برعاية

ماليزيا الشغب الناشئ في اسيا

ماليزيا الشغب الناشئ في اسيا

اعمال شغب، تلاعب في نتائج المباريات واذلال علي ارض الملعب، لقد اصبحت كره القدم الماليزيه مشكله ناشئه في قارة اسيا وسرعان ما تحولت اللعبه الاكثر شعبيه في البلاد الي مصدر احراج وطني.

كدس المشجعون المشاغبون عارا اضافيا الثلاثاء الماضي، واجبروا حكم مباراه بلادهم والسعوديه في التصفيات الاسيويه المزدوجه المؤهله الي كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، علي ايقافها قبل دقائق من انتهاء وقتها الاصلي بسبب قذف القنابل الدخانيه داخل وحول المستطيل الاخضر.

اثارت الخساره امام الامارات صفر-10 قبل اسبوع غضب الجماهير، فتبلورت الفوضي في لعبه سيطر عليها منذ فتره العنف والفساد والفوضي.

يقول خبراء كره القدم الماليزيه ان جوهر المشكله يكمن في سوء اداره اللعبه والفشل في تطوير المواهب الناشئه.

لكن الوضع لم يكن دائما علي هذا النحو.

ورث الاستعمار البريطاني شغف اللعبه لابناء البلد، وكان نمور ماليزيا مصدر فخر واعتزاز في السابق.

حصل نجوم اللعبه في السبعينيات والثمانينيات علي تكريم خلإل ألحقبه الذهبيه عندما نافست ماليزيا العمالقه الحاليين علي غرار اليابان، كوريا الجنوبيه واستراليا، برغم انها لم تتاهل الي كاس العالم او تحرز كاس اسيا.

يقول بيتر فيلابان امين عام الاتحاد الاسيوي بين 1978 و2007: "كنا في مقدمه الكره الاسيويه انذاك، لكن اليوم اصبحنا اضحوكه المنطقه".

هبط المنتخب الماليزي الي المركز 169 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي علي بعد مركز واحد من اسوا تصنيف له عام 2008، ووراء تيمور الشرقيه (163) وبوتان (164) المتواضعتين.

يجني الاتحاد الماليزي لكره القدم عقودا من الفشل في بناء برامج تطويريه للشبان، وفقدان الملاعب امام جرافات التنميه والاعمار بحسب مسؤولين سابقين ومدربين وكتاب رياضيين من الفئه الاولي.

يقول الصحافي المخضرم توني مراياداس: "كانت لدينا بطولات جيده للولايات، حفزت الشبان علي ممارسه اللعبه. لكن النقص في الملاعب ادي الي معاناه البطولات المحليه من الموت البطيء".

عجلات السياسه والاقتصاد الماليزيين مدهونه بالعلاقات، المحسوبيات والمحاباه.

يقول فيلابان ان هذا الامر اثر علي كره القدم، فطغت السياسه علي الاحتراف واثرت علي القرارات الاداريه، القياديه وقرارات اللاعبين.

مع ذلك فان المحاسبه مساله حساسه. يرئس الاتحاد الماليزي منذ 31 عاما شخصيات من العائله المالكه لولايه باهانغ، احدي تسع ولايات في البلاد.

تمنع القوانين الصارمه انتقاد العائله المالكه، والتي يعتقد انها اسكتت مطالب اجراء اصلاحات جذريه.

لكن المشجعين يعبرون عن مشاعرهم بصراحه.

لافته عملاقه رفعت الثلاثاء اشارت بمكر الي قاده الاتحاد الماليزي: "الاتحاد الماليزي نائم منذ 31 سنه".

التعدد الثقافي في البلاد كان مصدر قوه سابقا، فجاء النجوم المحليون من مجتمعات الملايو، الصينيه والهنديه. لكن السياسه الداخليه الطائفيه نتج عنها تفضيل الملايو في المنتخبات الوطنيه والانديه.

الخساره الساحقه امام الامارات صفر-10 جاءت بعد تعادل سابق علي ارضها امام تيمور الشرقيه المغموره 1-1 وسقوط كبير امام فلسطين 6-صفر.

احباط الجماهير يزداد في بلاد تعتبر فيها كره القدم اللعبه الاولي والاتهامات تتركز علي اتحاد اللعبه المحلي.

اضطر وزير الرياضه خيري جمال الدين الي الاعتذار من فيتنام في كانون الاول/ديسمبرالماضي بعد مهاجمه الجمهور الماليزي مشجعين فيتناميين خلال نصف نهائي بطوله جنوب شرق أسيا.

غرم الاتحاد الماليزي ايضا لسلوك جماهيره الجامح خلال مباراه وديه ضد الفيليبين في اذار/مارس الماضي، وشهدت مباريات الدوري المحلي اشتباكات المشجعين والشرطه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا