برعاية

كلوب في ليفربول .. ضربة البداية والإضافة المنتظرة ؟

كلوب في ليفربول .. ضربة البداية والإضافة المنتظرة ؟

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

في اول مؤتمر صحفي له بانجلترا وصف نفسه بـ The Normal One لكن اليوم سيكون Special Day عندما يتواجه ليفربول وتوتنهام اليوم علي ارضيه ملعب وايت هارت لين بالعاصمه لندن، مواجهه ينتظرها العالم بشغف وبالخصوص محبي ليفربول كيف لا ! وهي المواجهه الاولي لفريق الميرسيسايد تحت القياده الفنيه للعراب الاشقر"يورجن كلوب".

وقد ظهر هذا جلياً من خلال التغطيه الاعلاميه للمؤتمر الصحفي الخاص بالمدرب الالماني قبل المباراه، بدايه مشوقه بالتاكيد واختبار صعب في بدايه المشوار، فالفريق اللندني يعيش اوقات جيده في الفتره الاخيره، وهو الذي ضرب فريق السيتي متصدر الدوري بالاربعه ولم يهزم منذ هزيمته في بدايه الدوري من مانشستر يونايتد وبهدف عكسي احرزه المدافع الانجليزي كايل ووكر في مرماه.

ورغم الاختبار الصعب الذي يواجهه يورجن كلوب وخاصه مع الاصابات التي ضربت بالفريق في الفتره الاخيره والتي مثلت اسوا ترحاب بالمدرب الالماني، الا ان المباراه ستحظي بمتابعه عاليه.. لنترك ضربه البدايه ودعونا ندخل في موضوعنا وهو ماذا يمكن ان يضيف المدرب الالماني للاحمر العريق بعد تعيينه بدلاً من المدرب السابق برندان رودجرز؟

- كانت اقاله المدرب الايرلندي الشمالي "برندان رودجرز" الحل الوحيد لحفظ ماء وجه الفريق الانجليزي العريق ولعدم الدخول بمتاهات دوامه النتائج السلبيه التي بغني عنها الفريق القابع في شمال غرب الجزر البريطانيه.

-ومع استقدام المدرب الالماني يورجن كلوب لن تكون المهمه سهله في دوري صعب كالدوري الانجليزي الا انها ليست مستحيله، لذلك العمل والتركيز يجب ان يبقي علي ليفربول رودجرز، وتحليل اسباب تراجع الفريق بعدما كان قد وصل الي القمه مع سواريز ورفاقه.

- واسباب تراجع ليفربول كثيره لكن دعونا نسلط عليها الضوء منذ اولي الاخطاء التي ارتكبها المدرب وجهازه الفني منذ بدايه الموسم الماضي ويدايه التعثر حيث استخدم ليفربول مبلغ يقارب 120 مليون استرليني بشراء اكثر من لاعب مغمور في مراكز متعدده بعد بيع نجم الفريق السابق الي برشلونه، الا انه لم يعوض مركز نجمه الا بماريو بالوتيلي والجميع يعلم الفرق بين بالوتيلي وسواريز من حيث اغتنام الفرص المتاحه وفتح المساحات للاعبي الجناح والقادمين من الخلف، فخسر ليفربول الثقل الهجومي الذي كان يتمتع به في الموسم الاسبق، عندما سجل الفريق اكثر من مائه هدف.

- فقد ليفربول القدره علي الاستحواذ علي الكره وتراجعت نسبه الاستحواذ بين 65-70% الي حوالي 40-55% او اقل، ومباريات الفريق الاخيره شاهده علي ذلك (امام اليونايتد 44%، الارسنال 34%، ستوك سيتي 53%، بورنموث 55%) لذلك كان من الطبيعي تعرض الفريق لعديد الاهداف، فعندما تخسر الاستحواذ لابد وانك ستتعرض للهجمات بكثره وبالتالي تقبل الاهداف.

- فلسفه رودجرز الزائده كانت من الاسباب التي ادت الي تراجع الفريق فنياً، فعند مراجعه خطط الفريق السابقه نجد استعمال اكثر من خطه بين 4-3-3 و 4-2-3-1 و 3-4-2-1، ومن هنا نري ان العبث بالخطه الاساسيه كان مبالغ فيه ولن تكون النتيجه سوي سلبيه حتماً لانه سيفقد التجانس الموجود بين اللاعبين وكذلك فقدان التركيز.

-التعاقد مع يورجن كلوب لن يكون التعويذه السحريه الذي سيحل مشاكل الفريق بين ليلهِ وضحاها انما المهندس الذي سيبني الفريق من جديد ويعيده للطريق الصحيح لكنه سيحتاج للوقت فقط، والموسم الحالي ليس الا موسم تحضيري للمدرب الالماني.

-علاوه علي  الناحيه التكتيكيه التي سيضيها ميدرب كبير مثل كلوب للفريق الاحمر، فان كلوب سيكون له شق نفسي كبير علي اللاعبين والفريق كما عهدناه في بروسيا دورتموند، حيث يستطيع ان يبث الروح التي فقدت عند اللاعبين والفريق بالمجمل، وهذا طبيعي في علاقه اي لاعب مع مدرب جديد حيث يريد كل لاعب ان يثبت قدراته ويحاول كذلك المدرب ان يخرج كل لاعب افضل ما عنده.. فما بالك لو كان المدرب هو يورجن كلوب الذي كون مع لاعبي وجماهير بروسيا اجمل قصه حب استمتع بها العالم لسنوات.

-اما علي الصعيد التكتيكي، فقبل كل شيء يجب علي كلوب وضع خطه ثابته طول الموسم وعدم الفلسفه الزائده في مراكز اللاعبين وخصوصاً امري تشان الذي عاني الامرين مع رودجرز.

-ومن الامور التي يحتاج كلوب ان يطورها في المنظومه، التحرك بدون كره للاستلام براحه اكبر والتمرير بشكل افضل وعندها الحلول ستزداد تلقائياً، فالتحرك من دون كره يعطي مفاتيح لعب اكثر كما يريدها الفريق.

- اسلوب كلوب الذي طبقه مع بروسيا في السابق سيساعد في تحسين الفريق، فقد عُرف بتكتيك تضييق المساحات امام الخصم في كافه انحاء الملعب مما يساعد علي قطع الكره واسترجاعها بسرعه واستغلال الفرص المتاحه من ذلك كما يؤدي الي كسر استحواذ الخصم، وقد اسفر الاعتماد علي هذا التكتيك (الضغط) ثماره في فترات نجاح الاصفر، وخاصه في المباراه الشهيره امام ريال مدريد، مما دفع كلوب بان يقول بعد المباراه " افضل صانع لعب لدينا هو اسلوب ضغطنا ".

-ومع خطه 4-2-3-1 التي يفضلها كلوب، يمكن السيطره علي وسط الملعب، ايضاً تبادل المراكز في الثلث الاخير من الملعب عامل اساسي في طريقه لعب المدرب الالماني، وشاهدنا ذلك بين الثلاثي (ريوس – ليفا - جوتزه) و (ريوس – اوباميانج - مخيتاريان)، وهذا من المرجح ان نراه في الليفر.

- كذلك دور الظهيرين في الكره الحديثه مهم جداً ومع كلوب دورهم اساسي، فالادوار التي قام بها شميلزر وبيتشيك مع بروسيا تحت قياده كلوب سابقاً يمكن ان نري مورينو وكلاين يقوما بنفس الادوار، من حيث المساعده في الادوار الهجوميه وصناعه اللعب، كلها امور يمكن بل لابد ان نشاهدها في ليفربول كلوب.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا