برعاية

محطات بارزة مع بداية العد العكسي لبطولة العالم في السباحة

محطات بارزة مع بداية العد العكسي لبطولة العالم في السباحة

قبل حوالي اسبوعين من انطلاق بطوله العالم للسباحه والرياضات المائيه التي تستضيفها مدينه كازان الروسيه في الفتره الممتده بين الرابع والعشرين من تموز/يوليو وحتي التاسع من اب/اغسطس القادمين، نستعرض في السطور التاليه ابرز احداث هذه الرياضه التي شكلت عناويناً لافته في الاشهر الماضيه والتي غلب عليها الطابع الحزين خصوصاً عقب مقتل سباحه اولمبيه فرنسيه في حادثه تصادم طوافتين ودخول سباحه توقيعيه نمساويه في غيبوبه وهي تستعد للمشاركه في دوره الالعاب الاوروبيه بعد ان اجتاحتها حافله.

لن يكون الاسطوره مايكل فيلبس هذه المره مرشحاً لتزيين عنقه بالذهب في بطوله العالم القادمه في كازان او في دوره العاب "بان اميركا" في تورونتو الكنديه بعد ان قرر الاتحاد الاميركي للسباحه عدم الاستعانه بصاحب الرصيد التاريخي من الميداليات الاولمبيه.

وعلي الرغم من ان المدير التنفيذي للاتحاد الاميركي تشوك ويلغس كان فتح ابواب الامل امام مشاركه فيلبس، الا ان اداء الاخير لم يكن علي قدر الامال المعقوده عليه بسبب تاثره بالحكم عليه بالسجن لمده عام بعد القبض عليه في اواخر ايلول/سبتمبر 2014 في مسقط راسه في بالتيمور اثناء قيادته سيارته متجاوزاً السرعات القانونيه تحت تاثير الكحول الا ان "قرش اميركا" 

في المقابل، قطع فيلبس الذي كان اعلن اعتزاله عقب اولمبياد لندن 2012، خطوه ايجابيه من اجل الانضمام للفريق الاميركي في اولمبياد ريو العام القادم عندما سجل افضل زمن له في سباق 200 متر فراشه في شهر حزيران/يونيو الفائت.

وسجل فيلبس صاحب 18 لقباً اولمبياً، دقيقه واحده و57.62 ثانيه في لقاء سانتا كلارا في ولايه كاليفورنيا الا هذا الرقم ما زال بعيداً عن ما حققه في السابق "القرش" الذي دخل التاريخ من اوسع ابوابه بعد تحطيمه 39 رقماً قياسياً وفوزه بـ22 ميداليه اولمبيه و33 ميداليه في بطولات العالم.

حافله تجتاح سباحات نمساويات في دوره الالعاب الاوروبيه

تصدر في شهر حزيران/يونيو عناوين الصحافه الرياضيه في العالم اجمع، خبر تعرض السباحه التوقيعيه النمساويه فانيسا ساهينوفيتش (15 عاماً) لحادث اليم وضعت علي اثره في غيبوبه اصطناعيه بعد الاصابات والكسور التي تعرضت لها اثر اصطدام حافله بها في قريه الرياضيين قبل دوره الالعاب الاوروبيه في اذربيجان في شهر حزيران/يونيو.

واجتاحت حافله ساهينوفيتش واثنتان من زميلاتها في محطاتفريق السباحه التوقيعيه النمساوي لدي سيرهن علي رصيف في قريه الرياضيين في باكو، وجري نقلهن الي العاصمه النمساويه فيينا لتلقي العلاج. 

في حادثه فريده من نوعها، اصدرت المحكمه في كوريا الجنوبيه في ايار/مايو حكمها في قضيه السباح الياباني ناويا توميتا ووجدته مذنباً بتهمه سرقه كاميرا احد الصحافيين خلال دورة الألعاب الآسيوية السابعه عشره التي اقيمت في اينشيون خلال شهر ايلول/سبتمبر من العام الماضي.

وفرضت المحكمه علي توميتا غرامه ماليه قدرها مليون وون (890 دولار اميركي) بعد ان وجدته مذنباً بالتهمه الموجهه اليه لتضاف هذه الغرامه الي العقوبه القاسيه التي فرضها الاتحاد في وقت سابق بايقافه 18 شهراً بسبب هذه السرقه، وذلك بعد ان دفع ايضاً غرامه قدرها مليون وون الي جانب استبعاده من الالعاب الاسيويه.

وقد احتجز السباح الياباني الذي كان احرز المركز الاول في سباق 200 متر صدراً في اسياد غوانغجو بعد ان تاكدت الشرطه الكوريه من صور سرقه الكاميرا التقطتها كاميرات المراقبه قرب المسبح في اينشيون.

الاسترالي العائد هاكيت يتاهل لبطوله العالم 

نجح السباح الاسترالي غرانت هاكيت، الحائز علي ثلاث ميداليات ذهبيه اولمبيه، في حجز مكان له في بطوله العالم القادمه بفضل حصوله علي المركز الرابع في سباق 200 متر ضمن منافسات السباحه المحليه باستراليا  في نيسان/ابريل الماضي.

وحقق السباح الاسترالي البالغ من العمر 35 عاماً سادس افضل الارقام القياسيه هذا العام في سباقات 200 متر بعد ان انهي السباق في دقيقه و46 ثانيه و84 جزء من الثانيه. 

وكان الاسترالي اعتزل السباحه عقب تتويجه بفضيه في اولمبياد بكين 2008، قبل ان يقرر العوده مره اخري العام الماضي عقب اقلاعه عن تناول الحبوب المهدئه. 

رقم قياسي جديد في 100 متر صدراً 

شهد سباق 100 متر صدراً خلال بطوله انكلترا للسباحه المقامه في المركز المائي في لندن في نيسان/ابريل، تحقيق السباح البريطاني ادم بيتي رقماً قياسياً جديداً بعد ان قطع المسافه بزمن قدره 57.92 ثانيه كاسراً الرقم السابق (58.46 ث) المسجل باسم الجنوب افريقي كاميرون فان در بورغ في الحوض ذاته خلال اولمبياد لندن 2012.

وصرح بيتي (20 عاماً) بطل اوروبا في السباق ذاته والذي كان حطم الرقم القياسي لسباق 50 م صدراً خلال بطولة أوروبا 2014 في برلين: "لقد فوجئت، انا نفسي، قليلاً بهذا الانجاز.كنت انتظر بطوله العالم في مدينه كازان لتحقيق هذا الرقم، ولم اصدق بالفعل ما حدث".

مقتل البطله الاولمبيه الفرنسيه موفا خلال تصوير برنامج تلفزيوني

تحوّل تصوير حلقه من تلفزيون الواقع علي محطه "تي اف 1" الفرنسيه في شهر اذار/مارس الي دراما بعد مقتل ثمانيه فرنسيين بينهم السباحه الاولمبيه كامي موفا والبحاره فلورانس ارتو في اذار/مارس الماضي في حادث اصطدام طائرتين مروحيتين استاجرتا للتصوير في ولايه لا روخا في الارجنتين.

وكشفت السلطات المحليه ان السباحه الشابه كامي موفا (25 عاماً) والملاكم اليكسي فاستين (28 عاماً) والبحاره فلورانس ارتو (57 عاماً) كانوا من بين ضحايا الطائرتين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا