برعاية

كيف يقضى أنجح الأشخاص أول ساعة في يومهم؟كيف يقضى أنجح الأشخاص أول ساعة في يومهم؟

كيف يقضى أنجح الأشخاص أول ساعة في يومهم؟كيف يقضى أنجح الأشخاص أول ساعة في يومهم؟

منذ 1 دقيقه، 2 اغسطس,2015

قد يكون الروتين امرًا مملًا بشكلِ عام، الا ان الكثيرين وجدوا ان اول ساعه في صباح اليوم هي ما سيتحدد عليها كيف سيكون يومك، وعلي ذلك نجد الناجحين يولون اهتمامًا خاصًا بتلك الساعه، ونجد متابعي موقع كورا من هؤلاء الناجححن قد استفاضوا في الاجابه علي ذلك السؤال.

1-رتب ماذا ستفعل في تلك الساعه قبل مغادرتك لعملك

يقول ابي ريدر انه يتذكر كلام كينيث تشينولت (الرئيس التنفيذي لشركة أمريكان اكسبريس) والذي قال له في مقابله معه بان اخر شيء يفعله قبل مغادره المكتب هي كتابه اهم ثلاثه اشياء يريد ان يفعلها غدًا، ثم يستخدم هذه القائمه لبدء يومه في صباح اليوم التالي. وهذه ليست فقط طريقه رائعه للمساعده علي التركيز وتحديد الأولويات ولكنها ايضًا وسيله جيده لفصل العقل واعاده برمجته من جديد.

فيما كتب انرد بلوتو انه يعرف الكثير من الاشخاص الذين يستقيظون في الخامسه صباحا لياخذوا ساعه من وقتهم لانفسهم، فقط لانفسهم، وفي هذه الساعه يمارسون اي شيء يشعرون بالشغف والحماسه تجاهه. هذه الساعه تعطيهم الوقت الكافي لترتيب افكارهم بوضوح ودون انقطاع، فتكون هذه من الساعات القلائل التي ينفردون فيها مع انفسهم.

3- تقييم ما فعلته في يومك السابق قد يكون الافضل

بينما يقول محمد طلال مقتبسًا عن ستيف جوبز: “علي مدي السنوات الـ33 الماضيه كنت دائمًا كل صباح انظر الي المراه واسال نفسي اذا كان هذا هو اخر يوم في حياتي فهل ما سافعله اليوم هو ما اتمني حقا ان افعله في اخر يوم في حياتي؟ وعندما يكون جوابي لا ويستمر هذا الجواب لعده ايام متتاليه اعلم حينها انني في حاجه لتغيير شيء ما.

اما عن رايه الشخصي فيستانف قائلًا انه يعتقد ان التقييم هو اهم شيء يجب القيام به في الصباح.

كتب دنيال علي موقع كورا انه مؤيد بشده لانتوني روبنز (كاتب ومتحدث امريكي وله كتب وبرامج في مجال تطوير الذات) والذي تحدث في كثير من ندواته عن الساعه الاولي في الصباح وتوصيته الشديده علي ممارسه ما يسميه بـ”الامتنان والتصور”.

فسواء كانت مده المشي التي ستمشيها عقب استيقاظك 15 دقيقه (وهي ما يسميها بالخمسه عشر دقيقه للتحقق) او كانت المده نصف ساعه (وهي ما يسميها 30 دقيقه للازدهار) او كانت ساعه (ساعه من الطاقه) فان هذه الطريقه في بدايه يومك ستساعدك في تقويه علاقتك مع تفاصيل حياتك التي انت ممتن لها. وبعد ذلك ستساعدك في تصور كيف تريد ان تكون حياتك في ذلك اليوم، ليس ذلك فقط بل في تصور كيف ستكون حياتك بعد اسبوع او حتي بعد سنه. فهو يري انك اذا استطعت ان تتخيل شيئًا بشكل واضح بما فيه الكفايه فان عقلك لن يستطيع ان يفرق بين الرؤيه القويه والواقع.

ويضيف دانيال: لقد جربت هذه الطريقه وكان لها اكبر الاثر علي حياتي، فقد ارتفع يقيني بكل شيء افعله. وكانت لها اثار لا تصدق علي ربط حياتي اليوميه بالنجاح، وحقًا جعلتني هذه الطريقه اشعر وكان كل يوم امر به هو يوم الفوز بالنسبه لي.

5- لا للتكنولوجيا مع بدايه اليوم

وهو ما كتبه مات درنكرس حيث يقول بانه وجد نفسه في روتين لكن علي عكس الروتين الممل فان هذا الروتين يجعله يشعر بالنجاح والخفه والفرحه.

“فقد جنيت نجاحًا كبيرًا عندما بدات يومي برش وجهي عده مرات بالماء المثلج والذي يجعلني استيقظ تمام الاستيقاظ، ثم يلي ذلك 20 دقيقه من التامل ومن ثم تحضير الافطار والتي دائمًا ما تتضمن ملعقتين من خل التفاح (للحصول علي الطاقه والخفه) وملعقه من زيت جوز الهند (للحصول علي الطاقه والصحه الجيده) واُنهي تلك الساعه بالاستحمام. انا شخصيًا اخترت ان ابتعد عن اي وسائل تكنولوجيه لمده ساعتين من بعد الاستيقاظ ولحين وصولي الي عملي”.

ويستكمل: هناك الملايين من الاشياء التي من الممكن ان تختارها لتمارسها في الساعه الاولي من يومك، اختر ان تفعل اشياء ايجابيه، لكن عليك بالابتعاد عن اي شيء له علاقه بتصور كيف سيكون يومك او كيف تريد ان تكون حياتك لانك اذا فعلت ذلك ستكون قد اضعت اول ساعه في يومك حيث ستقضيها داخل راسك ولن تكون علي درايه بما يحيط بك. وبدلًا من ذلك اخرج واستمتع بتناول وجبه، اشعر بدفء اشعه الشمس علي بشرتك، استمتع برائحه القهوه بالقرب من انفك.

هذا الوقت من السكون في الصباح من اكثر الاوقات قيمه بالنسبه لي فهو يمدني بالوعي اللازم ليومي. كما انه يشعرني انني يمكنني ان اعطي اهتمامي الكامل لاي شيء اقوم به، وبالتالي قادر علي تحقيق نتائج عاليه.

6- 7 امور عليك فعل بعضها في بدايه يومك

فيما ذكر نيثان اعتقاده بان معظم الاشخاص الناجحين يمارسون من 2 الي 7 اشياء من تلك القائمه التي سيلي ذكرها خلال اول ساعه في يومهم او حتي في وقت من يومهم كجزء من روتين يومي:

1- ممارسه اليوجا او المشي (لتحقيق الانضباط والتحدي والقدره علي التفكير).

2- الاستحمام (للنظافه والقدره علي التفكير).

3- القراءه او الاطلاع علي العناوين الرئيسيه للصحف.

4- الكتابه او تسجيل يومياتهم.

5- التفكير العميق / التامل الذاتي.

ويري دان لوكا ان هذا السؤال مثير جدًا لكنه لا يعتقد ان الاشخاص الناجحين سيكون لديهم اجابه كامله عنه.

فهناك الكثير من الدراسات اُجريت علي الفنانين والكتاب والرياضيين او اشخاص غير عاديين ونتج عن هذه الدراسات حالات فريده من نوعها والتي كان من نتائجها عادات غريبه نوعًا ما.

ويستاتف قائلا انه يريد طرح روتينه الصباحي الذي وضعه بعد 15 سنه من التجارب علي نفسه وبعد خمس سنوات من تجربته علي ما يزيد من 300 من العملاء والمتدربين وما يزيد من 20 الف من المشاركين في كورساته علي الانترنت. مؤكدًا اقتناعه بعباره: “انك لا تستطيع ان تعلم الاخرين ما تعرفه، ولكن فقط يمكن ان تعلمهم ما انت عليه الان”.

من وجهه نظري فان اول ساعه في اليوم يجب ان يكون لها متطلبات وشروط اساسيه وهي:

1- انها تحتاج لان تكون بسيطه وسهله حتي تستطيع المداومه عليها.

2- وتحتاج الي التطوير والتحديث الدائم لها.

3- يجب ان تكون مناسبه لاي شخص ولا تحتاج الي بيئه معينه او ظروف فريده.

4- يجب ان تمارس نفس الشيء كل يوم حتي يمكن ان تثبتها في عقلك علي انها اصبحت عاده.

5- يجب ان تفعل نفس الامور في نفس الوقت من كل يوم.

وهكذا تبدو الـ51 دقيقه التي استغرقها في روتيني الصباحي

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا