برعاية

رفض استئناف عمر السومة وقبول استئناف مهند الفارسي

رفض استئناف عمر السومة وقبول استئناف مهند الفارسي

قررت لجنه الاستئناف بالاتحاد السعودي لكره القدم اليوم رفض الاستئناف المقدم من لاعب النادي الاهلي عمر السومه وتغريمه (15,000)  ريال لا غير علي ان يتم سدادها فور تاييد هذه القرار من لجنه الاستئناف او انتهاء المهله القانونيه للاستئناف وقبول الاستئناف المقدم من اللاعب مهند الفارسي.

وقالت اللجنه في القرار الذي اصدرته اليوم  انه في يوم الاربعاء 03/ 12 /1436هـ الموافق 16 / 09 /2015م، وبناء علي قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكره القدم رقم (8300/ق/1) وتاريخ 8 /1/ 1435هـ الموافق 4/8/2014م، والقاضي باعتماد تشكيل لجان الاتحاد العربي السعودي لكره القدم، اجتمعت لجنه الاستئناف المشكله من:

1- الدكتور / يوسف بن عبداللطيف الجبر .. رئيس لجنه الاستئناف

2- الدكتور / مساعد بن ناصر العتيبي .. نائب الرئيس

3- الدكتور / سلطان بن برجس العبدالكريم .. عضو

4- المستشار القانوني / ناصر بن حمد الصقير .. عضو

5- المستشار القانوني / دخيل الله بن رداد الجدعاني .. عضو

للنظر في الاستئناف المقدم من النادي الاهلي نيابه عن اللاعب/ عمر جهاد السومه، ضد قرار لجنه الانضباط رقم (1) وتاريخ 10/11/1436هـ الموافق 25/8/2015م، والقاضي في منطوقه بـ:

اولاً: تغريم لاعب النادي الاهلي/ عمر السومه، غرامه ماليه قدرها (15,000) خمسه عشر الف ريال لا غير علي ان يتم سدادها فور تاييد هذه القرار من لجنه الاستئناف او انتهاء المهله القانونيه للاستئناف.

ثانياً: قرار قابل للاسئناف وفق الماده (126) من لائحه الانضباط بالاتحاد السعودي.

ثالثاً: يبلغ هذا القرار كتابه للامانه العامه بالاتحاد السعودي لكره القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لاكمال اللازم .

وقد بنت لجنه الانضباط قرارها المنوه عنه اعلاه علي امتناع اللاعب/ عمر السومه عن الحضور في منطقه اللقاءات الحصريه (الفلاش انترفيو) بعد مباراه فريقي الاهلي والتعاون بتاريخ 6/11/1436هـ ضمن مسابقه دوري عبداللطيف جميل. وقد استندت لجنه الانضباط في ذلك الي خطاب مدير العلاقات العامه والاعلام لرابطه دوري المحترفين رقم (1447/2015/8) وتاريخ 8/8/1436هـ والمتضمن تقرير المنسق الاعلامي.

وحيث تقدم النادي نيابه عن اللاعب بتقديم خطاب نيه الاسئناف رقم 63/2015، والوارد برقم 8420 وتاريخ 15/11/1436هـ، ومن ثم بخطاب الاستئناف رقم 62/2015 في 18/11/1436هـ، والذي دفع فيه المستانف بان اللاعب تم استدعاؤه بعد المباراه من قبل اللجنه السعوديه للرقابه علي المنشطات، وبالتالي خضوعه لاحكام القواعد والعقوبات المنصوص عليها في اللائحه السعوديه للرقابه علي المنشطات. واثناء بدايه الاجراءات، تم استدعاء اللاعب من قبل العلاقات العامه للحضور لمنطقه اللقاءات السريعه. فاستدعاء اللاعب من قبل لجنتين ادي الي تناقض في تطبيق احكام اللائحتين، حيث تستلزم كلاهما من اللاعب التواجد في موقعين مختلفين او الوقوع تحت طائله العقوبات المنصوص عليها في كل لائحه.

ونظراً لان العقوبات المفروضه حسب اللائحه السعوديه للرقابه تصل الي الايقاف لمده سنتين وسحب جميع المبداليات والجوائز التي حققها اللاعب خلال المنافسه، بينما يتم توقيع غرامه بناءً علي احكام لجنه الانضباط، فقد اجبر اللاعب علي اختيار وتحمل عواقب مخالفه لجنه الانضباط واكمال اجراءاته امام اللجنه السعوديه للرقابه علي المنشطات.

وبعد ايقاع العقوبه بـ(24) ساعه علي اللاعب، اصدرت رابطه دوري المحترفين خطاباً لعموم الانديه يفيد بالسماح للرياضيين بالتاخير عن الحضور عن محطه الرقابه علي المنشطات مع وجود مرافق لهم طوال الوقت من قبل اللجنه في حاله وجود لقاء صحفي. فهذا التعميم يوضح الطريقه التي يجب اتباعها للتوفيق بين الحضور لمحطه الرقابه علي المنشطات وحضور اللقاء الصحفي. وعليه يدفع النادي بعدم التعمد من قبل اللاعب.

كما يدفع النادي المستانف بخطا اللجنه في قرارها نظراً لعدم تعمد اللاعب عن الحضور وانه لولا تاخر التعميم لما تم ايقاع العقوبه علي اللاعب/ عمر السومه. ويطلب المستانف الغاء القرار المستانف واعاده رسوم الاسئناف.

بعد اطلاع اللجنه علي الاستئناف المقدم من قبل نادي الاهلي علي قرار لجنه الانضباط رقم (1) وتاريخ 10/11/1436هـ الموافق 25/8/2015م، وبالرجوع الي لائحه الانضباط، ولوائح المسابقات والبطولات بالاتحاد العربي السعودي لكره القدم والتي تعد المرجع في البطولات المنضويه تحت مظله الاتحاد. وبعد دراسه الاستئناف من جميع جوانبه النظاميه والاطلاع علي الاوراق المتضمنه ودفع الطرفين، وبعد المداوله والتدقيق، تبين للجنه التالي:

اولاً: من حيث الشكل :

راعي كلاً من النادي واللاعب الاجراءات المتعلقه بالقيد الزمني للاستئناف وفق نص المواد (127) (128) (131) من الباب الثالث (لجنه الاستئناف) في لائحه الانضباط وبالتالي قبول الاستئناف شكلاً.

ثانيا : من حيث الموضوع :

وحيث دفع النادي المستانف باهميه الاخذ بواقعه وجود تعارض في تطبيق لائحتين مختلفتين مما اجبر اللاعب علي الاختيار دون وجود ضوابط او اليات لحل هذا التعارض للاعب، فقد قامت اللجنه بالاستفسار من اللجنه السعوديه لمراقبه المنشطات عن الواقعه، حيث قد وردت اجابه اللجنه بخطابها رقم 519/م في 26/11/1436هـ، والذي يوضح قيام اللجنه باستدعاء عدد من اللاعبين من كلا الفريقين، منهم اللاعب عمر السومه واللاعب/ احمد الزين واللذين تم استدعاؤهما من قبل المنسق الاعلامي لاجراء اللقاء الصحفي مع حضور مسؤول الفحص معهما طوال فتره اللقاء حتي وصوله الي محطه المراقبه. وقد اكدت اللجنه التزام اللاعب/ احمد الزين بذلك، اما اللاعب/ عمر السومه فقد اعتذر للمنسق الاعلامي بسبب وجود فحص منشطات علي

الرغم من اشعاره بان له الحق في اجراء اللقاء وانتظار عضو من اللجنه لحين الانتهاء منه، وقام اللاعب بالتوجه مباشره الي محطه الرقابه علي المنشطات.

اما مادفع به المستانف من وجود تعارض في تطبيق اللائحتين، فاليه الفحص الصادره من اللجنه السعوديه للرقابه علي المنشطات استثنت صراحه الحضور لمحطه الرقابه في حالات محدده منها حضور لقاء صحفي، وعليه فلا تري اللجنه وجود تعارض بين النصين طبقاً لما ذكره المستانف اخذاً بمبدا تدرج القواعد القانونيه بوجود اسثناء يسمح بالقيام بالالتزام علي اللاعب بالقيام باللقاء التلفزيوني. فالاصل هو القيام باللقاء التلفزيوني، وهذا ماتقوم به اللجنه السعوديه للرقابه علي المنشطات من حضور عضو للجنه اثناء اللقاء ومن ثم التوجه مباشره الي محطه الرقابه علي المنشطات، وهو ما رفض اللاعب القيام به مع توفير اللجنه لذلك وبيانها له.

اما مادفع به النادي من الاخذ بعدم تعمد اللاعب عن الحضور نظراً لعدم علمه، حيث انه لولا تاخر التعميم لما تم ايقاع العقوبه عليه، فتري اللجنه بعدم صحه دفع النادي بذلك ايضاً. فمن القواعد الاساسيه المستقر عليها قاعده عدم جواز الاحتجاج بالجهل بالقانون، والتي ترتكز علي عدم جواز اتخاذ الجهل بالقانون او التمسك بعدم معرفه وجود القاعده القانونيه او معناها ذريعه للتهرب من تطبيق احكام تلك القواعد، سواء كانت القاعده امره ام مكمله. فاليه الفحص استثنت في حالات المقابله الصحفيه، وهذا الجهل لايعد عذراً هنا، اما التعميم الصادر فهو اجراء اداري تنظيمي من قبل الرابطه لايصل الي استثناء من تطبيق القاعده، فضلاً عن ان هذا الدفع يتعارض مع ما جاء بخطاب اللجنه السعوديه لمراقبه المنشطات انف الذكر والمتضمن اشعارها للمستانف بامكانيه اجراء اللقاء الصحفي مع مرافقه مراقب من اللجنه، ومن ثم التوجه برفقه المرافقه لمنصه الفحص، وهو الامر الذي لا تري اللجنه معه وجاهه لدفع المستانف في هذه الجزئيه للاسباب الوارده بعاليه.

وعليه فان الثابت امام اللجنه وجود الاليه في حاله التعارض فضلاً عن علم اللاعب بها نظراً لقيام اللجنه بتوضيح ذلك للاعب، وقيام اللاعب/ احمد الزين باجراء اللقاء ومن ثم التوجه الي محطه الرقابه. وبالتالي عدم صحه ماتقدم به النادي من دفوع.

عليه فقد قررت اللجنه بالاجماع ما يلي :

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا