برعاية

بلباو حكاية فخر وتمسك بالتقاليد

بلباو حكاية فخر وتمسك بالتقاليد

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

حقق اتلتيك بلباو ليله الامس مفاجاه من العيار الثقيل حين اقتنص لقب السوبر الاسباني من المرشح الاوفر حظًا برشلونه ليتوج باللقب في ارض الكامب نو والتي لم يعتد جمهوره سوي علي النجاح وكسب الالقاب فيه.

بلباو قدم في المواجهتين اداءً رجوليًا وكسب احترام الجميع وخاصه في لقاء الذهاب علي ارض سان ماميس والذي ابدع خلاله مهاجمه الخطير ادوريز وتمكن من احراز ثلاثيه في شباك البلوغرانا معيدًا بلباو لمنصات التتويج مره اخري بعد غياب طويل استمر منذ عام 85.

اتلتيك بلباو واحد من اعرق انديه اسبانيا فهو الفريق الثالث من ناحيه عدد الالقاب بعد الميرنغي والبلوغرانا اضافه لتفرده الي جانب العملاقين بكونه لم يذ’ق طعم الهبوط من اضواء الليجا طوال مسيرته الممتده منذ تاسيسه عام 1898م.

احرز الفريق لقب الليجا الاسبانيه 8 مرات كان اخرها في عام 1984 كرابع اكثر الفرق الاسبانيه تحقيقا للقب ، كما حصل علي الكاس الاسبانيه 24 مره لياتي ثانيا خلف حامل الرقم القياسي برشلونه ، ولقبين للسوبر الاسباني اخرهما في ليله الامس.

ينتمي الفريق الي اقليم الباسك والذي يطالب علي الدوام بالاستقلال والحكم الذاتي بعيدًا عن سلطه اسبانيا ، ويعتبر بلباو هو نفسه منتخب اقليم الباسك والذي يخوض بعض اللقاءات الوديه احيانًا ، سياسه غريبه ينفرد بها بلباو طوال مسيرته من خلال جلب لاعبين من اصول باسكيه فقط او لاعبين تلقوا تدريبهم في احد اقاليم الباسك وعاشوا فيها. الاقليم الذي تمتد مناطقه ما بين اسبانيا وفرنسا ومن دون التعاقد مع اي لاعبين اجانب طوال مسيرته.

المبدا الاخر في النادي كان عدم وضع اي شعار رعايه علي قمصانه ، لكن الازمه الماليه الطاحنه التي جابت العالم ادت الي رضوخه في عام 2008 لهذا الموضوع وقبوله تقديم عروض للرعايه والتي فازت بها شركه نفط باسكيه تدعي Petroner فازت بالحقوق حينها وتستمر الي الان في رعايه الفريق الباسكي.

- بطل العالم 98 الفرنسي بيسنتي ليزارازو والذي تعود اصوله الي اقليم الباسك الاسباني والذي كان اول فرنسي يمثل الفريق عندما انضم اليه في موسم 96\ 97.

- جوسيبا ايتشبيريا والذي لم يلعب سوي لناديي الباسك سوسيداد وبلباو وكان من اخطر واهم لاعبي بلباو في وقته ، شارك مع منتخب اللاروخا في مونديال 98 وامم اوروبا 2000 و 2004.

- سانتياغو ازكويرو : كان واحدًا من اخطر مهاجمي الليجا الاسبانيه في فترته مع بلباو والتي امتدت من 98 وحتي 2005 ليظفر بعدها برشلونه بتوقيعه في 2005 لكنه وخلال 3 سنوات مع البلوغرانا لم يستطع اثبات نفسه مع عدد من الاصابات ليشارك في 11 لقاءًا فقط.

- زوبيزاريتا : الحارس الاسباني الشهير مثل بلباو في 6 سنوات حصد خلالها لقب الليجا الاسبانيه مرتين قبل ان يتوجه لصفوف البلوغرانا وكان زوبيزاريتا الحارس الاول لمنتخب اسبانيا لسنوات عديده.

 - فرناندو لورينتي : احد افضل مهاجمي بلباو عبر تاريخه الطويل ، المهاجم العملاق كان دائما خطرًا علي فرق الليجا دون استثناء ومطلبًا لكل من برشلونه والريال والعديد من الانديه الكبري ليرحل في النهايه نحو فريق السيده العجوز ويحقق معهم لقب الكالتشيو ووصافه اوروبا الموسم المنصرم.

- خافي مارتينيز : لاعب الوسط المتميز والذي شارك مع بلباو في 6 مواسم وكان ضمن تشكيله منتخب اسبانيا الفائز بامم اوروبا 2012 وبعد تالقه اللافت خطفه الفريق البافاري في صفقه قياسيه بلغت 40 مليون يورو كاغلي صفقه في تاريخ البوندسليجا وقتها قبل كسرها هذا الموسم.

اضافه الي الكثير من الاسماء الاخري كاسماعيل اورزايز وفرانسيسكو ييستي واسيير ديل هورنو ولاعب المانيو الحالي هيريرا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا