برعاية

ديربي مانشستر .. قصة العداء التاريخي بين اليونايتد والسيتي

ديربي مانشستر .. قصة العداء التاريخي بين اليونايتد والسيتي

لا يوجد عداوه ولدت من تلقاء نفسها، ولا توجد منافسه نشات بالصدفه، هناك دائماً مجموعه عوامل تتجمع علي مرور الايام والسنوات لتشكل حقبه من الاحداث التي تؤثر بمستقبل جميع الاطراف، هذا ما يحصل في منافسات الديربي، وهذا ما حصل في ديربي مانشستر.

ربما كان في البدايه يعرف بانه "المباراه الممتعه"  هكذا وصفها ابناء مدينه مانشستر، لكن سرعان ما تحولت المنافسه بين اردويك (مانشستر سيتي) ونيوتون هيث (مانشستر يونايتد) الي حرب القاب وسمعه ومكانه، كيف لا وهما تحولا الي الفريقان الافضل في المدينه.

من ضمن العديد من الانديه في مانشستر برز اسم اردويك ونيوتون هيث كافضل ناديين في المدينه واحتكرا لقب كاس مانشستر لست سنوات متتاليه في الاعوام مابين 1888-1893 ليكون التنافس علي السياده في المدينه بمثابه الشراره التي اوقدت لهيب العداء.

في ذات الوقت استطاع نيوتون هيث ان يضع قدمه في الدوري الانجليزي القصير (قبل دوري الدرجه الاولي) والذي كان يضم 12 نادٍ فقط في عام 1889 ثم 1890، بينما لم يستطع اردويك الانضمام لهذه المسابقه سوي عام 1891 مما زاد من التنافس بين الناديين قبل تاسيس الدوري الانجليزي بالدرجه الاولي والثانيه.

الاحداث المتتاليه في تلك الحقبه جعلت العداء بين الناديين يصل الي اوجه رغم عدم حصولهم بعد علي مسمياتهم التي نعرفهم بها حالياً، نيوتون (اليونايتد) تم تصنيفه في دوري الدرجه الاولي بدءاً من عام 1892 بينما تمد تحديد اردويك (السيتي) في دوري الدرجه الثانيه رغم ان الاخير كان بطل مانشستر في ذلك عام!

التنافس بين الناديين وصل الي اشده وبلغ ذروته العالميه كاقوي مباراه كره قدم بين ناديين من نفس المدينه خصوصاً بعدما بلغ مجموع دخل مواجهه الفريقين عام 1906 في دوري الدرجه الاولي الف جنيه استرليني، وهو مبلغ يعد قياسي ولا يمكن تصوره في تلك الحقبه من الزمن.

لكن كما هو معروف في اي حاله عداء كروي يكون هناك ناديين، احدهم يعتقد انهم مظلوم والاخر يعتقد ان منافسه يعشق ارتداء ثوب الضحيه، السيتي عاش دور الضحيه كما اسلفنا سابقاً لكن لهيبه تاجج حينما تم ايقاف النادي مؤقتاً وحرمان 17 لاعب من ارتداء قميصه مجدداً بسبب فضيحه ماليه عام 1906، المشكله ان هناك 4 لاعبين انتقلوا الي اليونايتد بعد رفع الحرمان عنهم عام 1907 وساعدوه علي احراز لقب دوري الدرجه الاولي في ذلك الموسم مما اشعر اداره السيتي بالاحباط الشديد.

رغم ان الظروف هيات لولاده عداء تاريخي بين الناديين الا ان ابناء مدينه مانشستر لم يستشعرون خطوره انشقاق الصف بعد في تلك الحقبه، يقال ان الجماهير كانت تشجع اليونايتد في اسبوع والسيتي في الاسبوع التالي حتي انتهاء الحرب العالميه الثانيه التي تغير بعدها طعم المنافسه بين الناديين لتزداد شراسه وعداءاً وصلت الي حد ان جورج بست نجم اليونايتد كاد ان يتسبب بخساره جلاين باردوي نجم السيتي لقدمه بعد تدخله الشرس عليه في الديربي عام 1970.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا