برعاية

ايرالندا الشمالية تتأهل ليورو 2016 لأول مرة في تاريخها

ايرالندا الشمالية تتأهل ليورو 2016 لأول مرة في تاريخها

بلغ منتخب ايرلندا الشماليه لكره القدم النهائيات للمره الاولي في تاريخه بفوزه علي ضيفه اليوناني 3-1 اليوم الخميس في بلفاست في الجوله التاسعه قبل الاخيره من منافسات المجموعه السادسه ضمن تصفيات كأس أوروبا المقرره عام 2016 في فرنسا.

وسجل ستيفن ديفيس (35 و59) وجوش ماغينيس (49) اهداف ايرلندا الشماليه، وخريستوس ارافيديس (86) هدف اليونان.

وهي المره الاولي التي تتاهل فيها ايرلندا الشماليه الي العرس القاري والثانيه الي بطوله كبري بعد بلوغها مونديال 1986 في المكسيك.

وعوضت ايرلندا الشماليه الفرصه الاولي لحسم التاهل الي النهائيات عندما سقطت في فخ التعادل امام ضيفتها المجر 1-1 في الجوله الثامنه في سبتمبر الماضي، وعمقت جراح اليونان بطله عام 2004 التي لم تحقق اي فوز حتي الان في التصفيات حيث اكتفت بثلاثه تعادلات ومنيت بست هزائم.

وهو الفوز السادس لايرلندا الشماليه في التصفيات مقابل تعادلين وخساره واحده فعززت موقعها في الصداره برصيد 20 نقطه، فيما تجمد رصيد اليونان عند 3 نقاط في المركز الاخير.

ولحقت ايرلندا الشماليه بمنتخبات ايسلندا وتشيكيا (المجموعه الاولي) وانكلترا (المجموعه الخامسه) والنمسا (المجموعه السابعه) الي جانب فرنسا المضيفه.

وتتاهل المنتخبات صاحبه المركزين الاول والثاني في كل مجموعه من المجموعات التسع مباشره الي النهائيات الي جانب المنتخب صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الثمانيه الاخري صاحبه المركز الثالث ملحقا لتحديد المنتخبات الاربع الاخيره المتاهله الي العرس القاري الذي سيشهد مشاركه 24 منتخبا للمره الاولي في تاريخ البطوله.

وضغطت ايرلندا الشماليه منذ البدايه بحثا عن التسجيل وسنحت لمهاجميها العديد من الفرص دون جدوي حتي الدقيقه 35 عندما استغل القائد ديفيس تمريره عرضيه لستيوارت دالاس الذي توغل داخل المنطقه من الجهه اليمني فتابعها من مسافه قريبه داخل المرمي.

واضاف المدافع ماغينيس الهدف الثاني بضربه راسيه من مسافه قريبه اثر ركله ركنيه انبري لها اوليفر نوروود (49).

واضاف ديفيس الهدف الثالث عندما استغل كره راسيه مبعده من المدافع اندرياس ساماريس اثر ركله ركنيه فتابعها براسه ساقطه داخل المرمي (58).

وقلصت اليونان الفارق بواسطه خريستوس ارافيديس في الدقيقه 86 عندما تلقي كره من فاسيليوس توروسيديس تابعها بيسراه داخل المرمي.

وفي المجموعه ذاتها، اهدرت رومانيا فرصه حسم تاهلها بسقوطها في فخ التعادل امام ضيفتها فنلندا 1-1.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا