برعاية

اعتداءات باريس تخيم على مباريات الدوري الفرنسي

اعتداءات باريس تخيم على مباريات الدوري الفرنسي

تخيم الاعتداءات التي ضربت باريس الاسبوع الماضي على مباريات المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم المقررة في الايام الثلاثة المقبلة.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء نيس مع ليون، ويلعب السبت لوريان مع باريس سان جرمان حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة، ومونبلييه مع رينس، وتروا مع ليل، وباستيا مع غازيليك اجاكسيو، وغانغان مع تولوز، وموناكو مع نانت، وتختتم الاحد فيلتقي كاين مع انجيه، ورين مع بوردو وسانت اتيان مع مرسيليا.

وسبق لسكرتير الدولة الفرنسية لشؤون الرياضة تييري برايار ان اكد ان مباريات دوري الدرجتين الاولى والثانية ستبقى في موعدها نهاية الاسبوع الحالي.

وقال برايار في اعلان استمرار مباريات الدوري "ان المنافسات الرياضية يجب ان تستمر لاننا اذا علقناها نكون نحقق ما يريده هؤلاء الاشخاص البربريون بزعزعة استقرار حياتنا اليومية".

وكانت جميع المسابقات الرياضية في باريس قد علقت الاسبوع الماضي من قبل الحكومة الفرنسية اثر الاعتداءات التي ضربت العاصمة يوم الجمعة واوقعت 129 قتيلا و350 جريحا وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية.

وحصلت ثلاثة تفجيرات قرب ملعب فرنسا الدولي حيث كانت تقام مباراة دولية في كرة القدم بين منتخبي فرنسا والمانيا بطلة العالم (2-صفر).

واوضح رئيس رابطة الدوري الفرنسي فريديريك تيرييز ان قوات الامن تشدد الاجراءات في انحاء البلاد لتأمين تنقل المشجعين.

وكان تيرييز يتحدث قبل المباراة الودية بين منتخبي فرنسا وانكلترا على ملعب ويمبلي في لندن اول من امس الثلاثاء والتي شهدت تضامنا لافتا مع فرنسا.

لكنه اعتبر ان "وزارة الداخلية لا تملك العدد الكافي من القوات لضمان المشجعين والامن بشكل عام في الوقت ذاته".

وطرحت التحديات الامنية بعد اعتداءات باريس اسئلة كبيرة عن توفير الامن للملاعب في اوروبا عموما وفرنسا بشكل خاص، اذ تحدثت تقارير اعلامية عن ان نهائيات كأس اوروبا المقررة في فرنسا مطلع الصيف المقبل يمكن ان تكون عرضة للتهديدات.

ورد وزير الرياضة الفرنسي باتريك كانر مستبعدا فكرة التخلي عن استضافة كأس اوروبا بعد زيارته الثلاثاء ملعب "استاد دو فرانس".

وقال كانر "لا يمكن للارهاب ان يوقف الرياضة بأي حال. ستقام كأس اوروبا في ظروف أمنية مشددة، سيتم تعزيزها في ما يتصل مع الاحداث التي نشهدها. لكن الغاء هذا المهرجان الشعبي الكبير غير مطروح على الاطلاق".

والغيت مباراتان مهمتان الثلاثاء، الاولى بين بلجيكا واسبانيا في بروكسل، والثانية بين المانيا وهولنا في هانوفر الالمانية بسبب تهديدات امنية.

وقد اخلت الشرطة الالمانية ملعب هانوفر من المشجعين بسبب انذار بوجود متفجرات في مكان قريب والى الغاء المباراة، ثم اضطر المسؤولون في المانيا الى نفي وجود التقارير التي تحدثت عن وجود شاحنة او سيارة اسعاف محملة بالمتفجرات، مؤكدين ان قرار الغاء المباراة اتخذ "لحماية الجمهور".

وبالعودة الى مباريات المرحلة الرابعة عشرة، فان باريس سان جرمان المتصدر برصيد 35 نقطة من 13 مباراة سيحل ضيفا ثقيلا على لوريان السابع وله 20 نقطة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا