برعاية

أزمة حول حقوق الدوري بين الاتحاد وفضائيات بتونس

أزمة حول حقوق الدوري بين الاتحاد وفضائيات بتونس

وقبل انطلاق دوري الدرجه الاولي لموسم 2015-2016، المقرر في 12 سبتمبر/ايلول المقبل، اندلعت قضيه النقل التلفزيوني من جديد عندما قرر اتحاد الكره بيع جزء من حقوق البث لقناه ابو ظبي الرياضيه عن طريق شركه "ب4 كابيتال" للانتاج.

وخلّف القرار ردود فعل شديده وصلت حد اتهام اتحاد الكره بمنع الفضائيات التونسيه العموميه والخاصه من نقل مباريات الدوري والكاس مقابل منح تسهيلات للفضائيات الاجنبيه.

وكانت مؤسسة التلفزة التونسية اول من فتح ابواب الجدل علي مصراعيها عندما انتقدت لجوء اتحاد كرة القدم لبيع جزء من مباريات الدوري لقناه ابو ظبي الرياضيه دون استشارتها بوصفها طرفا في المفاوضات ومالكا لحقوق البث حتي يونيو/حزيران 2016.

واصدر التلفزيون العمومي بيانا استنكر فيه "التصرف الاحادي" لاتحاد الكره، مشيرا الي ان عدم اشراكه في المفاوضات مع الشركات الاجنبيه يعدُّ خرقا واضحا لمقتضيات العقد الذي يربطه بالاتحاد، وانه لم يعط موافقته حول الجوانب الماليه لبيع الحقوق لاي قناه اجنبيه.

ويري رئيس مصلحه الرياضه بالتلفزيون العمومي لسعد الساكر ان المفاوضات التي عقدها اتحاد الكره مع شركات اجنبيه لا ينبغي ان تغيَّب خلالها التلفزه بوصفها الطرف المالك لحقوق البث، وان نقل الفضائيات الاجنبيه للمباريات يمر عبر الحصول علي اشاره البث من التلفزيون التونسي.

وقال الساكر للجزيره نت "الخلاف الاخير بين اتحاد الكره ومؤسسه التلفزه التونسيه تمت تسويته بعد الاتفاق علي ان نمنح الاشاره لقناة الدوري والكاس ولقناه ابو ظبي الرياضيه لنقل عدد من المباريات، علي ان تبقي الاولويه للقناة التونسية".

وينص العقد الموقّع بين الطرفين علي ان تنقل قناه ابو ظبي الرياضيه وقناه الدوري والكاس 14 مباراه لكل منهما في الموسم الواحد، مقابل حصول التلفزه التونسيه القناه المانحه لاشاره البث علي 1.2 مليون دينار (625 الف دولار)، وهو ما يمثل نصف مبلغ عائدات النقل.

من جانبه، كشف نائب رئيس الاتحاد ماهر السنوسي ان اتحاد الكره يسعي لتنويع مصادر تمويله لضمان حسن تسيير الدوري وانعاش خزائن الانديه، ومع ذلك فالعقد المبرم مع شركه "ب4 كابيتال" لن يمس حقوق القنوات التونسيه وتحديدا التلفزيون العمومي وقناه "حنبعل" في نقل المباريات، بما ان عقديهما لا يزالان ساريي المفعول الي نهايه موسم 2015-2016.

وقال السنوسي، وهو المكلف بلجنه حقوق النقل التلفزيوني، للجزيره نت "من حق الاتحاد ان يبيع جزءا من حقوق النقل لشركه "ب4 كابيتال" بما انها تقدمت بافضل عرض مالي خلال الاستشاره المعروضه علي الفضائيات الاجنبيه، وهذا معمول به في كل الدوريات العربيه والعالميه".

وتابع قائلا ان الخلاف الذي جدّ بين الاتحاد واداره التلفزه قد تمت تسويته باصدار بيان مشترك ينص علي حصه التلفزيون الرسمي من بيع الحقوق للقنوات الاجنبيه وحصوله علي نصف تلك العائدات.

ويذكر ان الاسبوع الماضي شهد التوصل لاتفاق تسويه بين الاتحاد التونسي للكره والتلفزيون العمومي، وذلك اثر جلسه مشتركه بين مسؤولين من الجانبين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا