برعاية

بلاتر يؤكد أنه لا يتحمل مسؤولية أفعال أعضاء "فيفا"

بلاتر يؤكد أنه لا يتحمل مسؤولية أفعال أعضاء "فيفا"

اكد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بانه لا يتحمل مسؤوليه الافعال التي يقوم بها اعضاء السلطه الكرويه العليا، في تصريح يدافع فيه عن نفسه وسط فضائح الفساد والرشاوي التي هزت "عرشه" ودفعته الي الاعلان عن نيته طرح ولايته الخامسه امام الجمعيه العموميه الاستثنائيه.

وكان بلاتر (79 عاما) قدم استقاله غامضه من رئاسه الفيفا في 2 حزيران/يونيو الماضي بعد 4 ايام علي اعاده انتخابه رئيسا لولايه خامسه علي التوالي، ثم حاول لاحقا اللعب علي الكلام بقوله بانه لم يستقل من منصبه بل انه وضع ولايته بتصرف الجمعيه العموميه.

ومن المقرر ان تعقد اللجنة التنفيذية لفيفا اجتماعا استثنائيا في 20 تموز/يوليو في زيوريخ من اجل تحديد موعد لانتخابات رئاسية جديده بين نهايه 2015 ومطلع 2016.

"في الاوساط الاوروبيه هناك موضوع واحد: الانتخابات الرئاسية"، هذا ما قاله بلاتر المتواجد في منصبه منذ عام 1998 لموقع الاتحاد الدولي لكره القدم، مضيفا "لكن الاصلاحات التي لم نتمكن حتي الان من تطبيقها ترتدي اهميه اكبر. هذه المساله تحتاح الي اعلان نوايا واضح من قبل اللجنه التنفيذيه والجمعيه العموميه" لفيفا.

وواصل "الغضب الشعبي الذي ساد في الاسابيع الاخيره في ما يخص فيفا موجه ضدي بشكل خاص. ليس لدي مشكله في هذا الخصوص. بامكاني الدفاع عن نفسي. لكني اطالب بالانصاف: انا لا اتحمل المسؤوليه عن افعل سلطه حاكمه (اللجنه التنفيذيه لفيفا) لم انتخبها بنفسي. علي رئيس فيفا ان يعمل مع اشخاص تم تحديدهم من قبل الاتحادات الاعضاء. وبالتالي، انا لا اتحمل اي مسؤوليه عن سلوك اعضاء اللجنه التنفيذيه...".

وتابع "لا يمكننا تغيير اخلاقيات الاشخاص، لكن بامكاننا السيطره علي تصرفاتهم بشكل افضل. في هذه الناحيه ساستثمر طاقاتي. عملت في فيفا لمده 40 عاما واختبرت تقريبا كل شيء يمكن ان يختبره المرء في كره القدم لكن لا يزال هناك شيء لا افهمه وهو انه عندما نقدم تغييرا في قوانين اللعبه فيكون تطبيقه سريعا ومن قبل الجميع. لكن عندما يتحرك فيفا ذاته (اي الاداره ذاتها مع نفس الاشخاص) من اجل تطبيق نظام اخلاقي للتصرف يخص المنظمه باكملها، فتصده كافه الاتحادات القاريه باستثناء اسيا. حتي يومنا هذا لا يملك الإتحاد الأوروبي لكرة القدم لجنه اخلاقيات، والاتحاد الالماني لكره القدم لا يملك ايضا لجنه اخلاقيات".

وياتي موقف بلاتر بعد يوم علي القرار الذي اتخذه فيفا بايقاف المسؤول الاميركي السابق تشاك بليزر مدي الحياه عن كل الانشطه المتعلقه باللعبه لدوره في فضائح الفساد.

ولطالما اعتبر بليزر (70 عاما) من ابرز مسؤولي اللعبه في القاره الاميركيه الي جانب الترينيدادي جاك وارنر رئيس اتحاد كونكاكاف السابق، وكان حليفا سابقا لبلاتر الذي وجد نفسه في وضع لا يحسد عليه بتاتا بسبب هذه الفضيحه الكبري التي حركها القضاء الاميركي واسفرت عن اعتقال سبعه مسؤولين في زيوريخ نهايه مايو الماضي.

ويعتبر بليزر، المصاب بسرطان القولون وامراض اخري، احد ابرز اسباب اندلاع فضائح الفساد في الاتحاد الدولي، اذ كان الجاسوس الرئيس الذي استخدمه مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي اي" للكشف عما يحصل من مخالفات ماليه في اتحاد اكبر لعبه شعبيه في العالم.

واعترف بليزر للمحققين انه حصل علي اكثر من 11 مليون دولار اميركي رشاوي بين 2005 و2010.

واشارت تقارير اعلاميه الي نيله مبالغ باهظه خلال توليه مسؤوليات حساسه في اتحاد كونكاكاف حيث شغل منصب الامين العام بين 1990 و2011 عندما اجبر علي الاستقاله. وكان عضوا في لجنه فيفا التنفيذيه بين 1996 و2013 ونائبا لرئيس الاتحاد الاميركي لكره القدم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا