برعاية

كالديرون حصريا لـ "الهداف": ''الرئيس الحالي قام بأخطاء لا تغتفر وهو سبب ما يحدث لـ الريال"

كالديرون حصريا لـ "الهداف": ''الرئيس الحالي قام بأخطاء لا تغتفر وهو سبب ما يحدث لـ الريال"

أحدثت الخسارة المذلة التي مني بها ريال مدريد على يد برشلونة في كلاسيكو الكرة الإسبانية زوبعة كبيرة في قلعة الملكي، وأصبح الغموض يميز مستقبل النادي وعارضته الفنية، إلى درجة أصبح فيها التناقض السمة الأبرز فيما يصدر عن مختلف وسائل الإعلام الإسبانية ...

ومن أجل إزالة هذا الغموض اتصلنا بـ رامون كالديرون الرئيس السابق لـ ريال مدريد والذي يعد من بين أبرز العارفين بشؤون النادي الملكي، والمتتبعين لمسيرته، قبل أثناء وبعد رئاسته له، حتى يشرح لنا الوضعية الحالية ويعبر لنا عن رأيه في الطريقة التي يسير بها عدوه بيريز "نادي القرن" وهو الذي سبق أن خصنا بحوار مطول قبل شهر من الآن بمكتبه بالعاصمة الإسبانية مدريد.

مرحبا سيد كالديرون، سعداء بالحديث معك مجددا...

شكرا، أنا حاليا في العاصمة القطرية الدوحة تلبية لدعوة وصلتني منذ أيام، لكني مستعد للإجابة عن أسئلتكم.

أولا كمناصر وفي لـ ريال مدريد، كيف تعلق على الهزيمة الكبيرة أمام برشلونة؟

ما حدث أمر مؤسف ومحزن للغاية، لقد كانت مباراة جد سيئة بالنسبة لـ ريال مدريد الذي ظهر بوجه شاحب أمام الملايين ممن كانوا يتابعون المواجهة، وأغتنم هذه الفرصة للعودة بعض الشيء إلى الوراء وأتساءل لماذا تم الاستغناء عن خدمات أنشيلوتي؟ فلحد الآن لا أحد تمكن من فهم تلك الخطوة الغريبة التي أقدمت عليها الإدارة، أنشيلوتي كان يسير بالفريق في الطريق الصحيح وقدم ما عليه معه، وفي وقت كان يجب الاحتفاظ به وتجديد الثقة فيه، قرر الرئيس إقالته، وها هو يدفع ثمن هذا الخطأ الجسيم اليوم.

لو كنت الرئيس الحالي للفريق، ما هي الإجراءات التي كنت ستتخذها بعد هذه الهزيمة؟

من الصعب قول شيء في هذا الشأن، لكن حسب رأيي فإنه يجب علينا أن نكون هادئين أكثر من أي وقت مضى، وألا نتخذ قرارات عشوائية تحت الضغط، لا شك في أن الوضعية معقدة للغاية، لكن يجب تقليص الأضرار، فالفريق تنتظره تحديات مهمة للغاية خاصة على مستوى رابطة أبطال أوروبا، وأي خطوة خاطئة أخرى ستكون عواقبها وخيمة، فمن الصعب جدا معرفة ما يجب القيام به في هذا الوقت.

حسب رأيك، من هو المسؤول الرئيسي عما حدث لـ الريال في الكلاسيكو؟

من دون شك، المسؤول الرئيسي هو من يتخذ القرارات في الفريق، فما حدث أمام برشلونة نتيجة للقرارات الخاطئة المتخذة طيلة الفترة الماضية، صحيح أن أي واحد منا يمكنه الوقوع في أخطاء، لكن الرئيس الحالي قام بأخطاء كارثية لا تغتفر، فمثلا أنا لا أفهم إلى حد الآن سبب التخلي عن منصب المدير الرياضي في أحسن فريق في العالم على الإطلاق، فالرئيس يريد أن يكون هو الآمر الناهي في النادي دون أن يسمع لأي كان، فهو من يستقدم اللاعبين، وهو من يختار المدربين، وهو أيضا من يقوم بإقالتهم، الفريق أصبح تنقصه الكثير من الاحترافية حتى يكون في الطريق الصحيح.

أنصار ريال مدريد ألقوا اللوم على بينيتيز وبيريز خلال المباراة، هل ترى أنه حان الوقت لإحداث تغييرات جذرية على الفريق؟

نعم، أظن ذلك، لكن كما سبق أن قلت، علينا أن نكون هادئين لنتخذ القرارات الصحيحة، كبداية يجب العثور على الخلل، وحسب رأيي فإن المشكل الرئيسي لا يكمن في بينيتيز الذي لا يجب أن يتحول بين ليلة وضحاها إلى مدرب سيئ للغاية، بما أنه سبق له التأكيد على قدراته في الخارج لما درب في إنجلترا وإيطاليا، أعيد وأكرر الخطأ الأكبر الذي ارتكبه ريال مدريد هو إقالة أنشيلوتي، فمنذ ذلك الحين لا شيء يسير على أحسن ما يرام في الفريق.

العديد من وسائل الإعلام تتحدث عن إقالة مرتقبة لـ بينيتيز، هل تملك معلومات في هذا الشأن؟

حقيقة لا أعرف ما سيحدث بالضبط، ما حدث ليلة السبت أمر سيئ للغاية بالنسبة للفريق، لكن لا أرى سببا الذي يدعو إلى تحميل بينيتيز المسؤولية كاملة، لقد قبل مهمة تدريب النادي وقدم كل ما لديه منذ التحاقه بالفريق ولا أعرف إن كان الرئيس سيضحي به في نهاية المطاف.

وفي حال رحيل بينيتيز من تراه الأنسب لخلافته؟

الرئيس وحده يعلم من سيكون خليفة لـ بينيتيز، وهو الذي سيقرر في نهاية المطاف ويحدد مصير العارضة الفنية، لكن زيدان هو الأقرب ليكون المدرب الجديد، لأن الريال بحاجة إلى رجل يعرف البيت جيدا ومطلع على وضعيته الحالية، وهو الشرط الذي يتوفر في زيدان الذي يدرب الفريق الثاني الآن.

في فترة رئاستك للنادي، فزتم على برشلونة 3 مرات كاملة وتعادلتم مرة، كما خسرتم مرة واحدة فقط، ما سر التفوق على البارصا في تلك الفترة؟

لقد كانت سنوات رائعة، ونجحنا في العودة بقوة بعد فترة عانى فيها الفريق وابتعد فيها عن الألقاب، وأظن أن سر النجاح والتفوق آنذاك يعود إلى الاحترافية الكبيرة التي تحلينا بها جميعا، لقد كان هناك مياتوفيتش المدير الرياضي الذي قام بعمل رائع، فقد كان يقوم بالخيارات الصائبة ويتعاقد مع المدربين الأنسب، وأبرم صفقات مميزة مع العديد من اللاعبين الجيدين، الاحترافية أبرز شيء يجب توفره في ناد كبير مثل ريال مدريد، وهو ما كان متوفرا خلال فترة رئاستي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا