برعاية

حرب ديربي صربيا

حرب ديربي صربيا

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

يمُكن اعتبار الجمهور الصربي من اشرس الجماهير في اوروبا واكثرهم تعصبًا فالكثير من المباريات تنتهي باصابات عديده ، واقوي المباريات تلك التي تجمع بين بارتيزان والنجم الاحمر .

تاسس الفريقان في نفس المدينه العاصمه بلغراد عن طريق اطراف سياسيه والي يومنا هذا انتماء مشجعين الفريقين حسب الانتمائات السياسيه ، حيث ان النجم الاحمر تاسس في الرابع من مارس عام 1945 وكان تابعاً للحزب الاشتراكي اليوغسلافي ويمثله الحزب رياضياً ليقوم الجيش بالرد علي الحزب وقام بتاسيس نادي بارتيزان بعد 5 اشهر تمامًا وفعلًا اصبح الصراع رياضيًا وسياسيًا بين وزاره الدفاع التي يمثلها الجيش ونادي بارتيزان والوزاره الداخليه التي يمثلها الحزب ونادي النجم الأحمر .

يُلقب التراس فريق النجم الاحمر باسم Delije والتراس فريق بارتيزان ب Delije

وجاء لقب التراس النجم الاحمر من كلمه تركيه اثناء احتلال الدوله العثمانيه لصربيا وتعني الشجاع ، اما التراس بارتيزان فلقبهم جاء غريبًا بعض الشيء ففي مباراه بالثمانينات كان لباس بارتيزان يشبه عمال القبور في صربيا فاصبحت جماهير النجم الاحمر تستهزي بلباس بارتيزان ولقبتهم بعمال القبور لكن رده فعل جماهير بارتيزان كانت عكسيه لما توقعته جماهير النجم الاحمر فقبلت جماهير بارتيزان بذلك اللقب واعتبرت بان لقبهم يدل علي زرع الرعب في النفوس وبانهم عمال القبور لمنافسيهم.

في عام 1992 انتهت المباراه بين الفريقين بالتعادل السلبي وكانت الجماهير متحمسه جدًا في تلك المباراه وكانت صربيا تمر بازمه سياسيه كبري مع كرواتيا واثناء المباراه اشتبك جمهور الفريقين ليقول المعلق الصربي الشهير حينها وهو يعلق علي المباراه " Igor Todorovic " ( ان اللاعبين صعب جدًا ان يركزوا في هذه الاجواء .. صحيح باننا كصرب نتحد بحبنا لبلادنا وبكرهنا لكرواتيا لكن هنا دائمًا ماستكون حرب السطله في هذا الديربي .. كانني اشعر بان هؤلاء المشجعين يريدون تغيير العالم ، لن اري مثل هذا الصراع حتي في كوسوفو )

ويذُكر من احداث جمهور النجم الاحمر حين لعب مباراه علي ارض بارتيزان ضد نادي سارتيد ، كانت المباراه يجب ان تسير بشكل طبيعي بين الفريقين وخاصه بان بارتيزان لم يكن طرفًا في المباراه لكن جمهور النجم الاحمر استمر في عباراته السياسيه وكانت هذه المره ضد ايطاليا وليقوم عناصر الجيش الصربي بتجهيز نفسه لاي مشكله وفعلًا حدثت الكارثه حين خسر النجم الاحمر وليقوم التراس النجم الاحمر بالهجوم علي التراس نادي سارتيد الذي كانو يبلغون عددهم فقط 400 شخص مقابل 7500 شخص من جماهير النجم الاحمر ليقف الجيش مع جماهير نادي سارتيد الذي لم يستطع حمايتهم لكثره عدد التراس النادي الاحمر وخلفت المباراه العديد من الاصابات ولم تكتفي جماهير النجم الاحمر بذلك القدر فقامت بوضع البنزين علي كراسي ملعب بارتيزان وتقوم باحراق عدد كبير من كراسي الملعب واكملت مسيرتها في الخارج لتقوم بتحطيم باص الفريق بالكامل لخذلانهم .

ومن الحوادث بين الفريقين تحدث في احدي المرات زعيم من زعماء التراس النجم الاحمر يدعي " Padja " حيث اعترف بانه هو المسؤول عن تكسير حافلات نقل الفريق واظهر للصحفيه التي تقوم بعمل اللقاء معه مسدسًا دائمًا يحمله معه وايضًا تحمل مسؤوليه تحطيم سياره قائد الفريق قديمًا فيديتش الذي اصبح لاعبًا فيما بعد لمانشستر يوناتيد وقال بانه حطم سيارته لانهُ ظهر مع قائد بارتيزان في احدي دور الازياء .

ومن قصص الجمهورين ايضًا فحين توفي رئيس يوغسلافيا تيتو بمنتصف السبعينات اصبحت حاله فوضي كبري بين كرواتيا وصربيا وليستطيع زعيم من زعماء التراس النجم الاحمر خطف شاب كرواتي وحين الافراج عنه بعد يومين اعترف الشاب بانهُ قد اغتصب طيله اليومين الماضيين من قبل بعض التراس النجم الاحمر وفعلًا في تلك الفتره العديد من الانديه الاوروبيه لم تشارك باللعب ضد النجم الاحمر خوفًا من تصرفات جماهير فريقه.

ومن المعروف ايضًا بان الزعيم الاساسي لالتراس النجم الاحمر هو : جوفيكا ستانيسيتش الذي كان رئيسًا لقسم امن الدوله في جمهوريه يوغسلافيا سابقًا ويقُال عنه بانهُ كان المخطط الاساسي لكل الجرائم التي يقوم بها التراس النجم الاحمر واعمال العنف وكان مرتبطًا اسمه بتجاره المخدرات والسيجار والدعاره في صربيا وقام بتدريب العديد من مشجعين النادي الاحمر ليشكلوا مجموعه قويه تنقل اهدافها السياسيه عبر البلاد وكانت اهم فكره له هي كره كرواتيا وكان ايضًا يقال عنه بانه يهدد الحكام بالقتل عندما تكون المباراه مهمه لفريقه لكن فيما بعد استطاعت الحكومه القبض عليه وتحويله للمحكمه الدوليه ويحاسب علي العديد من القضايا التي اتهم بها بالتطهير منها مجزره دوبوي التي قتل بها اكثر من 2300 شخص من بين كرواتي وبوسني ومجزره لاهاي .

ومن الاشياء التي تحدث في مباريات الفريقين غناء فريق النجم الاحمر للاعبين بارتيزان حين يغنون " احرقوهم .. اضرموا النيران في قمصان بارتيزان " وفي الطرف المقابل يكون التراس بارتيزان يقرعون الطبول ومع كل مشجع منهم سلاح .

وفي احدي المرات تحدث اللاعب السابق للنجم الاحمر دراغان ملادينوفيتش حين قال " كنا ننتظر لاعبين بارتيزان في الممر المؤدي لغرف تبديل الملابس وكانت وجوهم دائماً ماتكون غارقه بالدماء بسبب جماهيرنا وكنا نستهزي بهم ونقول لهم : هل انتم خائفين الان ، اركضوا ، اركضوا بسرعه نحو غرفكم " ..

من الحوادث الاخيره لجماهير الفريقين التي حدثت في موسم 2008-09 حين قامت جماهير بارتيزان بالهجوم علي جماهير تولوز بفرنسا وخرج العديد من الجماهير الفرنسيين بحاله خطره وتوفي شخص في تلك المباراه بعد اعتداء شرس من جماهير بارتيزان عليه .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا