برعاية

تغيير جذري في فلسفة تصميم سيارات الفورمولا 1 ابتداءً من موسم 2017

تغيير جذري في فلسفة تصميم سيارات الفورمولا 1 ابتداءً من موسم 2017

يبدو ان بطوله العالم للفورمولا واحد ستنتقل لتقنيات حديثه من اجل تدفق الهواء اسفل ارضيه السياره ابتداءً من موسم 2017 وذلك بعد اجتماعٍ للمدراء التقنيين يوم الثلاثاء.

اذ طالبت المجموعه الاستراتيجيه المدراء التقنيين للفرق المشاركين في البطوله بعقد اجتماع لتحسين التجاوزات في الفورمولا واحد بالترافق مع القوانين الجديده المفترض اعتمادها ابتداءً من سنه 2017.

ومن ابرز المواضيع المتداوله اعتماد السياره بشكلٍ كبير علي الاجنحه الاماميه والخلفيه المعقده في الاعوام الماضيه التي تحد من سرعه السياره الملاحقه لسيارهٍ اخري بشكلٍ كبير، ما يزيد بدوره من صعوبه التجاوزات.

> اقتراح تعديل ارضيه سيارات الفورمولا 1 لتعزيز الارتكازيه

وتضمّنت المقترحات الاخيره، خصوصاً من فريق ريد بُل، علي تعديل اليه توليد نسب الارتكازيه عن طريق الاجنحه وجسم السياره ولكن مع المحافظه علي التصميم الحالي للاجنحه الاماميه التي تعد من اهم نقاط القوه الانسيابيه في ريد بُل.

الا ان الفرق المنافسه اعربت عن قلقها بان هذا التصميم سيستمر بالتاثير من الناحيه الانسيابيه علي سرعه وتاديه السياره الملاحقه.

ومن الافكار التي لاقت ترحيب معظم الفرق تدفق الهواء اسفل ارضيه السياره باستخدام تقنيات حديثه، ما يؤدي الي توليد نسب ارتكازيه من ارضيه السياره ولكن مع المحافظه علي جناح امامي اصغري.

وعند شرحه لمفهوم هذه الفكره لموقع اوتوسبورت قال مدير فريق فورس انديا بالوكاله بوب فيرنلي: ‘‘في الوقت الحالي فان الجناح الامامي هو العنصر الاساسي الذي يحدد اليه تدفق التيارات الهوائيه نحو بقيه اجزاء السياره’’.

‘‘من السهل ملاحظه التعقيد الكبير في تصميم وانتاج هذه الاجنحه، اذ انها تؤثر بشكلٍ اساسي علي تاديه السياره الكليه، ولكن فور ملاحقه سياره لاخري، فان السياره في المؤخره تخسر افضليه هذا الجناح الامامي علي الفور’’.

> جنسون باتون يدعم مقترحات تعديل ارضيه سيارات الفورمولا 1

‘‘ومن اجل الوصول الي التاديه المطلوبه للسيارات في موسم 2017، نودّ رؤيه ما اطلقت عليه اسم توليد الهواء من ارضيه السياره بتقنيات حديثه’’.

‘‘لن يكون مظهر السيارات مشابه للسيارات القديمه، ولكنها ستعتمد علي نفس المبدا’’.

‘‘ولن تتاثر تاديه السيارات باللحاق ببعضها وما شابه ذلك، ما من شانه زياده عدد التجاوزات’’.

‘‘هذا الامر يقلص دور الجناح الامامي الي المساهمه في تحسين تدفق الهواء بدلاً من ان يلعب دوراً اساسياً في توليد نسب الارتكازيه’’.

كما يشعر مدير التسابق في فريق ماكلارين هوندا اريك بولييه ان ارضيه السياره تلعب دوراً اساسياً في الحلول المستقبليه وقال لموقع اوتوسبورت: ‘‘من السهل تعويض خساره نسب الارتكازيه عندما يتم توليد هذه النسب عن طريق ارضيه السياره القويه والفعاله، كما من السهل اداره هذه العمليه’’.

‘‘الاجنحه الاماميه معقده للغايه في الوقت الحالي بحيث ان تعديل بمقدار 2 ملم فقط قد يؤدي الي خساره نسب الارتكازيه بالكامل’’.

‘‘ولكن عن طريق تغيير فلسفه تصميم السيارات، وتقليل الاعتماد علي الجناح الامامي، يمكن ان يتحسن الوضع بشكلٍ ملحوظ’’.

‘‘لهذا السبب هناك مقترحات لتغيير جسم السياره في قوانين 2017 مع اعتماد تصميم اعرض واكثر انخفاضاً للجناح الخلفي من اجل اعاده توازن السياره وعن طريق تقليل الاعتماد علي الاجنحه الاماميه’’.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا