برعاية

شطرنج تونس يطمح للعالمية رغم العراقيل

شطرنج تونس يطمح للعالمية رغم العراقيل

ومنذ تتويجها ببطوله افريقيا في فبراير/شباط 2015، توسعت قاعده طموحات الشطرنج التونسي التي كانت مقصوره علي الاشعاع القاري، لتبلغ المراهنه علي التتويج ببطولة العالم المدرسيه التي تستعد تونس لاحتضانها في ابريل/نيسان 2016.

ورغم عراقته وانجازاته، ظل الشطرنج في تونس بمناي عن اهتمام السلطات وخارج دائره اضواء الاعلام في ظل استقطاب الرياضات البدنيه بالنصيب الاعظم من التغطيه والمتابعه والدعم.

وحسب الحكم والاستاذ الدولي البشير المسعودي، يعود ظهور الشطرنج بتونس لاوائل العشرينيات من القرن الماضي، ولكنه ظل مجرد رياضه فكريه وهوايه تمارسها العامه للترفيه قبل ان تنتظم في نشاط رسمي في اكتوبر/تشرين الاول 1960 عندما تاسس الاتحاد التونسي الذي اخذ علي عاتقه تطوير الشطرنج وتنظيم المسابقات المحليه والمشاركه في التظاهرات الخارجيه.

وقال المسعودي ان الشطرنج اكتسب شعبيه كبيره في تونس منذ الاستعمار الفرنسي، قبل ان تظهر نواد عديده في الخمسينيات من القرن الماضي، مثل دار الجلد بالعاصمه ومنزل تميم (شمال) وغيرها. وكانت المقاهي هي الفضاء الامثل لممارسه اللعبه انذاك.

وتزايد اقبال التونسيين علي ممارسه الشطرنج في السنوات الاخيره، اذ ارتفع عدد النوادي المنضويه تحت لواء الاتحاد الي مائه ناد في 2015 بعد ان كان 57 في 2012، فيما تطور عدد المجازين بشكل سريع ليبلغ 1200 لاعب في مفتتح العام الحالي.

وقال الامين العام للاتحاد عصام علوي للجزيره نت ان "رياضه الشطرنج استهوت الالاف من الشبان، ولم تعد مجرد هوايه فكريه بل رياضه قادره علي الاشعاع بتونس في التظاهرات الدوليه بعد ان كسبنا الرياده علي المستوي الافريقي".

وكانت تونس توجت ببطوله المنطقه الافريقيه المؤهله لكأس العالم التي دارت في فبراير/شباط الماضي وشهدت مشاركه ثماني دول.

وتحصل بطل افريقيا امير الزعايبي علي شهاده استاذ دولي، كما تاهل الي كاس العالم التي ستقام من 10 سبتمبر/ايلول الي 4 اكتوبر/تشرين الاول 2015 باذربيجان.

من جانبه، اعتبر رئيس الاتحاد التونسي يسري الدالي ان "ارتفاع عدد المجازين والانديه لا يعكس بالمره الظروف الصعبه التي تعانيها هذه الرياضه والعراقيل التي تحيط بها بسبب سياسه اللامبالاه والتهميش من قبل السلطات والتي جعلت الشطرنج من رياضات الدرجه الثانيه رغم عراقته".

وقال الدالي للجزيره نت ان "الشطرنج قدم صوره ناصعه لتونس في المسابقات القاريه والدوليه، ولكن ذلك لم يشفع له لدي السلطات التي لا تزال تنظر نظره دونيه لهذه اللعبه مقارنه بالالعاب الجماعيه والفرديه".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا