برعاية

تاريخ دربي مدريد..أكثر من مجرد أرقام.. ذكريات تجب معرفتها

تاريخ دربي مدريد..أكثر من مجرد أرقام.. ذكريات تجب معرفتها

يقترب الدربي الناري بين قطبي عاصمه اسبانيا مدريد، ومعه يعيش عشاق كره القدم سهره من الحماس والتنافس، فريال مدريد يسعي لفرض هيمنته مره اخري علي جاره وعدوه اللدود اتلتيكو كما حصل في التاريخ سابقاً، في حين يريد أتلتيكو مدريد البقاء دائماً خصماً قوياً للفريق الملكي، كما الفتره الاخيره، والتي شهدت نقله نوعيه، خاصه مع تولي الارجنتيني دييغو سيميوني، ابن النادي السابق، سده الاشراف الفني علي الروخي بلانكوس.

ولان هذا الدربي عريق جداً بين قطبي المدينه الشهيرين، ونظراً لاشتعاله اكثر بسبب تقدم مستوي الاتلتي، كان لا بد من لمحه سريعه علي التاريخ، فهو الذي بدا في موسم 1928-1929 وكانت فيه الغلبه للمرينغي بنتيجه 2-1، وفي سنه 1930 توقف الدربي لان اتلتيكو سقط الي الدرجه الثانيه، ومن ثم عادت المنافسه عام 1934 وجدد الريال فوزه في المواجهه 2-0، لكنه توقف ثانيه منذ بدايه موسم 1936، بسبب الحرب الاهليه الاسبانيه، ومن ثم استكمل موسم 1939-1940، وكذلك انتصر الريال خلاله بنتيجه 2-0. وغاب الدربي مره اخري في موسمي 2000-2001 و2001-2002، بسبب هبوط الروخي بلانكوس الي الدرجه الثانيه.

التقي الجاران في 210 لقاءات، فاز ريال مدريد في 107 دربيات، مقابل 53 للاتلتي، فيما كان التعادل سيد الموقف في 53 لقاء، سجل الريال 354 هدفاً فيما تلقت شباكه 269 هدفاً.

ولان التاريخ طويل بين الغريمين في مدينه مدريد يجب استحضار الـ15 سنه الاخيره، للاضاءه بشكل اكبر علي مراحل تغير وتطور الدربي، فالفوز الاخير لاتلتيكو كان سنه 1999، ومن بعدها بدات المعاناه مع احتساب فتره الهبوط لموسمين حتي اللقاء الاخير العام الماضي، فالتقي الناديان في 39 مباراه انتصر الريال في 23 مقابل 6 انتصارات لاتلتيكو، وفرض التعادل نفسه بطلاً علي اللقاء عشر مرات.

وسيحتضن هذا اللقاء ملعب الفيسنتي كالديرون، ولكن الريال في الـ15 سنه الاخيره استطاع ان يعود بالنقاط الثلاث في 12 مناسبه، وخطف نقطه وحيده في اربع مناسبات بينما كان التعادل حاضراً في 3 لقاءات، لذلك ينتظر الجميع اللقاء رقم عشرين علي هذا الملعب لمعرفه هويه الفائز.

اهداف غزيره في الـ15 سنه الاخيره

كان الريال طوال هذه الحقبه التاريخيه فريقاً كبيراً، يضم كبار اللاعبين والمهاجمين حول العالم، فهو مقصد النجوم من كل بقاع الارض، ولذلك قد نري انه استطاع التفوق علي خصمه الذي يمتلك امكانات ماديه اقل، ونجح الريال في تسجيل 61 هدفاً خلال 39 دربي منذ عام 2000 وحتي الدربي الاخير في سنه 2015، في المقابل احرز الاتلتيكو 37 هدفاً.

واذا ما اردنا التكلم فقط علي صعيد الليغا، فان الريال ايضاً يتفوق من حيث كل شيء، فهو انتصر 85 مره وسجل 280 هدفاً، فيما فاز اتلتيكو 38 مره واحرز 211 هدفاً خلال 156 لقاء كان التعادل فيها سيد الموقف 33 مره.

يحفل الدربي بالكثير من الذكريات الرائعه والاهداف الخالده، لكن الرقم واحد في تاريخ هذه المواجهه هما الفريدو دي ستيفانو وسانتيغاو بيرنابيو، والذي يحمل معقل النادي الملكي اسمه، فالاول سجل 17 هدفاً في 26 مباراه، فيما احرز الثاني الرقم نفسه لكن في 19 لقاء، في المقابل سجل باكو كامبوس 12 هدفاً لصالح اتلتيكو مدريد خلال الدربيات التي خاضها.

البرتغالي كريستيانو رونالدو يقترب من تحطيم رقم قياسي اخر، بعد ان تجاوز هدفه الـ500 في مسيرته الكرويه، يسعي الان لدخول تاريخ الدربي، فهو علي بعد هدفٍ واحد من معادله الرقم التاريخي، وهدفين لكسره، حيث يمتلك في رصيده 16 هدفاً منذ تركه مانشستر يونايتد وقدومه الي القلعه الملكيه.

مانويل سانشيز، نجم الريال السابق، اكثر لاعب شارك في الدربي خلال 42 مباراه في جميع المسابقات وسجل هدفاً واحداً، في الجانب الاخر شارك الديرادو بقميص الاتلتي في 35 مباراه وكانت له ثمانيه اهداف.

قام 24 لاعباً طوال السنين التي خلت بارتداء القميص الابيض وكذلك الابيض والاحمر، ونذكر منهم هيوغو سانشيز الذي يعتبر احد افضل اللاعبين في خط المقدمه، فكان له 54 هدفاً مع الاتلتي ومن ثم احرز 164 هدفاً مع ريال مدريد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا