برعاية

سويسرا ستقرر في سبتمبر تسليم مسؤولين في الفيفا للولايات المتحدة

سويسرا ستقرر في سبتمبر تسليم مسؤولين في الفيفا للولايات المتحدة

قال متحدث باسم وزاره العدل في سويسرا انه من المتوقع ان تصدر السلطات في البلاد قرارها بتسليم سته من مسؤولي الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) تتهمهم الولايات المتحده بارتكاب جرائم فساد في سبتمبر ايلول المقبل.

ويعارض محامو هؤلاء الاشخاص - الذين هم قيد الاحتجاز - فكره تسليمهم لنيويورك وسيكون امامهم 30 يوما لتقديم طعن علي القرارات الي المحكمه الجنائيه الاتحاديه في بلينزونا وهي عمليه قد تستغرق عده اشهر.

وقال فولكو جالي المتحدث باسم وزاره العدل السويسريه لرويترز: "تلقينا كافه الطلبات. سيكون بامكاننا دراسه ما اذا تم استيفاء شروط التسليم ثم سنتخذ قرارنا."

واضاف في وقت متاخر من امس الاثنين في مكتبه في العاصمه السويسريه: "القرارات الاولي يمكن ان تكون في سبتمبر."

ويسمح بتسليم الاشخاص اذا كانت الجريمه المزعومه تقتضي السجن لمده عام علي الاقل بحسب القانونين السويسري والامريكي. وتقرر السلطات السويسريه هل للاتهام الموجه من الولايات المتحده مثيل في القانون السويسري ام لا وليس هل المتهم مذنب ام بريء.

وكانت مجموعه من مسؤولي الفيفا البارزين من ضمن 14 شخصا شملتهم لائحه اتهام امريكيه صدرت في مايو ايار الماضي وذلك بزعم تورطهم في عمليات احتيال وغسل اموال وابتزاز باكثر من 150 مليون دولار.

ورفض جالي الافصاح عن اجمالي المبالغ التي تم حظرها في عده بنوك في سويسرا حيث انه "اجراء معلق."

وقال: "امرنا (البنوك) بتجميد حسابات بنكيه ذكرت في الطلب (المقدم من امريكا). والان نتحقق من الادله. نتلقي الوثائق المصرفيه. وسياخذ ذلك بعض الوقت."

وقبض علي سبعه من الاشخاص - الذين وجهت لهم الولايات المتحده الاتهام - في زوريخ قبل الجمعيه العموميه للفيفا بعده ايام حيث اعيد انتخاب سيب بلاتر رئيسا للاتحاد لفتره ولايه خامسه قبل ان يعلن بلاتر استقالته واجراء انتخابات جديده في جمعيه عموميه غير عاديه يوم 26 فبراير شباط المقبل.

ووافق النائب السابق لرئيس الفيفا جيفري ويب وهو من جزر كايمان علي تسليمه لامريكا في يوليو تموز. وعقب تسليمه قال ويب انه غير مذنب وذلك خلال مثوله امام محكمه اتحاديه في نيويورك.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا