برعاية

صور وفيديو .. بي ام دبليو i8 ولدت كهربائية ورياضية ومستقبلية

صور وفيديو .. بي ام دبليو i8 ولدت كهربائية ورياضية ومستقبلية

بمجرد وقوفك امام هذه التحفه الفنيه القادمه من المستقبل ستحتاج  بضع دقائق لتفيق من صدمه التقدم التكنولوجي الهائل  الذي تضعه بي إم دبليو بين يديك قبل الجميع، وبعد الجلوس خلف مقود القياده ستشعر بانك سافرت في آلة الزمن لتحط الرحال امام سياره سبقت زمانها بعشره اعوام او ربما اكثر.

بمجرد ان تقع عينك عليها، ستاسر حواسك من هيبتها وروعه تصميمها، فمن الوهله الاولي، ستلاحظ الملامح الرياضيه الرشيقه، وانخفاضها علي الارض وكم هي عريضه، فضلاً عن تصميمها المسطح  والخطوط  الجانبيه المتقنه التي تدمج بين القوه والمتانه والفخامه والحداثه اللامتناهيه.

كانت هنالك العديد من الاسئله التي كانت تجول في خاطري منها السؤال المعتاد سماعه من عامه الناس وهو:

يبلغ سعر هذه السياره حوالي 150000 دولار تقريباً (اكثر او اقل) فهل سيقبل المستهلك ان يدفع مبلغاً باهظ كهذا علي سياره بمفهوم جديد، ولا يمكن صيانتها الا في شركه بي ام دبليو؟

صراحهً هي تستحق هذا المبلغ من عده نواحي:

من ناحيه المواد المستخدمه في صناعتها فهي مصنعه من مواد عاليه الجوده، فمعظم اجزاء الهيكل من ماده الكاربون فايبر والمقصوره مطرزه ومكسوه  بالجلد الفاخر.

التكنولوجيا العاليه وسبل السلامه الموجوده فيها لن تجدها في السيارات العاديه.

التصميم المستقبلي الرائع والذي باعتقادي ان شكل هذه السياره لن يهرم مع مر السنين.

التصميم الخارجي جذاب جداً وعصري، والملامح الرياضيه واضحه عليها بكل زاويه فيها، وقد تم تصميم الهيكل ليمنح السياره الحد الاقصي من الديناميكيه الهوائيه والذي يبدا من شبك التهويه الامامي والذي حافظ علي هويه بي ام دبليو والمصابيح الرياضيه التي تعمل بتقنيه  الليزر والـ LED وفيها خاصيه التكيف مع الطريق، وانخفاض المقدمه علي الارض ، لتنتقل الي سقف السياره المنخفض والجوانب التي تتداخل فيها الخطوط الانسيابيه باناقه والابواب التي تفتح للاعلي، وتنتهي بمؤخره السياره التي تتمتع بمظهر ديناميكي ثلاثي الابعاد، والمصابيح الخلفيه التي اصبحت بشكل حرف U.

وكاي سيارة هجينة فهي مزوده بمحركين منفصلين فالمحرك الكهربائي الجبار مثبت علي المحور الامامي في مقدمه السياره ويولد قوه 96 كيلو واط اي ما يعادل قوه 131 حصاناً. اما محرك البنزين فهو مثبت علي المحور الخلفي بسعه 1.5 لتر مزدوج التيربو ثلاثي الاسطوانات يولد قوه 231 حصاناً او ما يعادل (170 كيلو واط) وعزم دوران يصل الي 320 نيوتن/ متر، مجموع القوي لكلا المحركين يصل الي 362 حصاناً.

تتسارع  هذه السياره من 0-100 كم/ساعه خلال 4.4 ثانيه، في نفس الوقت الذي يضمن فيه توفيراً باستهلاك الوقود وانبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون، حيث يستهلك فقط *2.5 لتر/100كم.

هنالك اربع وضعيات لقياده السياره ويمكن القول ان نظام بي ام دبليو هو من افضل الانظمه في طريقه القياده من ناحيه التعليق وتجاوب دواسه الوقود ونقاط تبديل علبه التروس بالنسبه الي محرك البنزين، ويضم هذا النظام:

الوضعيه الاولي هي Eco Pro: وتركز علي خفض مستويات استهلاك الوقود (او وضعيه التقشف) حيث يتوقف نظام التكيف عن العمل لتقليل استهلاك البطاريات ويصبح استخدام محرك البنزين اقل.

الوضعيه الثانيه هي Comfort: وتركز علي توفير الراحه.

الوضعيه الثالثه هي Sport: حيث يعمل المحركان مع بعضهما بالتناغم وينطلق هدير محرك البنزين وتشتد معها قساوه المقود ودواسه البنزين لتوفير اداءٍ رياضيٍ ينتج عنها تسارع ومتعه قياده عاليه لن تصدقها.

الوضعيه الرابعه هي edrive: حيث يصبح كل التركيز علي المحرك الكهربائي بالكامل.

السؤال هنا ما حاجه مالك السياره الي القابس الكهربائي لشحن السياره بما انها هجينه، اليس من المفترض انها ذاتيه الشحن!!

انفردت بي ام دبليو بتكنولوجيا السيارات الهجينه، حتي باعتقادي يجب الّا تصنف تحت السيارات الهجينه ليس ذماً ببي ام دبليو بل هو مدحٌ لها، لان طريقه عمل نظام الهايبرد يختلف كلياً عن باقي السيارات التي تعمل بهذا النظام.

فالمحرك الكهربائي مفصول بالكامل عن محرك البنزين لكنهما يعملان بالتناغم عن طريق وحده التحكم الالكترونيه ومحرك البنزين لا يقوم بشحن بطاريات نظام الهايبرد بل يقوم بالتغذيه لتبقي البطاريات بنفس مستوي الشحن، حتي لا ينفد الشحن في البطاريه ابداً ويبقي نظام الدفع الكهربائي قيد العمل في كافه الاوقات. ولهذا انت بحاجه الي القابس لشحن البطاريات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا