برعاية

صحيفة عكاظ | العالم الرياضي | فوضى عارمة تضرب الفيفا واتجاه لتأجيل الانتخابات انهيار تام

صحيفة عكاظ | العالم الرياضي | فوضى عارمة تضرب الفيفا واتجاه لتأجيل الانتخابات  انهيار تام

قال مصدران لرويترز ان الاتحاد الدولي لكره القدم (الفيفا) يبحث امكانيه تاجيل موعد انتخاب رئيس جديد للمؤسسه بعد ايقاف الرئيس الحالي سيب بلاتر وخليفته المحتمل ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبه في الوقت الذي ستعقد لجنته التنفيذيه اجتماعا غير عادي لبحث الازمه، وقد يسهل هذا التاجيل الامور علي بلاتيني في مساعيه لخلافه بلاتر وذلك في حال تم قبول استئنافه علي عقوبه ايقافه عن ممارسه اي انشطه لها علاقه بكره القدم، وقال الاتحاد الانجليزي للعبه - الذي يدعم ترشيح بلاتيني - امس الاول الجمعه، انه من بين المطالبين بعقد اجتماع طارئ للجنه التنفيذيه للفيفا ليتم خلاله مناقشه قضيه الانتخابات. وتم الامتثال لهذا الطلب بعد ان اعلن الفيفا في وقت لاحق اليوم انه سيعقد اجتماعا غير عادي للجنته التنفيذيه في 20 اكتوبر الجاري في مقره في زيورخ.

ولم يحدد الفيفا اذا كان موعد الانتخابات مدرجا في اجنده اللجنة التنفيذية وهي الجهه الوحيده التي تملك سلطه تاجيل الموعد المقرر في 26 فبراير المقبل.

وقال مصدران علي درايه بالنقاشات الجاريه لرويترز: ان تاجيل موعد التصويت كان محل نقاش بين الفيفا والاتحادات العضوه لديه.

واضافت متحدثه باسم الفيفا لرويترز «المواعيد حتي وقتنا الحالي كما هي» رافضه الخوض في المزيد من التكهنات بشان الامر. وقال متحدث باسم الاتحاد الانجليزي ان الاتحادات العضوه في الاتحاد الاوروبي وعددها 54 ستجتمع يوم الخميس المقبل في مقر الاتحاد القاري في نيون حيث سيكون موضوع الانتخابات مدرجا علي جدول الاعمال. وكان بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي المرشح للفوز بالانتخابات التي ستاتي بخليفه بلاتر علي كرسي رئاسه الفيفا قبل ان يتم ايقافه لمده 90 يوما بشكل مؤقت من قبل لجنه القيم بالفيفا امس الخميس. ويمكن ان يتم تمديد ايقاف بلاتيني لمده 45 يوما اخري. ووفقا للوضع الحالي فان التقدم باوراق الترشح للانتخابات يجب ان يتم بموعد اقصاه حتي 26 اكتوبر الجاري ويتعين علي المرشحين اجتياز اختبار للنزاهه يستند علي ميثاق اخلاقيات الفيفا. وفي حاله عدم قبول الاستئناف فان بلاتيني الذي تقدم باوراق ترشحه قبل ساعات من العقوبه التي فرضت عليه قد يجد نفسه في وضع شائك للغايه لاجتياز الاختبار في وقت يتعرض فيه للايقاف، لكن تغيير موعد التصويت قد يصب في مصلحه بلاتيني او مرشحين اخرين ممن قد يرغبون في خوض السباق بمجرد اتضاح الموقف الحالي.

وقضت عقوبه الايقاف لمده سته اعوام علي فرص الكوري الجنوبي تشونج مونج جون نائب رئيس الاتحاد الدولي السابق تماما في خلافه بلاتر.

ويظل الامير الاردني علي بن الحسين المرشح الوحيد الاوفر حظا للفوز ويدخل في دائره الترشيحات ايضا الاسطوره البرازيلي السابق زيكو. ويرتبط ايقاف بلاتيني بتلقيه مبلغ مليوني فرنك سويسري (2.06 مليون دولار) من اموال الفيفا عام 2011 وهو ما يعد جزءا من تحقيق جنائي سويسري مع بلاتر. وقال المدعي العام السويسري ان موقف بلاتيني لاعب منتخب فرنسا السابق يتراوح ما بين الشاهد والمتهم في هذه القضيه. ونفي بلاتيني وبلاتر القيام باي مخالفات وتقدما بطعون علي ايقافهما. وقال ستيوارت ريجان الرئيس التنفيذي للاتحاد الاسكتلندي انه يفضل تثبيت شهر فبراير كموعد للانتخابات والاعتماد علي ما ستسفر عنه نتيجه الاستئناف ضد العقوبات. ولم يكن بيرت فان اوستفين المدير التنفيذي للاتحاد الهولندي متاكدا من الطريقه الافضل للمضي قدما لكنه يرغب في بقاء الاتحادات الاوروبيه متحده ازاء القضيه. الا ان كارل ايريك نيلسن رئيس الاتحاد السويدي قال لرويترز ان موعد الانتخابات لا يجب ان يتغير. واضاف «نريد ان تقام الانتخابات في 26 فبراير كما كان مخططا. نحن برفقه الكثير من الاتحادات الاوروبيه ندعم ترشيح بلاتيني ونحتاج لمعلومات اكثر بشان ما يحدث بالفعل».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا