي بعد بوجسيم الحكمان الدوليان الكويتي سعد كميل والجزائري جمال حيمودي بحيث فاز كل منهما بالجائزة ثلاث مرات، ويتميز الأخير بأنه فاز بها ثلاث مرات متتالية (2012 و2013 و2014)، بينما فاز بها الكويتي في 2003 و2007 و2008.

وفي استفتاء أفضل حكم عربي مساعد (الراية الذهبية) كان الفوز من نصيب العماني أبوبكر العمري.

وجاء ترتيب أفضل ثلاثة حكام ساحة

1 – الحكم الدولي السعودي فهد المرداسي

2 – الحكم الدولي المصري جهاد جريشة

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا