برعاية

رفع الحظر عن الملاعب.. حلم عراقي يتبدد

رفع الحظر عن الملاعب.. حلم عراقي يتبدد

ضعف البني التحتيه في الملاعب العراقيه وعدم صلاحيه اغلبها، وانقطاع التيار الكهربائي في العديد من المباريات التي كان اخرها في افتتاح ملعب زاخو بمحافظه دهوك شمالي العراق، من ضمن العوامل التي افشلت رفع الحظر عن الملاعب، يضاف الي ذلك التدهور الامني والفوضي التي تضرب البلاد.

ويقول مشجع نادي الشرطة جاسم الكناني للجزيره نت ان "الوضع المتردي في عموم البلد وعدم استتباب الامن بعد عام 2003، يمثل مصدر قلق لجميع الذين يرغبون في المجيء الي العراق".

ويوضح ان العراق بحاجه الي قيادات رياضيه واعيه وملتزمه تستطيع ان تنفذ قراراتها وتحترمها ولا تتعامل بازدواجيه، لان هناك العديد من الشعارات العنصريه والطائفيه تتردد في الملاعب ولم تتخذ بحقها عقوبات، حسب رايه.

ويحدد الكناني شروطا عراقيه لرفع الحظر يعتبر ان اهمها "الامان والملاعب الجيده والتنظيم العالي وجماهير متحضره" ، لان رفع الحظر عمل مشترك بين وزاره الشباب والرياضه واللجنه الاولمبيه واتحاد الكره والجماهير.

من جانب اخر، يقول المحلل الرياضي اياد الصالحي للجزيره نت انه اصبح من الصعب اليوم التحدث عن امكانيه التفاؤل برفع الحظر عن الملاعب واستعاده كره القدم العراقيه حقها الطبيعي في استضافه المباريات الدوليه.

ويتهم الصالحي المسؤولين عن ملف رفع الحظر الدولي بعدم الجديه، داعيا في الوقت نفسه الي تشكيل لجنه مشتركه تبلور صيغه قانونيه وفنيه وانسانيه مُدعّمه بشهادات ووثائق واشرطه فيديو تسهم في رفع الحظر.

ويري الصالحي ان هناك اهمالا في المراقبه الدقيقه لشروط السلامه في الملاعب، بما فيها التخريب الذي يطال اجهزه الاناره الكاشفه كما حصل عام 2012 خلال مباراه العراق والاردن في تصفيات كاس العالم.

ويقول ان "سهوله اختراق المشجعين لرجال امن الملعب المتواجدين علي مضماره للاعتداء علي هذا اللاعب او معانقه اخر، كل ذلك يشكل ثغرات غير مقبوله تقلل من حظوظ بلدنا في استعاده حقه".

ويعتقد ان حمل الاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) والاتحاد الاسيوي علي حسم الملف بدلاً من تركه معلقاً الي ما لا نهايه، يقتضي اعاده النظر في العلاقات مع المحيط العربي وتحديداً الخليجي منه، لوجود اكثر من شخص يتبوا المهام في الاتحادين المذكورين، لاقناعهم بضروره التحرك الفاعل من اجل طرح ملف العراق في ايه اجتماعات قاريه وعالميه.

في غضون ذلك، يقول المتحدث باسم اتحاد الكره العراقي كامل زغير للجزيره نت ان الاتحاد جاد في رفع الحظر عن الملاعب عبر توحيد الجهود مع المؤسسات العراقيه المعنيه بهذا الامر لمناقشتها مع الاتحاد الدولي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا