برعاية

شيفشينكو: "مورينيو قادر على تخطي الأزمات وإعادة هيبة تشيلسي مجددا"

شيفشينكو: "مورينيو قادر على تخطي الأزمات وإعادة هيبة تشيلسي مجددا"

أندري شيفشينكو، لاعب دينامو كييف وميلان وتشيلسي سابقا، والحاصل على جائزة الكرة الذهبية عام 2004، تحدث في حوار مطول له مع صحيفة "ماركا" الإسبانية بعد تعيينه سفيرا لمؤسسة "لوريوس" عن العديد من القضايا المتعلقة بكرة القدم

من بينها الكرة الذهبية والوضع الحساس لـ جوزي مورينيو رفقة تشيلسي، وعلى الرغم من ذلك وصف الأوكراني مدربه السابق بواحد من أفضل المدربين في العالم، كما رشح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي للفوز بالكرة الذهبية هذا الموسم، فضلا عن العديد من المواضيع الشيقة نترككم تطالعونها في هذا الحوار.

بداية أندري، هل يمكن لم أن تصف لنا باختصار الحالة التي أنت عليها بعد اعتزالك كرة القدم؟

أولا وقبل كل شيء، أنا فخور جدا بكوني سفيرا لمؤسسة "لوريوس" الرياضية، إنها مبادرة رائعة وأنا فخور جدا بأن نكون جزءا من هذه العائلة، أعتقد أن هذا المشروع مهم جدا للأطفال من سن 16 إلى 25 ليشق طريقه للعثور على وظيفة في المستقبل، إنه شيء رائع بالنسبة لي، وأظن أنك فهمت كيف هي حالتي بعد اعتزالي كرة القدم، رغبتي في مساعدة الأطفال تفوق كل اعتبار.

كرة القدم قدمت لك الكثير من الأمور الإيجابية، هل يمكن لك الآن أن تقدم للجيل الحالي يد المساعدة نظرا لخبرتك الكبيرة في عالم الكرة المستديرة؟

أستطيع التحدث عن تجربتي لأنني جئت لهذه المؤسسة لتعليم كرة القدم التي منحت لي الكثير من الفرص في الحياة، من المهم جدا في الحياة الاجتماعية أن تساعد من هم أقل مستوى منك، كرة القدم ليست فقط لعبة وإنما هي حياة تعيشها، وعليك أن تساعد وتتواصل مع أشخاص آخرين، يمكننا أن نقدم الكثير للأطفال الصغار، وهذا الأمر جزء من عقليتي ولهذا السبب أنا  موجود هنا.

ما هي المميزات الإيجابية لكرة القدم؟

كرة القدم لعبة رياضية جيدة لأنها أولا وقبل كل شيء تعرفك عن الكثير من الأصناف والفئات، تمكنك من امتلاك الكثير من المقومات الاجتماعية، تتعرف من خلالها على الشعوب والأشخاص، لأنه من المهم جدا أن يكون لديك شخص صديق لك من بلدان مختلفة، كما تعتبر كرة القدم رياضة تضع الجميع على نفس المستوى مهما كان عمرك، الشيء الوحيد الذي من شأنه خلق الاختلاف هي وسيلة التواصل وأقصد هنا اللغة بالدرجة الأولى.

هل استمتعت بوجودك رفقة مؤسسة لوريوس؟

نعم، استمتعت كثيرا وهي تجربة رائعة، فالالتقاء بالناس وتقاسم اللحظات الممتعة معهم أمر جيد فعلا، أحاول التحدث إليهم ومساعدتهم قليلا بحكم تجربتي كرياضي، نحاول خلق الثقة بيننا لأنها أمر مهم للعثور على وظيفة في المستقبل، كما تعلمك أيضا كيف تتصرف لوحدك في حياتك الاجتماعية، والعثور على طريقك في الحياة.

ما هي أفضل وأمتع لحظة في حياة شيفشينكو الكروية؟

أعتقد أن لحظة واحدة في مسيرتي أعتبرها الأفضل وتبقى راسخة في ذاكرتي هي الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا رفقة ميلان موسم 2002-2003،  لقد كانت مباراة قوية جدا، كان بمثابة الحلم الذي تحقق بالنسبة لي، صراحة فخور بالفوز بذلك اللقب الذي أعتبره الأفضل في مسيرتي لأن لقب رابطة الأبطال له وزن كبير حقا.

لعبت تحت قيادة أعظم المدربين في العالم بما في ذلك جوزي مورينيو، حدثنا عنه قليلا؟

كنت محظوظا بالعمل مع العديد من المدربين الجيدين في صورة أنشيلوتي، جوزي مورينيو وآخرون، وبطبيعة الحال أعطى كل واحد منهم لي الكثير من الأمور الإيجابية، مورينيو على سبيل المثال هو شخص مهني، يجيد مهنة التدريب ولديه من الخبرة والدهاء ما يكفي للوصول كل موسم لنهائي رابطة الأبطال على سبيل المثال، لديه علم بكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة ويدرس المنافس دراسة جيدة، إنه يعرف كيف يصل لأهدافه المسطرة، أعتقد أن جوزي هو واحد من أفضل المدربين في العالم.

ما رأيك في شكل تشيلسي الحالي؟

بصراحة، أعتقد أن كرة القدم لا تبتسم دائما لفريق أو لاعب أو مدرب، أعتبر ما يمر به تشيلسي جزء من مثل هذه الأمور التي من شأنها التأثير على أي فريق في العالم، صحيح أن الوضع غير عادي بالنسبة لـ البلوز، إنه يمر بمرحلة صعبة حاليا، لكني واثق من قدرته على تخطيها، لديهم مدرب ممتاز وهو قادر على تخطي هذا النوع من الأزمات واستعادة هيبة البطل، إذا تلقى الدعم المناسب من اللاعبين والإدارة على حد سواء.

أنت على اتصال دام مع الرئيس رومان أبراموفيتش، هل تراه من نوعيه الأشخاص الذين من شأنهم منح مورينيو الفرصة لاستعادة هيبة تشيلسي المفقودة؟

بالطبع، رومان أبراموفيتش صديقي وأنا على اتصال دائم به، صراحة إنه رئيس مثالي للفريق ويدعم مورينيو بكل الطرق وهو مؤمن بقدرته على قيادة تشيلسي لبر الأمان مع نهاية الموسم، يجب أن تتوفر الثقة لدى اللاعبين ويجب تبادلها في غرف تبديل الملابس مع المدرب لإرساء سفينة الفريق في ميناء الألقاب.

ما رأيك في طريقة تدريب كارلو أنشيلوتي، هل تختلف كثيرا عن جوزي مورينيو؟

 إنهما يشتبهان في الكثير من الصفات وأهدافهما تصبان في اتجاه واحد، ولكنها مختلفان من جانب آخر، كارلو شخصية مختلفة جدا، كان لدية مشوار مميز كلاعب عكس مورينيو، كارلو كسب الكثير من الألقاب كلاعب والآن درب ثلاثة من فرق النخبة، وفاز بلقب دوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين، إنه مدير عظيم ورجل لطيف جدا، اللاعبون لديهم علاقة ممتازة معه، وأنا شخصيا كانت تربطني به علاقة جيدة.

ما رأيك في ميلان الحالي وهل هو قادر على تحقيق لقب السكوديتو هذا الموسم؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا