برعاية

درارجة وعودية على رأس قائمة نجوم بطولة الاحتراف

درارجة وعودية على رأس قائمة نجوم بطولة الاحتراف

سجّل سوق التحويلات الصيفيه للموسم الكروي الجديد 2015 / 2016 حركيه كبيره، حين راحت الانديه تتهافت علي ضمان افضل الصفقات

في محاوله لمغازله المناصرين والاعلان مسبقا عن نواياها في لعب الأدوار الاولي، وجعل الفريق يصنع الفرجه ويحقق النتائج الايجابيه المرجوّه.

اهم ما ميز سوق التحويلات الصيفيه، هي الحركه غير العاديه لنوادي الرابطه الاولي المحترفه التي استقدمت 168 لاعبا، كما تعاقدت مع 14 لاعبا اجنبيا، منهم صلاح الدين اول لاعب اثيوبي سيلعب في البطوله الجزائريه. كما صنع اللاّعبان وليد درارجه ومحمّد امين عوديه الحدث، كونهما نجمي تحويلات الموسم المقبل، وتقاسم الفريقان العاصميان اتحاد الجزائر ومولوديه الجزائر، الصفقتين، فقد ظفر الاول بعوديه والثاني بدرارجه، مع تسجيل عوده امير سعيود وخالد لموشيه الي الجزائر بعد ثلاث سنوات من الغياب.

انديه الرابطه الاولي استهلكت 168 لاعبا

والميزه الاولي لـ«الميركاتو الصيفي”، هو العقود الجديده التي اودعت لدي الرابطه الاولي المحترفه، فقد بلغ الرقم الاجمالي الي 168 لاعبا. وتصدر الترتيب الصاعد الجديد سريع غليزان الذي حطّم الرقم القياسي بالتعاقد مع 16 لاعبا، يليه كل من دفاع تاجنانت واتحاد الحراش بـ15 لاعبا، ومولوديه بجايه بـ13 لاعبا، ثم نصر حسين داي بـ12 لاعبا، وامل الاربعاء بـ11، ومولوديه الجزائر بـ10، ثم مولوديه وهران وشبيبه الساوره واتحاد البليده وشباب بلوزداد وشبيبه القبائل بـ9 لاعبين، ووفاق سطيف بـ8 لاعبين، وشباب قسنطينه بـ7، وجمعيه وهران بـ6، واخيرا اتحاد الجزائر بـ5 لاعبين فقط.

ثمانيه فرق تفضل صفقه المغتربين

كما اختارت ثمانيه فرق من الرابطه الاولي التعاقد مع لاعبين مغتربين، وقد كانت حصه الاسد لامل الاربعاء التي ضمت نويكه وبغداد ومحساس، واتحاد الحراش الذي تعاقد مع لبيحي وبوقداح وفارس براهيمي.

ويبقي بطل الموسم الماضي وفاق سطيف وفيا لاستراتجيته، عندما انتدب حاشي وشنين وطوبال. فيما تعاقد شباب بلوزداد مع واعلي، وشبيبه الساوره مع زيري، ونصر حسين داي مع اوكرين، ومولوديه وهران مع بن يحيي، وشبيبه القبائل مع مجقان.

وعدا وفاق سطيف وجمعيه وهران واتحاد الجزائر، فان كل الفرق الاخري استعانت بورقه اللاّعبين الاجانب، وبدرجه خاصه من القاره السمراء، خاصه النوادي التي لم يسبق وان خاضت التجربه، في صوره الصاعد الجديد دفاع تاجنانت الذي تعاقد مع الايفواري توري والكونغولي كلوري، فيما اختارت شبيبه القبائل الوجهه البوركينابيه في صوره المهاجمين مالو ودياوارا. واستقدم امل الاربعاء الايفواري باروا وكونوري الكامروني، وفضلت مولوديه بجايه المدرسه السنغاليه باستقدام نجوي وقلاس، هذا الاخير كان يلعب في الفريق الرديف لنادي اتليتيكو مدريد.

وعلي غير العاده، فضّل صانع العاب نادي الاهلي الاسبق الاثيوبي صلاح الدين الفريق العاصمي مولوديه الجزائر، ليكون اول اثيوبي يلعب في البطوله الجزائريه. فيما استقدم شباب قسنطينه الايفواري كوني، واستنجدت مولوديه وهران بلاعب يحمل الجنسيتين السويديه والغامبيه، وهو اليوا دربو. واستقدمت شبيبه الساوره لاعب اساك ابيدجان اندريا، واتحاد الحراش اختارت هذه المره المدرسه الغينيه وتعاقدت مع كومباسا وكايتا.

وبلغ مجموع اللاّعبين الاجانب الجدد في البطوله للموسم المقبل هذا الموسم، 14 لاعبا، دون احتساب البرازيلي روبرسون لاعب مولوديه الجزائر الذي تعاقد مع العميد في “الميركاتو” الشتوي للموسم المنصرم، ولم يتم تاهيله سوي هذا الموسم.

وفي غياب لاعبين من مستوي عال، اضطرت بعض الفرق، علي غير العاده، الي انتداب لاعبين علي شكل اعاره في صوره الصاعد الجديد سريع غليزان الذي ظفر بمهاجم اتحاد الجزائر المالي مانوشو، فيما تمكن شباب بلوزداد بصعوبه من الظفر بخدمات اللاعب الدولي الغابوني ساكومبي القادم من جمعيه الشلف.

وانتقل تامباغ متوسط الميدان من مولوديه العلمه الي دفاع تاجنانت، ليتم تسجيل حركيه لدي بعض الافارقه في صوره اودو الذي انتقل من الساوره الي بلوزداد، وكذا الغابوني مبينغي الذي سرحته العلمه مجانا الي نصر حسين داي حتي تتخلص من اجرته التي تفوق 100 مليون سنتيم في الشهر، كما كان المهاجم السابق لاتحاد الحراش ومولوديه الجزائر الغيني سيلا اخر لاعب ينضم الي اتحاد البليده قبل غلق سوق التحويلات الصيفيه.

العلمه اكبر مستفيد من تحويل شنيحي، ودرارجه وتام بانغ

اُجبر فريق مولوديه العلمه علي بيع بعض كوادره، في صوره الهداف وليد درارجه الذي تنازل عن مليار و500 مليون سنتيم التي تمثل مستحقاته التي يدين بها لفريقه، بعد ان كان اجره في حدود 130 مليون سنتيم في الشهر، زائد 700 مليون قيمه ورقه تسريحه، علي اعتبار ان عقده ينتهي في جوان 2016.

كما ذرت ورقه بيع اللاعب الواعد ابراهيم شنيحي للنادي الافريقي بـ370 الف اورو، والافريقي تام بانغ اعير الي دفاع تاجنانت مقابل 500 مليون سنتيم. وبعمليه حسابيه بسيطه، فان مولوديه العلمه استفادت من قيمه تحويل هذا الثلاثي الذي برز وتالق، لكن اجبرت علي بيعهم قصد تجنب لجنه المنازعات وتدعمت خزينتها بملياري سنتيم، اضافه الي 370 الف اورو، ما يعادل 3 ملايير و700 مليون سنتيم، بمجموع 5 ملايير و700 مليون سنتيم.

حشود وقراوي اغلي اللاعبين في العميد.. وبلايلي في البطوله

رغم الصفقات الكبيره التي ابرمتها مولوديه وهران في اللحظات الاخيره مع الثلاثي عبيد ودرارجه وصلاح الدين، الا ان المدافع حشود وقراوي يبقيان الاغلي اجرا في مولوديه الجزائر بـ350 مليون سنتيم في الشهر لكل واحد منهما، يليهما الوافد الجديد درارجه بـ280 مليون سنتيم مناصفه مع المهاجم سيد احمد عواج الذي مدّد عقده الي 2017 مقابل رفع اجره، فيما يبقي يوسف بلايلي الاعلي اجرا في الدوري بـ450 مليون سنتيم في الشهر، ويليه المستقدم الجديد المعار من النادي الالماني فرانكفورت بـ400 مليون سنتيم في الشهر.

مراد مغني جديد الدوري، وعوده لموشيه وسعيود

كما صنع توقيع اللاعب الدولي مراد مغني الذي لعب لعده فرق فرنسيه وايطاليه وقطريه، قبل ان يتوقف ثم يعود وينضم الي شباب قسنطينه، الحدث وسط الجماهير والاعلام في الجزائر، حيث اختار “السنافر” حتي يعود الي الفريق الوطني، والكل ينتظر منه ان يلهب مدرجات ملعب حملاوي.

كما سجلت البطوله عوده اللاعب امير سعيود، هذا الاخير الذي لقب بميسي العرب عندما كان ينشط في نادي الاهلي المصري، ثم لعب للعميد مولوديه الجزائر، ليعود بعد ثلاث سنوات من الغياب، حيث فشل في البروز مع النادي الصفاقسي التونسي، ثم ناديه البلغاري. ويامل ابن مدينه ڤالمه العوده في سن 25 الي مستواه من بوابه الصاعد الجديد دفاع تاجنانت.

كما غامر رئيس مولوديه وهران احمد بلحاج مع اللاّعب الدولي السابق خالد لموشيه، الذي ابتعد عن الملاعب منذ ثلاث السنوات، وهذا بعد الحاح المدرب الفرنسي علي انتدابه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا