برعاية

كيف تلعب المنتخبات في فلسطين دون تطبيع؟

كيف تلعب المنتخبات في فلسطين دون تطبيع؟

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

اجّل الاتحاد الدولى لكرة القدم مباراه منتخبي فلسطين والسعوديه والمقرر اقامتها في فلسطين المحتله، وذلك بعد طلب الاتحاد السعودي نقل المباراه لملعب محايد فالسعوديه تري ان اللعب في فلسطين عمليه تطبيع مع الكيان المحتل، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ وهل هناك طريقه لجعل الدخول طبيعياً دون ان يوصف بالتطبيع؟

لنتعرف علي الاجابه علينا ان نعود الي المرجع الاساسي الذي يحدد معايير زياره الاكاديميين والمثقفين والفنانين واللاعبين العرب الي فلسطين المحتله، هذا المرجع هو اللجنه الوطنيه لمقاطعه " اسرائيل" وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، والتي تعتبر اوسع تحالفٍ لقوي واتحادات وشبكات المجتمع المدني الفلسطيني.

بدايه تُعرّف الـ  BDSالتطبيع علي انه المشاركه في اي مشروع او مبادره او نشاط، محلي او دولي، مصممٌ خصيصاً للجمع (سواء بشكل مباشر او غير مباشر) بين فلسطينيين (و/او عرب) واسرائيليين (افراداً كانوا ام مؤسسات)، ولا يهدف صراحه الي مقاومه او فضح الاحتلال وكل اشكال التمييز والاضطهاد الممارس علي الشعب الفلسطيني. اذاً التطبيع يشمل اشياء كثيره ابتداءً من اللقاءات الدبلوماسيه مروراً بالتبادل التجاري والثقافي وحتي اجراء مقابله مع وسيله اعلام اسرائيليه يعتبر تطبيعاً.

دعم الملعب البيتي للمنتخب الفلسطيني هو تاكيد علي احقيه الفلسطيني بارضه التي سلبها الاحتلال وبالتالي تعزيز لمقاومه الاحتلال، كما يمكن استغلال حضور المنتخبات الي فلسطين بطريقه تظهر الاضطهاد الذي يتعرض له الفلسطيني وهذا يدل علي ان اللعب في فلسطين ليس تطبيعاًً. ولكن المشكله حتي الان في طريقه دخول اللاعبين الي فلسطين وهو ما تحدده الـ BDS بدقه من خلال مجموعه من المعايير اورد لكم اهمها:

1. يكون دخول اي حامل جواز سفر عربي الي فلسطين المحتله فقط عن طريق تصريح من سلطات الاحتلال (اي دون ان يُختم جواز السفر)، وليس بتاشيره دخول (فيزا)، وذلك تاكيداًً علي رفض التعامل مع دوله الاحتلال كدوله طبيعيه. ويحظر اعطاء سلطات الاحتلال ارقام هواتف القادمين او اي وسائل اتصال اخري بهم.

فعلاوه علي الفرق البارز بين الفيزا والتصريح المتعلق بوضع ختم دوله الاحتلال علي جواز السفر العربي في الاول، فان الفيزا تتطلب توجه المواطن العربي الي السفارات او مكاتب التمثيل الاسرائيليه في الدول العربية، مما يشرعن وجودها ويشكل تطبيعاًً سافراًً.

2. تُطبِّقُ معايير المقاطعه برفض تنظيم ايه انشطه مشتركه، مباشره او غير مباشره، مع اي طرف اسرائيلي تحت اي ذريعه، وبغض النظر عن الطرف المنظم لهذه الانشطه.

3. اهتداءً بتجربه المقاطعه في جنوب افريقيا، تطلب BDS من العرب الزائرين تبني مبادئ نداء المقاطعه ورفض التطبيع؛ تفادياًً لاعطاء اي انطباع زائف بان زيارتهم تندرج تحت برامج التطبيع، مما قد يستغله الاحتلال في محاوله اضعاف المقاطعه العالميه الاخذه في التنامي ضدها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا