برعاية

كلاسيكو الأهداف..حقبة التسعينات

كلاسيكو الأهداف..حقبة التسعينات

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة بفارغ الصبر اقتراب يوم السبت، لمتابعة كلاسيكو الأرض بين الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة على أرضية ملعب السانتياغو برنابيو، ويتمنى الجميع رؤية أهداف من الطراز العالمي، ترسخ في البال والذاكرة، لتبقى حيّة في قلوب وعقول الجماهير المتعطشة لأجمل اللقطات، ويستعيد "العربي الجديد" أجمل الأهداف منذ بداية الكلاسيكو في الدوري الإسباني بشكل رسمي عام 1929، والتي سطّرها النجوم الكبار من كلا الطرفين.

في موسم 1990 نجح الريال في الفوز بنتيجة 3-2 في مباراة صعبة على ملعب السانتياغو برنابيو، ويومها استطاع اللاعب المخضرم في تاريخ الريال أن يحرز هدفاً جميلاً في مرمى الغريم التقليدي، حين تقدم بالكرة من بعد منتصف الملعب، واستغل التمركز الدفاعي الخاطئ للاعبي برشلونة، حيث أطلق تسديدة قوية هزت شباك الحارس الكتالوني الذي حاول يائساً إنقاذ مرماه.

في المباراة عينها على أرض الريال سنة 1990، تقدم يومها الأخير بثلاثية بعد أن سجل ميشيل الهدف الأول، وأضاف بورتراغينيو الهدف الثاني، وتكفل هيوغو سانشيز بالثاني، إذ سجل ساليناس بعدها هدفي البرسا الوحيدين، لكن هدفه الافتتاح أتى بطريقة مميزة حين لعب كومان الكرة إلى داخل منطقة الجزاء مقوسة، فارتقى ساليناس فوق الجميع ولعب الكرة برأسه بطريقة متقنة ومذهلة.

لاعب الميرنغي ألدانا نجح موسم 1991 في مباراة الإياب في تحقيق هدف مميز وقاد الريال لفوز بهدف نظيف في الكامب نو، وتقدم ألدانا بالكرة من قبل منتصف الملعب، فحاول الهولندي كومان المندفع إيقافه لكنه فشل في ذلك، فمرّ نجم الريال بسلاسة عنه وضرب الدفاع الكتالوني، وبعدها سجل الهدف الذي أهدى إلى الميرنغي ثلاث نقاطٍ غالية.

عُرف عن اللاعب الهولندي المدافع ولاعب خط الوسط كومان أنه يمتلك تسديدات صاروخية وقاتلة، وتأكد حارس الريال من ذلك في موسم 1992، حين تحصل نادي برشلونة على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 35، فانبرى لها كومان، الذي أطلق قذيفة لا تصد ولا ترد، عانقت الشباك المدريدية بشكل مذهل، ولكن الريال عاد وعدّل النتيجة عن طريق المدافع فيرناندو هييرو.

يعتبر النجم الإسباني راؤول أحد اللاعبين التاريخيين في الدربي من حيث المشاركات والأهداف المسجلة باسمه، وهو كان متخصصاً في الوصول إلى شباك البرسا، أحد أجمل الأهداف التي سجلها "راؤول بلانكوس" كان في 30 سبتمبر/أيلول 1995، حين تلقى كرة داخل منطقة الجزاء، فلعبها من فوق الحارس بشكل أنيق، حيث سقطت الكرة في المرمى، رغم أن حامي عرين البرسا كان قريباً من مهاجم الملكي.

هو اليوم مدرب لبرشلونة وسيعود للسانتياغو، الذي لعب فيه ودافع عنه، ومن ثم عاد إليه خصماً كلاعب، والآن كمدرب، ففي 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1990 التقى ريال مدريد برشلونة على أرضية ملعب الأول، حيث انتهى اللقاء يومها للضيوف 2-3، وسجل إنريكي هدفاً عالمياً حين تجاوز لاعبي الريال بطريقة مذهلة، وزرع الكرة بقوة في المرمى بطريقة فنية.

موسم 1993 كان النجم التشيلي زامورانو في أوج عطاءاته مع ريال مدريد، وهو كان صاحب الهدف الأول في المباراة التي انتهت 2-1 لمصلحة فريقه، وفي الدقيقة التاسعة، تسلم الكرة على حافة منطقة الجزاء، وخدع الجميع، بمن فيهم المدافعون، ثم أطلق تسديدة يمينية هزت شباك الحارس العملاق زوبيزاريتا الذي وقف متفرجاً يناظر الكرة تهز شباكه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا