برعاية

10 أشياء لا تعرفها عن بيليه

10 أشياء لا تعرفها عن بيليه

يعد نجم الكره البرازيليه بيليه اسطوره حيه في عالم كره القدم لم يعاصرها الكثير من ابناء الجيل الحالي، ولكن الجميع يعلم من هو بسبب الانجازات التي حققها مع منتخب بلاده، مثل الفوز بكأس العالم ثلاث مرات وتسجيل اكثر من الف هدف، كما يقول بنفسه، ولكن علي الرغم من هذا توجد بعض الجوانب التي تتعلق بهذا النجم التي لا يعرفها الكثيرون.

مفاجاه اليس كذلك؟ بيليه هو لقب اكتسبه نجم الكره البرازيليه ولكن اسمه الحقيقي اديسون ارانتيس دو ناسيمينتو، حيث سماه والده "اديسون" تيمّناً بتوماس اديسون المخترع صاحب عدد من الابتكارات التي غيّرت مجري البشريه مثل المصباح الكهربائي طويل الامد.

كان لا يحب مناداته بـ"بيليه" في الصغر

كشف الاسطوره البرازيلي عن هذا الامر في حوار مع وكاله "اسوشييتد بريس"، حيث قال "هذا امر لا يعرفه الكثيرون، ولكن حينما كنت شاباً، كرهت مناداتي ببيليه"، حيث كان اللقب الذي يطلقونه عليه في المنزل وبين عائلته هو "ديكو".

بدا بيليه مسيرته الاحترافيه مع عالم كره القدم وهو في الثالثه عشره من عمره في نادي اتلتيكو دي بوارو، ولكن في الناحيه اليمني بوسط الملعب، وذلك لانه لم يكن يتحمّل اللعب كراس حربه صريح بسبب ضعفه بدنيّاً.

عاشق للشعر والغيتار والجنس الناعم

كانت لبيليه صولات وجولات مع الجنس الناعم، فعقب طلاقه من روسا ماري كولبي، زوجته الاولي، ارتبط بالمذيعه والمغنيه تشوتشا في 1981، ثم بفلافيا كافالكانتي ملكه جمال البرازيل في 1989، وعاد ليتزوج مجدداً في 1994 بالطبيبه اسيريا سيتشاس ليموس التي انفصل عنها في 2008، وبخلاف هذا فهو يحب العزف علي الغيتار وكتابه الشعر.

لا يتعلق هذا الامر ببيليه مباشره بل باحد ابنائه وهو ادينيو الذي اتهم في جريمه قتل ولكن الشرطه براته منها في عام 2005، ولكنه عاد في 2014 ليصبح متهماً بالتورط في تجاره المخدرات، مع العلم بان ادينيو كان يلعب سابقاً كحارس مرمي.

هدفه رقم الف جاء من ركله جزاء

سجل بيليه في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 1969 هدفه رقم الف حينما كان فريقه سانتوس يواجه فاسكو دي جاما علي ملعب ماراكانا من ركله جزاء علي يسار الحارس اندرادا، لتتوقف المباراه بعدها لمده 25 دقيقه بعد نزلت الجماهير كلها تقريباً للملعب.

لم يكن بيليه فناناً فقط في الملعب بل وعلي شاشه السينما ايضاً، حيث شارك في افلام مثل "الهروب الي النصر" مع النجم سلفستر ستالون و"بين الابطال" مع جيم يانجز وبيلي وارلوك.

اضطر بيليه اكثر من مره للّعب كحارس مرمي، ولكن تلك الاكثر شهره كانت في نصف نهائي البرازيل عام 1963 في مواجهه فريقه سانتوس مع جريميو، وفي الدقيقه 87 تعرّض الحارس جيلمار للطرد ليرتدي بيليه القفازات ويحافظ علي نظافه شباكه في الدقائق المتبقيه ويتاهل سانتوس للنهائي بالفوز بنتيجه 4-3.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا