برعاية

ذكريات فيلبس قبل أولمبياد ريو: كحول واكتئاب وإيقافات

ذكريات فيلبس قبل أولمبياد ريو: كحول واكتئاب وإيقافات

قبل عودته، كما يأمل، ليكون مصدر رعب في احواض ريو دي جانيرو الاولمبية الصيف المقبل، عاش السباح الاميركي مايكل فيلبس في نهاية 2014 الفترة الاكثر ظلما في حياته بحسب ما كشف لمجلة "سبورتس ايلوسترايتد" الاميركية.

يبدو تاريخ 29 سبتمبر 2014 لحظة حاسمة في مسيرة البطل صاحب 18 لقبا اولمبيا، فهي غير مرتبطة بموعد سباق او تتويج، بل بايقافه مخمورا وهو يقود بعد سهرة ملتهبة في كازينو بالتيمور (ميريلاند) بسرعة 135 كلم في الساعة، في حين ان السرعة القصوى كانت 72 كلم/ساعة.

بعد ايقافه، الثاني بعد تصرفات مماثلة وهو بعمر التاسعة عشرة اثر العاب اثينا 2004، بقي الرياضي الاكثر تتويجا في تاريخ الاولمبياد حابسا نفسه لخمسة ايام وهو يبكي في وضع ساجد.

شرح فيلبس للمجلة: "كنت في مكان داكن، لم ارغب بالحياة بعدها".

قبلها باشهر قليلة، كان فيلبس بعمر التاسعة والعشرين انذاك، قد قرر، وبمفاحأة كبرى، العودة عن اعتزال اعلنه بعد العاب لندن 2012 حيث رفع عدد ميدالياته الاولمبية الى 22.

- اكبر خوف في حياتي -

كان ظهوره الاول في المسابقات مشجعا، لكن فيلبس الذي غطس في الاحواض مجددا تحت اشراف مدربه الدائم بوب باومان، حافظ على اسلوب حياة "المعتزلين": سهرات، كحول والعاب ميسر لم تتلاءم مع نظام حياة رياضي محترف.

شكل ايقافه وهو يقود بحالة سكر صدمة لعائلته، والدته ديبي المتواجدة دوما واقربائه. ناشده لاعب كرة القدم الاميركية السابق راي لويس وهو احد اقرب اصدقائه: "ماذا تفعل في حياتك؟".

حثته حاشيته على متابعة علاج لمشكلاته بتعاطي الكحول في عيادة خاصة في اريزونا.

اقر السباح الذي احرز 26 لقبا عالميا و36 رقما قياسيا عالميا: "كانت بدون اي شك اللحظة الاكثر خوفا في حياتي".

خلال هذه الفترة علم ان الاتحاد الاميركي للسباحة حرمه، فضلا عن ايقافه لستة اشهر، من المشاركة في بطولة العالم 2015 الذي كان يفترض ان يكون حدثه الاول قبل الطريق الى ريو.

- التصالح مع والده -

بعد خمسين يوما في هذه العيادة، حصل تحول في حياة فيلبس: حسم موضوع تعاطي الكحول - بدون اية قطرة قبل الاولمبياد كما يقول-، تصالح مع والده فريد، الذي تخلى عن والدته عندما كان طفلا ("شعرت باني مهجور")، والاهم انه تصالح مع نفسه.

شرح فيلبس: "اكتشفت عدة امور عن شخصيتي، كنت اعرفها لكني فشلت في ادارتها، خصوصا نظرتي الى نفسي كرياضي وابدا كانسان".

منذ الفترة التي امضاها في العيادة، لا يزال فيلبس يستشير ويشارك في اجتماعات مدمني الكحول. اصبح رجلا هادئا، سيتزوج الصيف المقبل، بعد عدة اخفاقات، ملكة جمال كاليفورنيا 2010 نيكول جونسون.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا