برعاية

إخصائيو الأندية غير مرخصين صحيا

إخصائيو الأندية غير مرخصين صحيا

استاء الدكتور قاسم المعيدي رئيس الإتحاد السعودي للطب الرياضي، من ضعف الاجهزة الطبية في بعض الانديه، مشيرا الي ان اكثر العاملين فيها لا يحملون رخصه من الهيئه السعوديه للتخصصات الطبيه، ما جعل اكثرها تخدم الخدمات بشكل رديء جدا، ما ينعكس سلبا علي اللاعبين.

وقال لـ "الاقتصاديه" المعيدي، "نستاء من تعرض اي لاعب للاصابه سواء كان نجما او غيره، ولكن ما يحز في الخاطر ان اكثر الانديه لا تملك أجهزة طبية متخصصه تملك الكفاءه العاليه، ما يجعل الخدمات المقدمه اقل من المستوي، وقد تزيد الامور سوءا".

وتابع "الاجهزه الطبيه ما زالت تحتاج الي التطوير في اكثر الانديه، واعني بذلك 153 ناديا سعوديا"، مشيرا الي ان بعض الانديه طبقت برنامج "FIFA 11"، ما حد من الاصابات وخفضها الي ما يقارب 70 في المائه.

ولفت الي ان الاصابات يدخل فيها ثقافه اللاعب الاحترافيه والغذائيه واسلوب الحياه والنوم, موضحا "النوم مهم جدا للاعب، فاللاعب الذي لا ينام في اليوم ثماني ساعات معرض للاصابه بشكل اكبر بنسبه 1.6 في المائه".

توزيع كتيبات واستمارات علي الانديه.

وزاد "كذلك الاعداد الذي يسبق الموسم الجديد مهم جدا في المحافظه علي اللاعب كي لا يتعرض للاصابه، فضلا عن الفحوص الاوليه التي تجري قبل كل موسم".

وشدد علي ان الاجهزه الطبيه في الانديه ناقصه، مبينا "يفترض يكون مع الطبيب اخصائي للعلاج الطبيعي، متخصص في التغذيه، متخصص في الاداء البدني، فضلا عن متخصص في علم النفس الرياضي"، مشيرا الي انه من النادر ان تجد ناديا سعوديا يكتمل فيه الجهاز الطبي.

وكان المعيدي قد فرغ من زياره انديه دوري عبداللطيف جميل "14 ناديا"، للوقوف علي مستوي الخدمات الطبيه فيها، ووزع عليها نماذج يدويه باللغتين العربيه والانجليزيه لحصر الاصابات واسبابها وكيفيه التعامل معها، ومن المنتظر ان يقف علي ثلاثه العاب اخري فيها كاليد، السله، والطائره، ولا سيما التي تلعب في الدوري الممتاز لمتابعه الاصابات فيها.

وكشف رئيس اتحاد الطب الرياضي السعودي ان الميزانيه المخصصه لا تكفي ولا تفي بتحقيق اهدافنا وبرامجنا، مبينا "ميزانيتنا للموسم الحالي قرابه 1.4 مليون ريال، وهي ضعيفه جدا لا تفي بتحقيق مشاريع كثيره لاتحاد الطب الرياضي، لكن املنا في الامير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعايه الشباب لرفع الميزانيه، ولا سيما ان لنا دورا مهما للحد من الاصابات وايضا الوقوف علي الاجهزه الطبيه التي تباشر الاصابات في الانديه، حيث نعمل علي الحد من الكفاءات غير المتخصصه، حيث تعمل بلا تصريح، لانها مع الاسف تمثل شريحه كبيره وقفنا عليها وعلي عملها".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا