برعاية

تونس.. الرياضة وسيلة لإنعاش السياحة

تونس.. الرياضة وسيلة لإنعاش السياحة

وفي بلد يعول علي ايرادات السياحه كرافد اساسي للاقتصاد، شكل تدهور الاوضاع الامنيه ضربه موجعه للقطاع تفاقمت تاثيراتها بالخصوص بعد الهجوم الذي شهدته مدينة سوسة يوم 26 يونيو/ حزيران الماضي، واسفر عن مقتل 39 وجرح 38 من السياح الاجانب.

واطلق عدد من الاتحادات والجمعيات في تونس مظاهرات رياضيه هدفها طمانه السياح والتعريف بالمخزون الحضاري والسياحي، وفق رئيس جمعيه "قرطاج لنجري من اجل تونس" عز الدين بن يعقوب.

ويري بن يعقوب ان الرياضه قادره علي ان تكون جسرا تتجاوز بفضله السياحه الصعوبات التي تعيشها بالاشهر الاخيره بسبب التهديدات الامنيه التي اثرت علي عدد الوافدين، وتسببت في تراجع مداخيل النزل ووكالات الاسفار ودفعت بعضها الي الاغلاق.

وقال للجزيره نت ان "الغاء عدد من البطولات والتظاهرات الرياضيه الدوليه التي كانت مقرره بتونس تحت ذريعه  توتر الوضع الامني اضر بشكل مباشر بالاقتصاد والسياحه وان تنظيم مسابقات في العاب القوي والتنس والغولف وكره القدم وغيرها سيكون بمثابه رسائل طمانه للسياح من اجل عوده الثقه اليهم لزياره تونس.

واشرف بن يعقوب من خلال جمعيه "قرطاج لنجري من اجل تونس" علي تنظيم مسابقات رياضيه وسياحيه بعدد من المدن الساحليه، كان اخرها سباق نصف الماراثون بمدينه الحمامات الساحليه في يونيو/حزيران الماضي.

وتابع ان نجاح تلك المسابقه كان رساله ايجابيه للسياح لاعاده تنشيط القطاع، خصوصا ان الماراثون سجل مشاركه اكثر من 1500 عداء من بلدان عربيه واوروبيه واسيويه مثل الجزائر والمغرب ومصر واليابان وهولندا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا فضلا عن حضور الالاف من الجماهير.

من جانبها، اعتبرت مريم ميزوني -عضو اللجنه التونسيه الاولمبيه- ان خروج السياحه من الصعوبات التي تحاصرها منذ اشهر نتيجه تدهور الاوضاع الامنيه يمر حتما عبر تكثيف المظاهرات الرياضيه التي تعد مؤشرا هاما لاستتباب الامن وتشجيع السياح علي زياره تونس.

وقالت ميزوني للجزيره نت "من الواضح ان السياحه والرياضه قطاعان متلازمان ومرتبطان ارتباطا وثيقا، ومن هذا المنطلق دابت اللجنه الاولمبيه علي تشجيع كل الانشطه التي ترنو الي دعم السياحه وتقديم صوره ايجابيه عن تونس في الداخل والخارج".

وكانت اللجنة الأولمبية التونسية نظمت يوم 5 يوليو/تموز الجاري مظاهره رياضيه وسياحيه باحد النزل بمدينه سوسه، تخللها سباق للدراجات الهوائيه بهدف دعم السياحه.

وشهدت تونس -خلال الاشهر الماضيه- احتضان اكثر من مظاهره رياضيه ذات بعد سياحي من بينها السباق العالمي للطائرات الذي انتظم للمره الاولي في افريقيا يوم 7 يونيو/حزيران الماضي بمطار المنستير.

كما احتضنت مدينه جربه في ابريل/ نيسان 2015 "ماراثون ربيع الواحات" بهدف دعم السياحه في الجنوب التونسي، وشهد مشاركه نحو 1800 متسابق من مختلف البلدان.

وابدي عدد من المنتمين للسياحه تفاؤلهم بانتعاش القطاع في ضوء نجاح المظاهرات الرياضيه التي تشهدها بعض المدن الساحليه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا