برعاية

رموزٌ نسائيّة عربيّة: 10 عربيّات دخلن التّاريخرموزٌ نسائيّة عربيّة: 10 عربيّات دخلن التّاريخ

رموزٌ نسائيّة عربيّة: 10 عربيّات دخلن التّاريخرموزٌ نسائيّة عربيّة: 10 عربيّات دخلن التّاريخ

منذ 2 دقيقتين، 21 اغسطس,2015

لم تختلف المراه العربيّه عن غيرها من نساء العالم في سعيها الي تطوير مجتمعها، فهناك الكثير من السّيدات العربيّات اللّواتي اغتنمن الفرص ليتركن بصماتهنّ في التّاريخ. نقدّم اليكم في هذا التّقرير عشر سيّدات عربيّات – او من اصولٍ عربيّه – دخلن التّاريخ لما قدّمنه في مجالات متنوّعه من النّضال الي الجمال، مرورًا بالعلم والرّياضه والفنّ.

1- نوال المتوكّل: العدّاءه، البطله، والوزيره!

تنحدر نوال المتوكّل من عائله مغربيّه شديده الاهتمام بالرّياضه، ممّا شجّعها للالتحاق بالنادي البلدي البيضاوي بمدينه الدار البيضاء وهي في سن الخامسة عشر. وكان اوّل تمثيل للعدّاءه المغربيّه لبلدها في دوره العاب البحر الابيض المتوسّط حيث حصلت نوال علي الميداليّه الذّهبيّه معلنهً بدء مسيرتها النّاجحه. ولِعام 1984 تاثير كبير علي حياه نوال المهنيّه، فقد حازت خلاله علي الميداليّه الذّهبيّه في سباق 400 متر حواجز في دوره الالعاب الاولمبيّه لتصبح اوّل بطله اولمبيّه عربيّه في العالم.

وشكلّت بطولتها تفوّقها المستقبليّ، فشغلت نوال العديد من المناصب المهمّه في مجال الرّياضه ومن ابرزها منصب النّائب الاوّل لرئيس اللّجنه الاولمبيّه حيث تمّ انتخابها في 2012. بالاضافه الي ذلك، عُيّنت نوال وزيره للرّياضه المغربيّه في عام 2007 لتكون اوّل امراه تشغل هذا المنصب في العالم العربي.

 2- سميره موسي عالمه الذَّره المصريّه

سميره موسي هي عالمه ذرّه مصريّه، درست العلوم في جامعه القاهره (جامعه فؤاد الاوّل حينها) وكانت الاولي علي دفعتها فعُيّنت معيده في الكليّه. سافرت في بعثه الي بريطانيا حيث درست الاشعاع النّووي وانهت رساله الدّكتوراه الّتي كانت تعدّها عن الاشعّه السّينيّه وتاثيرها علي المعادن المختلفه في اقلّ من سنه ونصف. كانت تدعو دائمًا لاهميّه امتلاك السّلاح النّووي وتؤمن انّ ملكيّته تسهم في تحقيق السّلام، فحرصت علي ارسال بعثات لدراسه علوم الذّره كما انّها نظّمت مؤتمر “الذّره من اجل السّلام” في جامعه القاهره الّذي شارك فيه الكثير من علماء العالم.

قتلت موسي في عام 1952 بعدما استجابت الدّعوه للسّفر الي الولايات المتّحده حيث اتيحت لها الفرصه لاجراء ابحاث في معامل جامعه سان لويس. ويري مراقبون انّ الدلائل تشير الي انّ الموساد هو الّذي خطّط لاغتيالها بسب محاولتها لنقل العلم النّووي الي العالم العربي حيث انّها كانت تنوي انشاء معملها الخاصّ في مصر. فقبيل عودتها الي مصر بايّام عندما كانت في طريقها لزياره معامل نوويّه في ضواحي ولايه كاليفورنيا الامريكيّه بعد تلقّيها دعوه لزياره المعامل، ظهرت سيّاره نقل فجاه لتصطدم بسيّارتها وتلقي بها في وادٍ عميق، ومن ثمّ اختفت سيّاره النّقل بسائقها لتثبت التّحريّات لاحقًا انّ سائقها كان يحمل اسمًا مستعارًا، ولكن لم يتمّ اتّهام اي جهه باغتيالها وقيّدت القضيّه ضدّ مجهول.

 3- غاده المطيري: المكتشفه السّعوديّه الّتي قد تضع حدًّا للجراحه

غاده المطيري هي بروفيسوره سعوديّه مقيمه في الولايات المتّحده الامريكيّه. كان قد لمع اسمها منذ عدّه سنوات عندما نالت ارفع جائزه للبحث العلمي في امريكا، فتمّ اختيار بحثها من بين 10,000 بحث علمي للفوز بجائزه الابداع العلمي من اكبر منظّمه لدعم البحث العلمي في امريكا والّتي تبلغ قيمتها 3 ملايين دولار.

وكانت غاده قد قدّمت في بحثها سبُلًا قد تُغني مستقبلًا عن العمليّات الجراحيّه باكتشافها “الفوتون” وهو معدن يتيح للضّوء ان يدخل الجسد ويصل الي الخلايا من دون الاضطرار الي فتح الجسم والاضرار به. وبحسب المطيري فانّ تقنيه “الفوتون” تصلح كبديل للعمليّات الجراحيّه في علاج العديد من الامراض ومنها بعض الاورام السّرطانيّه، وكذلك يمكن استخدام هذه التّقنيه في علاج عضله القلب واكتشاف ما قد يحدث من خلل في تلك العضله قبل الوصول لحدوث الجلطات. تتراس غاده المطيري اليوم مركز ابحاث في جامعه “كاليفورنيا، سان دييغو” يُعني باستخدام تكنولوجيا النانو في العلاج الطّبي.

4- زها حديد: احدي اكثر الشّخصيّات تاثيرًا في العالم

ادرجت مجلّه التايم الاميركيّه المعماريّه العراقيّه-البريطانيّه زها حديد كاحدي اكثر الشّخصيّات تاثيرًا في العالم. ولها اسمٌ كبير في مجال التّصميم المعماري فهي اوّل امراه تحوز جائزه بريتزكر للعماره التي تعتبر جائزه نوبل للهندسه المعماريّه حيث حازت عليها في عام 2004، كما انّ زها عيّنت سفيره اليونسكو من اجل السّلام في 2010.

بالاضافه الي ذلك، فقد حازت زها حديد علي وسام تقدير من الملكه البريطانيّه بعد تصميمها مركز الرّياضات المائيّه لدوره الالعاب الاولمبيّه في لندن عام 2012. كما انّ زها كانت قد صمّمت المتحف القومي للقرن الواحد والعشرين في ايطاليا بالاضافه الي الملعب المخصّص للالعاب الاولمبيّه في طوكيو واستاد الوكره المكيّف المُعدّ لكاس العالم 2022 في قطر وغيرها الكثير من التّصميمات المعماريّه الشّهيره.

5- سناء محيدلي: اوّل انتحاريّه في العالم

تمنّت اللّبنانيّه سناء محيدلي نجاح العمليّه الانتحاريّه الّتي كانت تنوي القيام بها في وصيّتها الّتي سجّلتها في متجر الفيديوهات الّذي كانت تعمل به قبل ان تنضم للحزب السّوري القومي الاجتماعي و تصبح اوّل امراه معروفه تنفّذ عمليّه انتحاريّه في التّاريخ. في التّاسع من ابريل عام 1985 نفّذت محيدلي ابنه الثّامنه عشره عمليّه انتحاريّه في جنوب لبنان (المحتلّ انذاك) استهدفت قافله تابعه للجيش الاسرائيلي. وادّت العمليّه الي مقتل اثنين من الجيش الاسرائيلي وجرح اثنين اخرين. وتُلقّب سناء محيدلي حتّي يومنا هذا في لبنان بـ”عروس الجنوب”.

 6- جورجينا رزق: ملكه جمال الكون

فازت اللّبنانيّه جورجينا رزق بلقب «ملكه جمال الكون» في المسابقه الّتي اقيمت عام 1971 في الولايات المتّحده الامريكيّه. ورزق هي المراه العربيّه الوحيده – حتّي الان – الّتي حازت علي هذا اللّقب منذ انشاء المسابقه في عام 1952. لم تقتصر شهره رزق علي جمالها فقط، بل ازدادت شهرتها بعد زواجها من الفلسطينيّ علي حسن سلامه قائد عمليّات منظّمه “ايلول الاسود” الّذي اغتاله الموساد في عام 1979، ومن ثمّ زواجها من الفنّان اللّبناني وليد توفيق.

ملكه جمال الكون اللّبنانيّه جورجينا رزق

7- هيلين توماس: “السيّده الاولي للصحافه الامريكيّه”

هيلين توماس، الامريكيّه ذات الاصل اللّبناني والعميده السّابقه لصحفيي البيت الابيض هي من اهم صحفيّي القرن الماضي فقد كانت توماس اوّل سيّده عضو في نادي الصّحافه القومي في الولايات المتّحده واوّل سيّده عضو ورئيس لجمعيّه مراسلي البيت الابيض واوّل سيده عضو في “نادي غريديرون” وهو اقدم واهم نادي للصحفيين في العاصمه الامريكيه. غطّت توماس اخبار البيت الابيض وحوالي عشره من رؤسائه لقرابه الخمسين عام، وكان قد اسماها الرّئيس السّابق بيل كلينتون “السّيده الاولي للصحافه الامريكيّه” بعد ان لَفته وجودها الدّائم في الصّفّ الاوّل في مؤتمرات البيت الابيض اضافهً الي الي اسئلتها المميّزه واللّاذعه.

وكانت توماس قد عُرفت بانتقادها لاسرائيل ممّا اضطرّها للاستقاله عن منصبها بعد ان سجّل لها حديث خارج البيت الابيض تطالب فيه الاسرائيليين بـ”الخروج من فلسطين والعوده الي ديارهم”. وتوفّيت هيلين في يوليو 2013 بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض عن عمرٍ يناهز 92 عامًا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا