برعاية

اعتزال اللاعبين في ألمانيا - جيل اليوم أوفر حظاً

اعتزال اللاعبين في ألمانيا - جيل اليوم أوفر حظاً

جاء قرار نجم خط الوسط الالماني باستيان شفاينشتايغر بالرحيل عن فريقه بايرن ميونيخ بعد 13 عاما من الانجازات مع الفريق البافاري ليسلط الضوء مجددا علي نهايات كبار نجوم بايرن ميونيخ، الذين صنعوا تاريخه من امثال بكنباور وغيرد مولر ورومينيغه وهونيس.

وعلي عكس معظم هؤلاء النجوم، جاء انتقال شفانشتايغر الي مانشستر يونايتد بدون مشاكل او سجالات بين بايرن وشفاينشتايغر. وربما يعود جزء من ذلك الي الشخصيه الدبلوماسيه التي يتمتع بها الاسباني بيب غوارديولا، مدرب بايرن ميونيخ الحالي. وبحسب مجله "كيكر" الالمانيه الرياضيه، فان غوارديولا "لم يحدث قط ان قال بصراحه ووضوح علنا انه لن يضع لاعبا ما خارج حساباته لانه لا يناسب (طريقه لعبه)." وانما علي العكس، يمدح اللاعبين قبل بيعهم مباشره بالقول "لاعب سوبر، سوبر"، بل ويعلن عن حبه لهم، مثلما حدث مع الكرواتي ماريو ماندذوكيتش، والان مع شفاينشتايغر.

غيرد مولر من اسطوره الي الادمان

لكن دبلوماسيه غوارديولا امر جديد بالنسبه لمدربي الفريق البافاري، فالمدرب المجري بال كسرناي (1932- 2013)، مدرب بايرن ميونيخ في نهايه السبعينات واوائل الثمانينات تجرا وتخلي عن ماكينه الاهداف و"مدفعجي الامه"، غيرد مولر (69 عاما)، الذي فاز لالمانيا بكاس العالم 1974، كما انه حتي الان صاحب اكبر عدد من الاهداف في الدوري الألماني. وتحدث كسرناي عندها بلغه واضحه وصريحه وقال حسب مجله كيكر: "الاداء وحده هو المقياس، وغيرد مولر لم يعد يقدم اداء (مقبولا) منذ عده مباريات، ويعاني من نقص في اللياقه البدنيه والحركه. واذا كان مدربوه قبلي قد غضوا الطرف عن ذلك، فهذه مساله تخصهم ولا تنفع معي."

غيرد مولر كان يطلق عليه لقب "مدفعجي الامه" واستطاع ان يفوز لالمانيا بكاس العالم ولبايرن بالقاب عديده، لكن نهايته كانت ماساويه

ثم جاءت كلمات قويه من رئيس نادي بايرن ميونيخ انذاك فيلهلم نويديكر: "نحن نحتاج غيرد مولر كهداف قناص، وليس كاثر (من الاثار)." وبعد سماع تلك الكلمات قام غيرد مولر في فبراير/ شباط 1979 بالغاء عقده مع بايرن ميونيخ، ثم رحل بدون وداع الي الدوري الاميركي، حيث لعب ثلاثه مواسم وانتهي مشروع تجاري له بالفشل، فانصرف الي معاقره الخمور واختفي عن الانظار الي ان اعاده في فتره التسعينات زميله السابق بكنباور الي بايرن ميونيخ واقنعه اولي هونيس بالعلاج من الادمان واعطياه وظيفه مساعد مدرب في قطاع الناشئين.

وقبل رحيل غيرد مولر عن ميونيخ بعامين كان قيصر الكره الالمانيه، واهم لاعب في تاريخ ألمانيا فرانز بيكنباور (69 عاما)، قد رحل من تلقاء نفسه الي كوزموس الاميركي بسبب مشاكل خاصه بالقيصر نفسه. وكان الخلاف الوحيد مع بايرن حول قيمه صفقه انتقاله الي كوزموس. ففي حين صمم بايرن علي مبلغ 1.7 مليون مارك، عرض كوزموس 1.4 مليون. ما اثار غضب بيكنباور الذي كان يعشم في ان يتركه بايرن بدون مقابل بعد كل الالقاب التي حققها للفريق البافاري خلال 19 عاما قضاها معه كلاعب.

لوكاس بودولسكي هبط مع كولونيا ثلاث مرات من الدوري الالماني

واذا انتقلنا الي ناد اخر هو نادي كولونيا العريق، نجد ان لاعبه لوكاس بودولسكي كان محظوظا رغم انه لم يجلب للفريق اي لقب مقارنه بالحارس العملاق شوماخر، الذي طرده كولونيا بسبب كتاب كشف فيه كواليس الكره الالمانيه.

لوكاس بودولسكي (30 عاما) بدا اللعب مع فريق كولونيا عام 2003 وكان الهداف الاول للفريق، لكن ذلك لم يمنعه من الهبوط من البوندسليغا. واستطاع بودولسكي ان يتالق في دوري الدرجه الثانيه وعاد مجددا مع كولونيا الي البوندسليغا، ثم ما لبث ان هبط الفريق الي الدرجه الثانيه، فانتقل الي بايرن ميونيخ عام 2006. وبعد ثلاثه اعوام في بايرن عاد بودولسكي الي كولونيا من اوسع الابواب، لكن عودته لم تمنع كولونيا من الهبوط مجددا في عام 2012 الي دوري الدرجه الثانيه، فرحل عنه بودولسكي الي الدوري الانجليزي من بوابه ارسنال. ولا زال لوكاس بودولسكي مرحبا به في كولونيا في كل وقت ولم يتهمه الجمهور ولا الاداره بالهروب من فريقه الذي تربي فيه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا