برعاية

"فلاشينج ميدوز": ديوكوفيتش وسيرينا إلى ثمن النهائي.. وسقوط مبكر لـ"نادال" و"بنسيتش"

"فلاشينج ميدوز": ديوكوفيتش وسيرينا إلى ثمن النهائي.. وسقوط مبكر لـ"نادال" و"بنسيتش"

اسقط الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا الايطالي اندرياس سيبي الخامس والعشرين 6-3 و7-5 و7-5 وبلغ ثمن نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحه، اخر البطولات الاربع الكبري في كرة المضرب والمقامه علي ملاعب فلاشينغ ميدوز والبالغه جوائزها 3ر42 مليون دولار الجمعه.

ويلتقي ديوكوفيتش (28 عاما) في الدور المقبل الاسباني روبرتو باوتيستا الثالث والعشرون والفائز علي البلجيكي دافيد جوفان الرابع عشر 2-6 و5-7 و6-3 و3-1 ثم بالانسحاب.

وبرغم تحقيقه فوزه الحادي عشر من اصل 11 مواجهه علي سيبي وبثلاث مجموعات نظيفه، الا ان ديوكو لم يكن مرتاحا امام سيبي الذي قاتل حتي النهايه.

وقال الصربي بعد فوزه: "لم ارغب بخوض مجموعه رابعه، فالمباراه كانت قابله للتغير في الاتجاهين".

وتابع: "انا راض عن الفوز، لكن كان بامكاني تقديم الافضل. كنما لا يجب التقليل من قيمه خصمي، فهو معتاد علي خوض مباريات كبيره علي هذه الارضيه. كانت الظروف صعبه، حر ورطوبه، لكن هذا ليس عذرا لانها تنطبق علي اللاعبين".

يذكر ان ديوكوفيتش بطل 2011 والباحث عن لقبه الكبير الثالث هذا الموسم والعاشر في مسيرته، كان قاب قوسين او ادني من الابقاء علي حلم الرباعيه الكبري هذا الموسم بعد ان توج في بطولة أستراليا المفتوحة لكنه سقط في نهائي رولان جاروس امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا قبل ان يتوج بعدها بلقب ويمبلدون للعام الثاني علي التوالي.

كما سيطر الصربي علي معظم القاب دورات الماسترز للالف نقطه بفوزه في انديان ويلز وميامي الاميركيتين وروما ومونتي كارلو، لكنه خسر في نهائي اخر دورتين في مونتريال الكنديه امام البريطاني اندي موراي وسينسيناتي امام السويسري روجيه فيدرر.

ولن تحصل مواجهه في ربع النهائي بين ديوكوفيتش والاسباني رافايل نادال الثامن بعد سقوط الاخير امام الايطالي فابيو فونييني الثاني والثلاثين 3-6 و4-6 و6-4 و6-3 و6-4.

وتوج نادال، المصنف اول عالميا سابقا والذي لم ينجح في تخطي ربع نهائي البطولات الكبري في 2015، بلقب البطوله في مشاركته الاخيره عام 2013 (احرز اللقب ايضا عام 2010 وغاب العام الماضي بسبب الاصابه)، لكن امال احراز لقبه الخامس عشر في بطولات الجراند سلام تجمدت عند عتبه فونييني.

ولم يخسر نادال (29 عاما) في فلاشينغ ميدوز في هذه المرحله المبكره منذ نسخه 2005 امام الاميركي جيمس بلايك، كما هذه اول مره في 152 مباراه يخسر فيها في البطولات الكبري بعدما يكون متقدما بمجموعتين نظيفتين.

وقال نادال: "لقد لعب بشكل رائع. لا يمكن القول اني خسرت، بل هو فاز. لست سعيدا لكني اتقبل بانه كان افضل. لم العب بشكل سيء فقد قاتلت حتي النقطه الاخيره، ولم يكن ذلك كافيا".

اما فونييني فعبر عن فرحته: "لا يمكنني وصف مدي سعادتي. كانت مباراه قاسيه جدا، خصوصا عندما تتاخر بمجموعتين امام رافا".

وكان فونييني فاز علي نادال في ريو دي جانيرو وبرشلونه الترابيتين لكن ابن مايوركا توج امامه في نهائي دوره هامبورغ في يوليو الماضي.

وهذا اول فوز في 18 محاوله لفونييني امام لاعبين من العشره الاوائل علي الاراضي الصلبه، كما اصبح اول ايطالي يبلغ ثمن نهائي فلاشينج ميدوز منذ دافيدي سانجوينيتي عام 2005.

ويلتقي فونييني مع الاسباني فيليسيانو لوبيز الثامن عشر والفائز علي الكندي ميلوس راونيتش العاشر 6-2 و7-6 (7-4) و6-3.

وبلغ الكرواتي مارين سيليتش المصنف تاسعا وحامل اللقب الدور ثمن النهائي وذلك بفوزه الصعب علي الكازخستاني ميخائيل كوكوشكين 6-7 (5-7) و7-6 (7-1) و6-3 و6-7 (3-7) و6-1.

وتجنب سيليتش الذي توج العام الماضي بلقبه الاول في البطولات الكبري بفوزه في النهائي علي الياباني كي نيشيكوري، في ان يكون اول بطل يودع من هذه المرحله المبكره من البطوله منذ عام 1999 حين خرج الاميركي اندري اغاسي علي يد الفرنسي ارنو كليمان.

وقد اظهر سيليتش الذي غاب عن بطوله استراليا المفتوحه في بدايه الموسم وخرج من الدور الرابع في فلاشينج ميدوز ووصل الي ربع نهائي ملبورن، روحا قتاليه بعد خسارته المجموعه الاولي اذ انقذ نقطتين كان بامكان منافسه ان يحسم بهما المجموعه الثانيه في الشوط الثاني عشر ثم انتفض مجددا بعد خسارته المجموعه الرابعه بشوط فاصل ليواصل مشواره حيث سيلتقي في ثمن النهائي الفرنسي جيريمي شاردي السابع والعشرين الذي اقصي الاسباني دافيد فيرر السابع -6 (8-6) و4-6 و6-3 و6-1.

وتاهل الفرنسي بنوا بير المصنف 41 عالميا بفوزه علي الاسباني تومي روبريدو المصنف 26 عالميا 7-6 (7-3) و6-1 و6-1، ليلتقي مواطنه جو-ويلفريد تسونجا التاسع عشر الفائز علي الاوكراني سيرجي ستاخوفسكي 6-3 و7-5 و6-2. وهذه اول مره يتخطي بير (26 عاما) الدور الثالث في احدي البطولات الكبري، والحق ثالث خساره بروبريدو في ثلاثه اشهر.

وعند السيدات، عانت الاميركيه سيرينا وليامس المصنفه اولي عالميا مجددا قبل ان تتخطي مواطنتها بيتاني ماتيك-ساندز المصنفه 101 عالميا 3-6 و7-5 و6-صفر علي ملعب ارثر اش.

وعلقت سيرينا علي فوزها بثلاث مجموعات: "لا احاول العيش علي حافه الهاويه. لم تكن بدايتي بطيئه بل ان بيتاني لعبت جيدا. تعين علي التاقلم مع ايقاعها وتحسنت مع نهايه المباراه".

وعانت سيرينا علي ارسالها في اول مجموعه (52%)، وارتكبت 28 خطا مباشرا.

وتلتقي سيرينا في الدور المقبل مواطنه اخري هي ماديسون كيز التاسعه عشره والتي اقصت البولنديه انييسكا رادفانسكا الخامسة عشره 6-3 و6-2.

وتبحث سيرينا عن لقبها السابع في هذه البطوله والثاني والعشرين في الغراند سلام، علما بانها افتتحت باكوره القابها في بطولات الغراند سلام في فلاشينج ميدوز بالذات عام 1999 بفوزها في النهائي علي السويسريه مارتينا هينغيس عندما كانت في السابعه عشره.

وتعود الخساره الاخيره لسيرينا، التي حققت فوزها الخمسين هذا الموسم والثلاثين علي التوالي في البطولات الكبري، في البطوله الاميركيه الي نهائي عام 2011.

وتبحث الاميركيه البالغه من العمر 33 عاما عن تسجيل انجاز تاريخي من خلال معادله رقم الالمانيه شتيفي غراف بعدد القاب الغراند سلام وجمع الالقاب الاربعه الكبري في موسم واحد.

واحرزت سيرينا 21 لقبا في البطولات الاربع الكبري حتي الان، وهي علي بعد لقب واحد من الرقم القياسي لغراف منذ البدء بعصر الاحتراف عام 1968، اذ ان الاستراليه مارغاريت كورت احرزت 24 لقبا.

كما ان سيرينا تريد ان تصبح رابع لاعبه في التاريخ، واول لاعبه منذ جراف نفسها عام 1988 تحرز القاب الجراند سلام الاربعه في عام واحد.

وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعه الكبري خلال موسم واحد هن الاميركيه مورين كونولي (1953) ومارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).

وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعه علي التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا