برعاية

تقرير في الجول – التجربة الأمريكية.. كيف تصنع جماهيرية لأندية إنبي والداخلية

تقرير في الجول – التجربة الأمريكية.. كيف تصنع جماهيرية لأندية إنبي والداخلية

حضور الجمهور للمباريات له بُعد حماسي. لكن حول العالم وتحديدا في امريكا تحول الي دافع اقتصادي ومورد هام للانديه. فهل من الممكن ان تصنع جماهيريه لانديه الشركات المصريه؟ الاجابه نعم.

التجربه الامريكيه يرويها لـFilGoal.com كريم فتحي مسؤول التسويق الخارجي في فريق كولومبوس كرو الذي ينافس في الدوري الامريكي MLS.

كريم فتحي كان احد افراد إداره التسويق في نادي الزمالك صاحب الـ22 عاما سافر الي الولايات المتحده في مايو 2014 لاعداد ماجيستير في إدارة الأعمال بشكل عام اجتازها، ويعمل حاليا علي ماجيستير في الاداره الرياضيه.

وخلال الفتره الماضيه عمل كريم في نادي DC united بولايه اوهايو لمده شهر للتدريب في مكتب المبيعات وتسويق العلامه التجاريه وبات هو المصري والافريقي الوحيد الذي يعمل في هذا المنصب بالدوري الامريكي MLS.

ثم انتقل منذ سبتمبر للعمل مع فريق كولومبوس كرو في اداره تنميه وتطوير اللاعبين – او الناشئين- بجانب عمله في التسويق ونشر اسم النادي في ولايه اوهايو.

تعرف علي كريم فتحي بالضغط هنا.

ومن خلال خبره كريم فتحي في مجال عمله بالانديه الامريكيه يقول لـFilGoal.com: "الان كل ما يشغل بال الانديه هو ان تمتليء مدرجاتها عن اخرها. وهذا يدر دخلا ثابتا بل ويكون اساسيا".

واضاف "المشجع بالنسبه للنادي هو عميل او زبون يحرص علي اسعاده وان يقضي اسعد اوقاته في مقعده بالمدرج لمشاهده فريقه".

وتابع "عملي في الفريق كان اساسه الاشراف علي توفير كافه سُبل الراحه للمشجعين والتواصل معهم ومحاوله ان تضمن ان المشجع الذي حضر اليوم سيكون موجودا في المباراه التاليه".

"لدرجه ان المشجع اذا صادف وجوده في المدرج اثناء عيد ميلاده يدخل ارض الملعب والجمهور يغني له (عيد ميلاد سعيد)".

الانديه الجماهيريه في مصر باتت معدوده.. الموسم الحالي مثلا الاهلي والزمالك والاسماعيلي والمصري والاتحاد واسوان وغزل المحله.. وباقي ال11 فريق بدون جماهير.

ولهذا ينقل FilGoal.com التجربه الامريكيه.. حتي يفتح الامن ابواب المدرجات للجمهور. فكيف تستفيد الانديه؟

يقول كريم فتحي: "في كل فريق في الدوري الامريكي MLS توجد اداره مختصه ببيع ومتابعه الجمهور وخدمته.. مثل اي خدمه عملاء".

واضاف "اذا واجه المشجع اي مشكله نكون في مساعدته.. نحاول تسويق الاسم والعلامه التجاريه باقامه مؤتمرات ومسابقات دعائيه في الشوارع بالاضافه للتعاون مع انديه كبري مما يجذب جماهير".

وتابع "نادي مثل نيويورك سيتي الذي انشيء حديثا.. ليس له قاعده جماهيريه في الولايات المتحده. ولهذا اكثر اهتمامه حاليا هي باداره التسويق او ما يطلق عليه Street Marketing))".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا