برعاية

مستقبل الفيفا يتحدد في اجتماع مرتقب يوم الاثنين

مستقبل الفيفا يتحدد في اجتماع مرتقب يوم الاثنين

هسبورت: رويترز الاحد 19 يوليوز 2015 - 12:00

سيتشكل مستقبل الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) من جديد يوم الإثنين المقبل حين تجتمع اللجنة التنفيذية لتحديد موعد لانتخابات الرئاسه ومناقشه الاصلاحات المقترحه بالمنظمه التي فقدت مصداقيتها.

وفي حاله تحديد الموعد في شهر ديسمبر كانون الاول سينطلق السباق الانتخابي ولكن بشكل محبط للمرشحين حيث يتبقي اقل من شهر واحد للاعلان عن ترشحهم رسميا وجمع اوراق دعم من خمسه اتحادات علي الاقل.

ويعيش الفيفا فتره تخبط منذ اعلن الرئيس سيب بلاتر استقالته في الثاني من يونيو حزيران الماضي بعد اربعه ايام فقط من انتخابه لفتره خامسه وقبل ان يتم الاعلان عن اجراء الانتخابات لاختيار بديل بين ديسمبر كانون الاول وفبراير شباط.

وقال بلاتر مرارا انه لن يترشح واذا لم ينقض وعده كما فعل في 2011 فان الفيفا سيحظي برئيس جديد للمره الاولي منذ 1998.

ويتعين علي المرشحين الاعلان رسميا عن الترشح وتقديم اوراق الدعم قبل اربعه اشهر من اجراء الانتخابات.

ويكتنف الغموض السباق الانتخابي خاصه مع تواري اقوي المرشحين مثل الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الإتحاد الأوروبي والمرشح السابق الامير الاردني علي بن الحسين عن الانظار.

وتجنب بلاتيني الظهور الاعلامي في احداث عامه مثل الاجتماع الاخير للجنه التنفيذيه بالاتحاد الاوروبي في براج حيث ترك جياني اينفانتينو الامين العام ليظهر في المؤتمر الصحفي.

ورغم النظر اليه دوما كخليفه لبلاتر فان المسؤول الفرنسي - احد اكثر منتقدي بلاتر حاليا - اوضح في السنوات الماضيه رفضه التخلي عن رئاسه الاتحاد الاوروبي.

ويتعين في البدايه علي اللجنه التنفيذيه للفيفا تحديد موعد الانتخابات في اجتماعها يوم الاثنين.

ويمثل الاتحاد الاوروبي اكبر كتله قاريه في اللجنه التنفيذيه للفيفا بثمانيه مقاعد من اجمالي 25 مقعدا ويبدو مؤيدا لاجراء انتخابات مبكره في ديسمبر كانون الاول وبدء الاصلاحات في اقرب وقت.

وقال فولفغانغ نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني خلال اجتماع الاتحاد الاوروبي الشهر الماضي "نحن ندعم بوضوح الراي الداعي للقيام بالامور في اسرع وقت ممكن وهذا يعني قبل نهايه العام."

واضاف اينفانتينو "خارطه الطريق تم وضعها. اجتماع اللجنه التنفيذيه للفيفا سيعقد يوم 20 يوليو وسيتم اختيار موعد محدد للانتخابات وستتضح المزيد من الامور. لكن الموعد الاقرب افضل لمصلحه الفيفا ولكره القدم."

ويري بلاتر ان الانتخابات في ديسمبر ستتعارض مع كاس العالم للانديه التي ينظمها الفيفا وستقام في اليابان لذا فانه يفضل ان تكون الانتخابات في يناير كانون الثاني.

وغاب بلاتر وجيروم فالك الامين العام للفيفا عن الحضور في البطولات الاخيره التي نظمت تحت رعايه الفيفا مثل كاس العالم للشباب تحت 20 عاما وكاس العالم للسيدات ورغم ذلك مرت البطولتان بسلام.

وخلال اجتماع يوم الاثنين ستناقش اصلاحات مقترحه وتقديم توصيات للجمعيه العموميه للاتحاد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا