برعاية

ياسين عرفة المدير الفني للجديد لجامعة كرة اليد:هيكلة الإدارة الفنية وبرنامج تحضيرات المنتخب أول اهتماماتنا

ياسين عرفة المدير الفني للجديد لجامعة كرة اليد:هيكلة الإدارة الفنية وبرنامج تحضيرات المنتخب أول اهتماماتنا

لقي تعيين ياسين عرفا علي راس الاداره الفنيه ارتياحا كبيرا لدي  عائله كرة اليد الموسعه نظرا لخبره هذا الرجل وقدرته علي تحسين وضع كره اليد التونسيه .

«الشروق» حاورت ياسين عرفه حول علاقته بمختلف الاطراف في الجامعه وبرنامج عمله صلب الاداره الفنيه  فكان ما يلي :

سي ياسين عوده لخطه الدير الفني بعد حوالي 6 سنوات من مغادرتك لنفس الخطه ؟

انا اعتبر نفسي «ولد الدار» ولست غريبا عن جامعه كره اليد بما انني عملت فيها مده 20 سنه متتاليه من 89 الي 2009 وشغلت عديد الخطط مثل مستشار فني جهوي ومدرب منتخب جهوي وكاتب عام للجامعه ومستشار فني وطني مكلف بالنخبه واخيرا مدير فني وطني من ديسمبر 2006 الي فيفري 2009.

عملت كذلك مع عديد المديرين الفنيين الاكفاء والذين تركوا بصمتهم في كره اليد التونسيه ؟

نعم هذا صحيح لقد عملت مع 3 مديرين فنيين احترمهم كثيرا وهم الهادي مالك و ولطفي البهلي والسيد العياري .

من الاشياء التي تحسب لك هو اشرافك علي تكوين منتخبي 90/91 و92/93 اللذين يكوّنان نواه منتخب الاكابر حاليا ..هل لديك خطه لاعاده الاعتبار للتكوين القاعدي والرفع من مستوي منتخبات الشبان لتموّل المنتخب الاول باللاعبين ؟

عندما عملت كمستشار فني مع عبد العزيز صفر طبقت البرنامج الذي ترشحت به لخطه مدير فني ولم احصل عليها ونجحنا في تكوين جيل ممتاز من اللاعبين والذي حقق مرتبه الثالثه في بطوله في بطوله العالم للاصاغر 2009 وحقق المركز الرابع في بطوله العالم للاواسط 2011 وهذا الجيل تخرج منه الصانعي والبوغانمي والتومي والشويرف وجلوز وبالنور وحسني وبن صالح وغيرهم ومن المؤكد ان الاداره الفنيه اليوم في حاجه لعمل كبير علي جميع المستويات لكي تقوم بدورها كاحسن ما يكون وتساهم في تطوير كره اليد التونسيه .

وما هي الخطوات الاولي لعملك في الاداره الفنيه ؟

اليوم لا بد من تغيير طرق العمل واعاده الهيكله مع مراعاه الظروف الماديه الصعبه للجامعه ودون الزياده في المصاريف. واول شيء  فكرنا فيه وسننفذه هو تعيين 3 مستشارين فنيين :الاول سيكلف بالذكور ويهتم بمنتخبات الذكور وتكوين الاطارات وتطوير كره اليد في الذكور، والثاني سيكلف بكره اليد اناث والمستشار الفني الثالث لن يكون تابعا للاداره الفنيه وسيكون مكلف بتقييم تطور كره اليد وتكوين الاطارات وتقييم عمل المنتخبات في النجاح وفي الفشل وذلك طبعا استنادا علي  معطيات علميه دقيقه .

يتساءل البعض عن دور سيلفان نوي وصلاحياته بصفته كمدرب مشرف،هل سيكون ياسين عرفه المدير الفني هو من يقيّم عمل مدرب المنتخب وما هي مجالات التعامل بينكما ؟

ستكون هناك لجنه فنيه يراسها المدير الفني وتتكون من المدير الفني الاداري طارق بن علي والمستشارين الفنيين الثلاثه ومدربي منتخبي الاكابر والكبريات سيلفان نوي ورياض الصانع ،هذه اللجنه ستضع البرامج والمشاريع والتصورات المستقبليه والمستشارون مكلفون بتنفيذ هذه البرامج بالتعاون مع مدربي المنتخبات، والمدير الفني هو المسؤول الاول عن كل ما هو فني في كره اليد التونسيه والمدرب الاول مرتبط بعقد اهداف وهو مطالب بتحقيقها  ونحن سنوفر له اسباب النجاح.

هل نفهم ان سيلفان نوي  الذي تم اعطاؤه صلاحيات كبيره سيكون امام حتميه تحقيق اللقب في بطوله افريقيا في مصر او الرحيل ؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا