برعاية

فيدال في ميونخ..ميزة أن تكون مختلفاً وسط نجوم الوسط

فيدال في ميونخ..ميزة أن تكون مختلفاً وسط نجوم الوسط

"هي اجمل سنوات حياتي، وانتم، يا جماهير يوفنتوس، اصحاب الفضل في ذلك. سافتقدكم كثيراً، وشكراً علي كل ما قدمتموه من اجلي". هكذا كتب التشيلي، أرتورو فيدال، عبر حسابه الرسمي في احد مواقع التواصل الاجتماعي، ليكتب النهايه الرومانسيه لرحلته في ايطاليا مع يوفنتوس، ويتجه الي مناخ جديد مع ناد اخر، حيث التحدي القوي رفقه بايرن غوارديولا.

بعد سنوات طويله من الانجازات والبطولات، قرر باستيان شفاينشتايغر الرحيل عن صفوف بايرن ميونخ، واختيار مانشستر يونايتد كوجهه قادمه للدولي الالماني. قرار القائد الثاني للبافاري قوبل بعاصفه من الاحزان داخل ملعب الاليانز ارينا، بسبب التاريخ الطويل لنجم الوسط، وارتباطه الشديد بانصار الفريق، ونال الثنائي غوارديولا ورومينيغيه هجوماً لاذعاً من قبل بعض الجماهير، بسبب السماح لاسطوره البايرن بشد الرحال الي الملاعب البريطانيه.

شفايني مايسترو بالمنتصف، لاعب يجيد التغطيه بعرض الملعب، مع الاختراق العمودي تجاه المرمي، ويمتاز بدقه تمرير محكمه، تجعله من اكثر النجوم الذين يشتهرون بصفه "الممرر" في المباريات الكبيره، لكن بسبب الاصابات المتكرره والغيابات الطويله، وبالطبع عامل السن واحكامه، اصبح اللاعب بطيئاً بعض الشيء في تدوير الكره. انه لا يملك قدماً سريعه كتياجو، لام، تشافي وانيستا، كما يقول التكتيكي ويلسون حينما تحدث في مقابله سابقه عن باستيان.

تسبب وجود الونسو وشفاينشتايغر في نفس التشكيله في متاعب جمه لغوارديولا، بسبب الصعوبه في نقل الهجمه اثناء التحولات، مع استحاله التغطيه السريعه في حاله وجود مرتدات للخصم، وبالتالي التضحيه باحدهما من التشكيله الاساسيه كانت امراً واجب النفاذ. ربما بيب اختار مواطنه تشابي، ومن الممكن ان تكون رغبه شفايني هي الفيصل. في النهايه اصبح التايغر لاعباً جديداً في صفوف اليونايتد، واختار بايرن لاعب وسط جديداً.

لماذا وافق بيب غوارديولا علي جلب فيدال؟ الامر غريب بعض الشيء بسبب افتقار النجم اللاتيني لنقطه عشق المدرب الكاتلوني، الا وهي خاصيه التمرير الدقي والمتتالي. يملك ارتورو نسبه تمرير مميزه تصل الي 84.6 في الكالتشو (وهو رقم جيد)، لكنه يمرر اقل من 50 تمريره في المباراه الواحده، وهذا الرقم يعتبر قليلاً بالنسبه لطريقه لعب المدير الفني لبايرن ميونخ!

"لماذا لم تفز هولندا بالقاب رغم اجيال كرويف وفان باستن وصولا لك؟" تم توجيه هذا السؤال للهولندي الرائع، دينيس بيركامب، فكانت اجابته علي النحو التالي، "لاننا جميعاً من نوعيه واحده، كل لاعب في هولندا هو موهوب صاحب تقنيه عاليه، لكن التنوع قليل داخل الفريق، مثال علي ذلك، العرقله باتت مهمه في كره القدم، ونحن لا نفعل ذلك!".

اجابات بيركامب تعتبر دليلاً حقيقيّاً امام تساؤلات الجميع حول قيمه صفقه فيدال، الرجل الذي سيضيف لوسط بايرن ما يفتقده، علي مستوي القوه الدفاعيه اثناء المرتدات، والقدره علي اداء العرقله المشروعه والافتكاك السريع في منتصف ملعب الخصم. تتواجد المهاره بين قدمي تياجو، اللمسه عند الونسو، السرعه مع لام، التغطيه عند مارتينيز، لكن الضغط القاتل بمجرد فقدان الكره، سيوفره النجم القادم من يوفنتوس، تورينو.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا